العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ

رئيس الوزراء يوجه لتسهيل إجراءات المحكومين بمبالغ تمنعهم من السفر بالدفع إلكترونياً

الحكومة ترحب بتشكيل تحالف إسلامي عسكري... واقتصار العلاج بالخارج على الحالات المستعصية

سمو رئيس الوزراء تابع تنفيذ الإجراءات التي تعجل بإصدار رخص المستثمرين وتراخيص البناء وتذليل العقبات الفنية والعملية
سمو رئيس الوزراء تابع تنفيذ الإجراءات التي تعجل بإصدار رخص المستثمرين وتراخيص البناء وتذليل العقبات الفنية والعملية

وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال ترؤسه الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح أمس الاثنين (21 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، إلى تسهيل الإجراءات أمام المحكوم عليهم من المواطنين والمقيمين والزوار بمبالغ تمنعهم من السفر بحكم قضائي عن طريق السماح بدفع هذه المبالغ في مطار البحرين الدولي لرفع هذا المنع بالاستعانة بالخدمات الإلكترونية وبما يفعل الآليات التي اعتمدتها اللجنة التنسيقية بهذا الخصوص.

وأدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

الحكومة ستعمل جاهدة وفق التوجيهات الملكية

أشاد سمو رئيس الوزراء بالكلمة السامية التي وجهها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة العيد الوطني المجيد والذكرى السادسة عشرة لعيد الجلوس، وبما احتوته الكلمة السامية من مضامين ورؤى ومواقف تجاه الشأن الوطني والوضع الإقليمي والدولي، مشيداً سموه بما حققته مملكة البحرين في ظل قيادة العاهل من منجزات حضارية ومكتسبات سياسية واقتصادية واجتماعية وحقوقية أسهمت في إضافة لبنات جديدة على ما تحقق في نهضة البحرين الحديثة، وفي هذا السياق، أكد سمو رئيس الوزراء أن الحكومة ستعمل جاهدة وفق التوجيهات الملكية السامية للنأي بالبحرين عن التأثيرات السلبية للظروف الاستثنائية اقتصادياً وأمنياً التي تمر بها المنطقة والعالم.

دماء الشهداء سطرت أرقى معاني التضحية

إلى ذلك، أشاد سمو رئيس الوزراء بما جاء في التصريح السامي لجلالة الملك خلال مراسم الذكرى الأولى ليوم الشهيد، مؤكداً سموه أن دماء الشهداء الزكية سطرت أرقى معاني التضحية والعطاء، وستظل هذه المناسبة تاريخاً خالداً في المسيرة الوطنية.

تثمين جهود الأجهزة الأمنية

في حفظ الأمن

بعدها، وجه سمو رئيس الوزراء الشكر إلى جميع الوزارات والجهات الحكومية التي ساهمت بالاحتفاء باليوم الوطني وعيد الجلوس وذكرى يوم الشهيد، مثنياً سموه على الجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية في حفظ الأمن والاستقرار والتي أحاط وزير الداخلية المجلس علماً بها.

التهنئة بذكرى مولد هادي البشرية

وبمناسبة ذكرى مولد هادي البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد رفع مجلس الوزراء أصدق التهاني وأطيب التبريكات بهذه المناسبة العطرة إلى جلالة العاهل وإلى الشعب البحريني الكريم وإلى الأمتين العربية والإسلامية، سائلاً المولى جلّت قدرته أن يعيدها على جلالته بالخير واليمن والبركات وعلى الشعب بمزيد من الرفعة والتقدم والازدهار.

ورحب مجلس الوزراء بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية الذي جاء ليؤكد حرص الأمة الإسلامية دولاً وشعوباً على دعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب الذي لا دين ولا وطن له بكل أشكاله وصوره.

متابعة تنفيذ إجراءات تعجيل إصدار رخص المستثمرين وتراخيص البناء

بعدها، تابع سمو رئيس الوزراء تنفيذ الإجراءات التي تعجل بإصدار رخص المستثمرين وتراخيص البناء وتذليل العقبات الفنية والعملية التي تؤدي إلى تأخير إصدارها، حيث وقف المجلس على ما تم اتخاذه في هذا الخصوص من قبل الجهات المختصة.

وفي إطار ذي صلة، وجه سمو رئيس الوزراء إلى تسهيل الإجراءات أمام المحكوم عليهم من المواطنين والمقيمين والزوار بمبالغ تمنعهم من السفر بحكم قضائي عن طريق السماح بدفع هذه المبالغ في مطار البحرين الدولي لرفع هذا المنع بالاستعانة بالخدمات الإلكترونية وبما يفعل الآليات التي اعتمدتها اللجنة التنسيقية بهذا الخصوص، فيما شرح وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف هذه الإجراءات وأحاط المجلس علماً بما تم تنفيذه عملياً في هذا الشأن.

تكثيف برامج استقدام الخبرات الطبية العالمية

بعد ذلك، تابع سمو رئيس الوزراء الإجراءات الخاصة بتنظيم وتقنين العلاج في الخارج، موجهاً سموه وزارة الصحة إلى تكثيف برامج استقدام الخبرات الطبية العالمية المتخصصة لعلاج المرضى داخل البحرين وأن يقتصر الابتعاث للعلاج بالخارج على الحالات المستعصية التي لا يمكن علاجها من خلال برنامج الأطباء الزائرين المشار إليه أعلاه.

ثم رحب مجلس الوزراء بزيادة آفاق التعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية من خلال الاتفاقيات الثنائية بين البلدين وذلك من خلال استعراض التقرير الذي عرضه وزير الخارجية بخصوص زيارته إلى جمهورية روسيا الاتحادية مؤخراً.

بعدها استعرض المجلس المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات التالية:

أولاً: قرر مجلس الوزراء إضافة 13 دولة عربية وإفريقية إلى قائمة الدول التي يسمح لرعاياها بالحصول على تأشيرات إلكترونية ليصبح مجموع عدد الدول التي يمكن لرعاياها الحصول على تأشيرات إلكترونية لدخول مملكة البحرين 113 دولة، وذلك في إطار ما خلصت إليه اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ومن خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الداخلية.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على التوقيع النهائي على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جورجيا وتفويض وزير المواصلات والاتصالات بالتوقيع النهائي عليها نيابة عن حكومة مملكة البحرين.

ثالثاً: بحث مجلس الوزراء اقتراحاً برغبة مرفوعاً من مجلس النواب بشأن ساعات العمل بمركز جدحفص الصحي، حيث وافق المجلس على رد الحكومة على هذه الرغبة على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

وفي بند التقارير الوزارية أخذ المجلس علماً بنتائج المؤتمر الدولي رفيع المستوى بشأن سياسة الحياد الذي عقد مؤخراً في جمهورية تركمنستان من خلال تقرير وزير الخارجية. كما أخذ المجلس علماً بنتائج الاجتماع 95 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدر للبترول (أوابك) الذي عقد بالقاهرة مؤخراً من خلال تقرير وزير الطاقة. فيما أخذ المجلس علماً بنتائج المؤتمر الدولي العاشر لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد مؤخراً في نيروبي من خلال تقرير وزير الصناعة والتجارة والسياحة.

العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً