العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ

برنت يهبط لأدنى مستوياته مع زيادة تخمة المعروض

هبطت أسعار العقود الآجلة لمزيج نفط برنت الخام أمس الإثنين (21 ديسمبر / كانون الأول 2015) إلى أدنى مستوى لها في أكثر من 11 عاما بينما اقترب الخام الأميركي من أدنى مستوياته في سبع سنوات بفعل علامات جديدة على أن المعروض العالمي المتزايد يتجه على ما يبدو لتجاوز الطلب المتباطئ مجددا في العام المقبل.

ويقترب إنتاج النفط العالمي من مستويات قياسية مرتفعة ويتجه سعر الخام لتسجيل أكبر هبوط شهري له بالنسبة المئوية في سبع سنوات مع اقتراب دخول إمدادات جديدة من دول مثل إيران وليبيا إلى الأسواق.

وتقلص الفارق بين برنت والخام الأمريكي بشكل أكبر مع تأهب السوق لإنهاء الحظر المفروض منذ 40 عاما على صادرات الخام الأمريكية. ووقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة على مشروع قانون لرفع الحظر.

وهبط سعر الخام الأمريكي الخفيف (غرب تكساس الوسيط) في العقود الآجلة 53 سنتا إلى 34.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 1614 بتوقيت جرينتش بعد تعافيه من أدنى مستوى له في الجلسة والبالغ 33.98 دولار للبرميل.

ونزل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 61 سنتا إلى 36.27 دولار للبرميل بعد هبوطه اثنين بالمئة خلال الجلسة إلى 36.04 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوياته منذ يوليو تموز 2004. وانخفض سعر مزيج برنت نحو 19 بالمئة منذ بداية الشهر الحالي مسجلا أكبر خسائره منذ انهيار بنك ليمان براذرز الأمريكي في أكتوبر تشرين الأول 2008.

وقال فيل فلين المحلل لدى مجموعة برايس فيوتشرز في شيكاجو "العوامل الأساسية ضعيفة جدا... درجات الحرارة الدافئة تقتل الأسواق في الوقت الحالي ووفرة المعروض تؤثر سلبا على الأسعار."

ونزلت أسعار زيت التدفئة في العقود الآجلة لأدنى مستوياتها منذ يوليو تموز 2004 مع توقع خبراء الأرصاد في الولايات المتحدة وأوروبا طقسا أدفأ من المتوقع في نهاية العام.

وستلتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تقودها السعودية بسياستها التي تتبناها منذ عام والمتمثلة في التعويض عن انخفاض الأسعار بزيادة الإنتاج ولا تبدو عليها أي علامات على التخلي عن تلك السياسة رغم ما يترتب على هبوط الأسعار من تداعيات مؤلمة على الأعضاء الأقل ثراء بالمنظمة.

وقال أمريتا سين كبيرة محللي النفط لدى انرجي اسبكتس "مع عدم رغبة أوبك في خفض الإنتاج... فإن ذلك ينبئ بعدم استعادة التوازن في وقت قريب."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:36 ص

      فليهبط لعشرين دولار ...

      فليهبك النفط لعشرين دولار ، ما الضير في ذالك ؟ عشنا فقراء و مستعدين لنأكل الفتات ، و لكن هناك من سنسمع صراخه ممن تعود على عيشة النعيم و البذخ و النوم على الحرير .. و كما قيل .. علي و على اعدأئي ..

اقرأ ايضاً