العدد 4856 - الأربعاء 23 ديسمبر 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1437هـ

فصائل كردية وعربية تحقق تقدماً ضد "داعش" في شمال سورية

حققت قوات "سورية الديمقراطية" اليوم الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) تقدماً في ريف عين العرب (كوباني) الجنوبي في شمال سورية غداة إعلانها معركة تحرير تلك المنطقة من متشددي تنظيم "داعش"، وفق ما أفاد متحدث والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعلنت قوات سورية الديمقراطية، وهي عبارة عن تحالف من فصائل كردية وعربية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، في بيان مساء الأربعاء "بدء معركة تحرير الريف الجنوبي لكوباني" في شمال حلب، والتي "ستستمر حتى تحرير كافة المناطق المحتلة من الريف الجنوبي لكوباني من قبل تنظيم داعش الإرهابي وإعادة الأمن والاستقرار إليها".

وقال المتحدث باسم قوات سورية الديمقراطية طلال سلو لوكالة "فرانس برس": "المعركة حالياً هي لتحرير جنوب مدينة صرين في ريف كوباني الجنوبي"، وصولاً إلى سد تشرين على الضفة الشرقية لنهر الفرات، والذي يولد الكهرباء لمنطقة واسعة في محافظة حلب.

وأوضح سلو إن قوات "سورية الديمقراطية" تقدمت ثمانية كيلومترات جنوباً لتصبح على بعد 12 كيلومتراً من السد، مشيراً إلى غطاء جوي يوفره الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن.

ويسيطر "داعش" على سد تشرين منذ ربيع العام 2014 بعد تمكنه من طرد الفصائل المقاتلة، بينها حركة "أحرار الشام"، كما على الضفة الغربية لنهر الفرات من جرابلس على الحدود السورية التركية إلى الرقة (شمال)، معقل المتشددين في سورية، وفق ما قال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن.

وأكد عبدالرحمن أن قوات "سورية الديمقراطية" شنت هجومها الأساسي من الجهة الشمالية الغربية لصرين وتقدمت على هذه الجبهة ثمانية كيلومترات جنوباً باتجاه سد تشرين.

وأفاد المرصد أن "الاشتباكات العنيفة لاتزال متواصلة قرب الضفاف الشرقية لنهر الفرات في ريف حلب الشمالي الشرقي".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً