العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

لسانك يشي بصحتك

يمكن للسان تقديم معلومات صحية عن حالة الشخص من خلال شكله ولونه، لذلك يقوم غالبية الأطباء عند معاينة مرضاهم بالبدء بفحص اللسان. وإليكم الألوان الشائعة للسان والأمراض الدالة عليها:

* اللسان الوردي: هو اللسان الطبيعي، ويكون لامعاً ومغطىً بطبقة خفيفة من الحليمات.

* اللسان الرمادي: قد يدل على أن ثمة أعراضاً جانبية حدثت نتيجة العلاج بمضادات حيوية، أو نقص في الحديد.

* اللسان الأسود: قد يتحول لون اللسان إلى الأسود أحياناً بسبب نمو الشعر في حليمات التذوق في اللسان، وقد يتسبب ذلك بتراكم البكتيريا وبقايا الطعام، وهو ما يؤثر على صحة الفم. قد يكون سوء الاعتناء بالفم هو المسبب لظهور اللسان الأسود أو الاستخدام المفرط للتبغ وغسولات الفم وبعض المضادات الحيوية أو الأدوية الخاصة.

* اللسان الأصفر: قد يسبب فرط نمو حليمات التذوق التقاط البكتيريا، وهو ما يؤدي إلى تحول لون اللسان إلى الأصفر، أو ربما يكون التهاباً بسبب الجفاف في شعيرات اللسان الصغيرة، وفي كثير من الأحيان قد يكون دلالة على وجود مشكلة في الكبد.

* اللسان الأبيض: يدل اللون الأبيض للسان على وجود البكتيريا والخلايا الميتة وبقايا الطعام التي تبقى عالقة في الحليمات. ووجود طبقة رقيقة من اللون الأبيض على اللسان قد يكون علامة على مرض القلاع الفموي، وهو نوع من الالتهاب الخميري.

* اللسان الأحمر: اللون الأحمر في اللسان يدل على وجود مشكلة خفية في صحة الأطفال غالبًا. فقد يكون اللون الأحمر القريب من لون الفراولة أو التوت هو عارض من أعراض الحمى القرمزية، بالنسبة للبالغين قد يعني تلون اللسان باللون الأحمر نقص فيتامين «ب» في غذائهم، أما إذا كان اللسان شديد الاحمرار وترافقه أعراض جانبية أخرى مثل الصداع والضغط على القفص الصدري أو آلام في البطن، فقد يكون ذلك مؤشراً على اضطرابات في الجهاز الهضمي وأمراض الكبد أو أمراض القلب.

* اللسان البني: إن ظهور بقعة بنية اللون على اللسان أو أي لون غامق، مؤشرٌ على الإصابة بأحد أنواع سرطان الجلد أو فطريات في الجهاز الهضمي، فإن وجدتم أي بقعة من هذا النوع على ألسنتكم فعليكم بمراجعة الطبيب المختص.

العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً