العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

الصين تنهي رسمياً سياسة الطفل الواحد

أنهت الصين رسمياً سياسة الطفل الواحد اليوم الأحد (27 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بالمصادقة على مسودة القانون التي تسمح للأزواج بإنجاب طفل ثانٍ في إطار محاولة السلطات لمعالجة مشكلة ارتفاع معدل الشيخوخة ونقص اليد العاملة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول أعلن الحزب الشيوعي الحاكم عن تبني هذه السياسة التي سيبدأ سريانها في الأول من يناير/ كانون الثاني، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة. وسيسمح بموجب القانون الجديد لكل عائلة بإنجاب طفل ثانٍ فقط.

ويأتي هذا القرار التاريخي بعد سنتين على تليين هذه السياسة بالسماح للصينيين بإنجاب طفلين إذا كان أحد الوالدين ولدا وحيداً.

ويهدف هذا التطور إلى تصحيح الخلل المقلق بين الإناث والذكور (116 مقابل مئة) في الصين والتخفيف من شيخوخة السكان. كما يأتي الإعلان عن هذا القرار الجديد الذي يضع حداً لنحو 35 عاماً من سياسة تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان وفي طليعتها عمليات الإجهاض القسري، بعد تزايد الدعوات بهذا الصدد من خبراء في وكالات رسمية صينية أو معاهد أبحاث.

وكانت سياسة الطفل الواحد تستثني بشكل شبه تام جميع الأقليات الأتنية الـ 55 في البلاد، وكان بوسع الصينيين من سكان الأرياف إنجاب طفلين إذا كان الطفل الأول بنتا. لكن كثيرين من الخبراء يرون أن إلغاء القرار جاء متأخراً ولن يسمح بعكس اتجاه السكان إلى الشيخوخة الذي يثير قلقاً من إمكانية نقص اليد العاملة لاقتصاد الصين الذي يشهد تباطؤا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً