العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

"البنتاغون" تعلن تصفية أبرز قراصنة الإنترنت لدى "داعش"

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أمس الأربعاء (30 ديسمبر/كانون الأول 2015)، مقتل خبير الحاسب الآلي وأحد أبرز قراصنة الإنترنت لدى تنظيم "داعش"، وبديل الخبير البريطاني لدى التنظيم جنيد حسين، على إثر استهدافه بغارة جوية أميركية مطلع الشهر الجاري، حسبما قالت "هفينغتون بوست".

وقالت غارة جوية أميركية كانت استهدفت سيفول هاك سوجان بالقرب من الرقة، عاصمة تنظيم "داعش" بسورية، في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2015، بحسب تقرير نشره موقع "دايلي اكسبريس" البريطاني. وسوجان بنغلاديشي الأصل وكان يقيم في بريطانيا، ويعد أحد العناصر الرئيسية في تنظيم "داعش" بعد أن حل محل البريطاني، جنيد حسين الذي لقي حتفه خلال إحدى الضربات الجوية في شهر أغسطس/آب الماضي.

رجل الأعمال البنغلاديشي الذي كان يعيش على مقربة من كارديف بويلز قبل الانضمام إلى صفوف "داعش"، وقالت "البنتاغون" إنه تم تصفيته أثناء حملة استهدفت العناصر القيادية للتنظيم.

وجاء نبأ مقتل سوجان بعد أقل من 18 شهراً من رحيله عن بريطانيا، حيث تلقى دراسته وعمل مديراً لإحدى شركات الحاسب الآلي، وغادر سوجان المملكة المتحدة العام 2014 بعدما أخبر أصدقائه بأنه يريد العودة وزوجته إلى بنغلاديش.

وذكر زملاؤه السابقون بالعمل أنه لم تظهر أية علامات على الفكر المتشدد أثناء إقامته في بريطانيا. أحد زملائه بالعمل، والذي رافقه لمدة أكثر من 10 سنوات، قال: "كان يساعد الجميع على إنشاء المواقع الإلكترونية لشركاتهم. وكان مبتكراً دائماً".

وأضاف: "كان يحب مساعدة الآخرين وكان صديقاً للجميع بغض النظر عن دياناتهم أو خلفياتهم الثقافية". ودخل خبير الحاسب الآلي بريطانيا العام 2003 ودرس هندسة نظم الحاسب الآلي بجامعة جلامورجان قبل أن يؤسس شركة للحاسب الآلي مع شقيقه في نيوبورت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً