العدد 4864 - الخميس 31 ديسمبر 2015م الموافق 20 ربيع الاول 1437هـ

"الحرس الثوري": إيران تملك من الصواريخ أكثر من قدرتها على تخزينها

أعلن ضابط إيراني كبير اليوم الجمعة (1 يناير/ كانون الثاني 2016) ان الحرس الثوري الإيراني يملك من الصواريخ ما يعجز عن تخزينه، في حين تهدد الولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة على إيران اثر قيام الأخيرة بتجربة جديدة لصواريخ بالستية.

وقال الجنرال حسن سلامي الرجل الثاني في الحرس الثوري خلال صلاة الجمعة "نفتقر إلى الأمكنة الكافية لتخزين صواريخنا".

وأضاف موجها كلامه الى المصلين في احد مساجد طهران "هناك مئات الانفاق مليئة بالصواريخ وجاهزة للانطلاق لحماية اراضينا واستقلالنا وحريتنا"، واعدا بعدم التوقف عن "تطوير قدراتنا للردع".

ونشر التلفزيون الإيراني الرسمي في تشرين الاول/اكتوبر الماضي صورا لقاعدة تحت الارض تحوي صواريخ.

ويأتي كلام المسؤول العسكري الايراني بعد اعلان الولايات المتحدة عن عقوبات اقتصادية جديدة (علقت بعدها) اثر قيام ايران بتجربتي اطلاق صواريخ.

وكشفت العقوبات المالية الاخيرة التي فرضت على شركات وافراد في ايران وهونغ كونغ والامارات العربية المتحدة متهمين بالمساهمة في تطوير برنامج الصواريخ البالستية الايرانية، عن تدهور العلاقات بين ايران والولايات المتحدة.

كما انها قد تعرض للخطر الاتفاق التاريخي الذي وقع في الرابع عشر من تموز/يوليو الماضي بين ايران والقوى الست الكبرى حول السلاح النووي الايراني والذي يفترض ان يدخل حيز التنفيذ خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وندد الرئيس الايراني حسن روحاني الخميس بالاعلان الاميركي عن العقوبات واصفا اياها بانها "تدخلات معادية وغير شرعية" تستدعي الرد عليها.

وحض الرئيس الايراني الجيش على تكثيف عمليات تطوير الصواريخ واتخاذ كل الاجراءات اللازمة لاطلاق برامج جديدة تتيح تحسين سبل الدفاع عن البلاد.

وبعد كلام روحاني قرر البيت الابيض ارجاء تنفيذ قراره بفرض عقوبات جديدة على ايران حسب صحيفة وول ستريت جورنال.

وكان خبراء تابعون للامم المتحدة اعتبروا الشهر الماضي ان تجربتي الصواريخ اللتين اجريتا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي تخرقان القرار العائد للعام 2010والذي يحظر استخدام ايران لصواريخ بالستية خوفا من ان تكون مزودة برؤوس نووية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً