العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ

الوضع المالي لـ «التأمينات» تحت مجهر النواب بعد بلوغ العجز 6.7 مليارات

11 نائباً طلبوا مناقشة عامة للوضع المالي للتأمينات الاجتماعية
11 نائباً طلبوا مناقشة عامة للوضع المالي للتأمينات الاجتماعية

تقدم 11 نائباً في مجلس النواب بطلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة حول «الوضع المالي لصناديق التأمين في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي»، ومن المقرر أن يكون الوضع المالي لـ «التأمينات» تحت مجهر مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل (5 يناير/ كانون الثاني 2016)، وذلك بعد أن بلغ العجز الاكتواري نحو 6.7 مليارات دينار.

وقال النواب، مقدمو الطلب، إن تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية السنوي للعام 2014 – 2015، أشار إلى أنه استناداً إلى متطلبات المعيار الدولي للمحاسبة رقم (26) تقوم الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بتكليف خبير اكتواري لتقييم أنظمتها التأمينية في نهاية كل سنة مالية، بغرض تقييم الوضع الاكتواري في صندوق القطاع العام المدني، وصندوق القطاع الخاص، وقد أشار الخبير الاكتواري إلى وجود عجز في كلا الصندوقين نتيجة زيادة الالتزامات المالية المستقبلية للصندوقين على صافي أصولهما، كما تشير إلى أن العجز في زيادة مطردة من سنة إلى أخرى، حيث ارتفع العجز خلال الفترة من العام 2009 إلى 2013، من 4.9 مليارات دينار إلى 6.7 مليارات دينار، أي بنسبة 37 في المئة.

وذكر التقرير أن الهيئة لم تنته من دراسة الوضع الاكتواري لسنة 2014.

واعتبروا أن استمرار الوضع الحالي للصندوقين سيفضي إلى استئنزاف مواردهما المالية ونفادها، وما يترتب على ذلك من أضرار مالية واجتماعية، قد تتطلب تخصيص موازنات ضخمة في المستقبل لمعالجة تلك الأضرار وسد العجز، الأمر الذي يتطلب الاستعجال في إيجاد الحلول المناسبة لتحسين الأوضاع الاكتوارية للصندوقين بما في ذلك إجراء إصلاحات عاجلة للتشريعات المنظمة لهما بشكل يساعد على تحسين أوضاعهما، ويحقق التوازن بين الاشتراكات المتسلمة والمنافع المدفوعة.

العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:36 ص

      ما سبب هذا العجز غير المبرر ؟؟؟
      هي السرقات والنهب وأكل السحت
      خافوا ربكم وراك حساب ما تفكرون في الآخرة ؟؟

    • زائر 4 | 2:04 ص

      خاربه من زمان

      والان كلمت زيادة والقادم اعظم .....

    • زائر 3 | 11:16 م

      لم الخوف وتحذيرهم عزيزي؟!

      هل تعتقد بأنهم لن يعبثوا بحلال الناس ؟ هل تعتقد بأنهم (كلش يعني مريم العابده ) لا حبيبي فلعبثوا وعبثوا وسيعبثون بالتأمينات مثل ما عبثوا في صندوق التقاعد وغيره وغيره.

    • زائر 2 | 11:05 م

      الله يستر من القادم

      ايلكم وظلم ذي القربى اقول هذا كله بسبب انتشار الفسوق والمجون وظلم العباد الله ينزع البركة وتزول النعمة أيها المسلمون ارجعوا الر ربكم وطلبو من الله الرحمة ايها المسلمون هناك اخوة لكم في السجون وهناك اخوة مظلمون اعطوهم حقهم ونصفوهم سترون الله يرحمكم وينقذكم من ما انتم فيه اللهم ارحمنا وغفر لنا يا ارحم الراحمين

    • زائر 1 | 10:47 م

      انتبهوا جيداً

      اياكم ثم اياكم.. ترى انتم مسؤلون امام الله و رسوله (مال السائل المحروم) حذاري من هكذا مخططات ترى مال الناس امانة في اعناقكم اياكم و قصم حق الناس اياكم و فرض قوانين تمس حياة و مصادر دخل المواطن

اقرأ ايضاً