العدد 4868 - الإثنين 04 يناير 2016م الموافق 24 ربيع الاول 1437هـ

رفع الدعم عن الكهرباء والماء في مارس ويشمل الأجانب والبحرينيين الذين يملكون أكثر من حساب

أعلن وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا، عن موافقة مجلس الوزراء أمس الإثنين (4 يناير/ كانون الثاني 2016)، على رفع الدعم عن الكهرباء والماء عن البحرينيين الذين يملكون أكثر من حساب واحد والأجانب وأصحاب الاشتراكات غير المنزلية تدريجياً وعلى مدى أربع سنوات، وذلك بدءاً من شهر مارس/ آذار 2016، فيما سيتم الإبقاء على دعم الكهرباء والماء الموجَّه للبحرينيين الذين يملكون حساباً واحداً.

أمّا المستفيدون من استمرار دعم الكهرباء والماء فهم البحريني المتزوج بحساب واحد، والبحريني المطلق الذي لديه حساب واحد، والأعزب الذي يبلغ من العمر 21 عاماً فما فوق، والمستأجر الذي لديه حساب واحد، والبحرينية التي ليس لدى زوجها البحريني حساب، والمطلقة والأرملة والعزباء البالغة من العمر 21 عاماً فما فوق وتملك حساباً واحداً، والبحرينية المتزوجة من أجنبي ولديها حساب واحد، وورثة المشترك البحريني وكذلك الورثة القصَّر، لافتاً في هذا الإطار إلى أن اللجنة المعنية ستنظر في الحالات الاستثنائية الأخرى غير المدرجة ضمن هذه الحالات.

وأوضح ميرزا أن الرسوم الثابتة على خدمتي الماء والكهرباء للحساب الواحد شهرياً لجميع المشتركين، ستبلغ ديناراً واحداً شهرياً للكهرباء، وديناراً واحداً شهرياً للماء، فيما يبلغ الرسم الحالي 400 فلس لكل حساب.


رفع «دعم الكهرباء والماء» تدريجياً عن البحرينيين الذين يملكون أكثر من حساب والأجانب

القضيبية - أماني المسقطي

أعلن وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا، عن موافقة مجلس الوزراء على رفع الدعم عن الكهرباء والماء عن البحرينيين الذين يملكون أكثر من حساب واحد والأجانب وأصحاب الاشتراكات غير المنزلية تدريجياً وعلى مدى أربع سنوات، وذلك بدءاً من شهر مارس/ آذار المقبل، فيما سيتم الإبقاء على دعم الكهرباء والماء الموجه للبحرينيين الذين يملكون حساباً واحداً.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية يوم أمس الاثنين (4 يناير/ كانون الثاني 2016)، أكد الوزير بأن الوزارة وضعت معايير واضحة ومدروسة لتحديد حسابات المشتركين البحرينيين، وأن المشترك البحريني في حال كان لديه أكثر من زوجة واحدة تسكن كل واحدة في منزل منفصل عن الأخرى، فإن كل منزل يعتبر حساباً منفصلاً عن الآخر.

أما المستفيدون من استمرار دعم الكهرباء والماء فهم البحريني المتزوج بحساب واحد، والبحريني المطلق الذي لديه حساب واحد، والأعزب الذي يبلغ من العمر 21 عاماً فما فوق، والمستأجر الذي لديه حساب واحد، والبحرينية التي ليس لدى زوجها البحريني حساب، والمطلقة والأرملة والعزباء البالغة من العمر 21 عاماً فما فوق وتملك حساباً واحداً، والبحرينية المتزوجة من أجنبي ولديها حساب واحد، وورثة المشترك البحريني وكذلك الورثة القصر، لافتاً في هذا الإطار إلى أن اللجنة المعنية ستنظر في الحالات الاستثنائية الأخرى الغير مدرجة ضمن هذه الحالات.

وأوضح ميرزا بأن الرسوم الثابتة على خدمتي الماء والكهرباء للحساب الواحد شهرياً لجميع المشتركين، ستبلغ ديناراً واحداً شهرياً للكهرباء، وديناراً واحداً شهرياً للماء، فيما يبلغ الرسم الحالي 400 فلس لكل حساب.

وبين وزير الطاقة بأن الخفض في الدعم أو الحاجة للاقتراض في حال تطبيق الزيادة المقترحة على تعرفة الكهرباء والماء، ستبلغ في العام 2016 نحو 49.7 مليون دينار، و86.173 مليون دينار في العام 2017، و127.94 مليون دينار في العام 2018، و171.162 مليون دينار في العام 2019.

وأوضح ميرزا بأن قيمة الدعم الحكومي المعتمد ضمن الموازنة العامة للدولة لدعم قطاع خدمات الكهرباء والماء بلغت 350 مليون دينار بحريني في كل من السنتين الماليتين 2013 و 2014، وأن هذا الاعتماد يخصص ضمن الموازنة لتغطية الفرق بين الكلف التقديرية لعمليات الانتاج والنقل والتوزيع للكهرباء والماء، والإيرادات التقديرية التي يتم تحصيلها من بيع الكهرباء والماء على المشتركين في القطاع المنزلي وغير المنزلي.

وأوضح الوزير بأن عدد المشتركين البحرينيين الذين يملكون حساباً واحداً يبلغون 115 ألف مشترك، وأن المشتركين البحرينيين الذين لديهم أكثر من حساب واحد يبلغ عددهم 92 ألف مشترك، فيما يبلغ عدد المشتركين غير البحرينيين 55 ألف مشترك، بالإضافة إلى 105 آلاف مشترك للاستهلاك غير المنزلي.

وأشار إلى أن جميع المستهلكين يستفيدون من قيمة الدعم الحكومي لقطاعي الكهرباء والماء، الأفراد المواطنين والمقيمين، والوزارات والجهات الحكومية، والمؤسسات والمنشآت التجارية والصناعية، وأن هذا الدعم يتمثل في الفرق بين الكلفة الإجمالية للوحدة وسعر البيع، إذ تبلغ كلفة وحدة الكهرباء 29 فلساً لكل كيلووات ساعة (وحدة كهرباء)، وتبلغ كلفة وحدة الماء 750 فلساً لكل متر مكعب (وحدة ماء)، ويتم بيعهما إلى المستهلكين بأسعار تقل عن التكلفة.

وذكر الوزير أن تعديل التعرفة سوف يؤدي إلى زيادة الوعى في نمط الاستهلاك، وبالتالي إلى ترشيد الاستهلاك، مما يترتب عليه عوامل إيجابية من النواحي الاقتصادية والبيئية، ناهيك عن تقريب الأسعار المحلية تدريجياً مع الأسعار المطبقة في دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أن خفض الدعم للكهرباء والماء يهدف لخفض الاقتراض العام وتقليل العجز في الموازنة العامة للدولة. وبناءً عليه أكد وزير الطاقة أنه نظراً لأهمية وارتباط قطاع خدمات الكهرباء والماء بكافة فئات المجتمع بما في ذلك الأفراد والمؤسسات التجارية والصناعية والاقتصادية في مملكة البحرين، ونظراً للتبعات الاجتماعية والاقتصادية التي من الممكن أن تترتب على تغيير سياسة الدعم لهذا القطاع، أخذت الحكومة في اعتبارها مراعاةً لتلك الظروف الأخذ بمبدأ التدرج في مراجعة سياسة الدعم والسياسة التسعيرية لتعرفة الكهرباء والماء وذلك للتقليل قدر الإمكان من آثار أي تعديل في هذه السياسة على المستهلكين وعلى الأداء الاقتصادي للمؤسسات الصناعية والتجارية.

وقال: «بموجب ذلك، بدأت الحكومة بمراجعة سياسة الدعم كمرحلة أولى على تعرفة الكهرباء والماء للقطاع غير المنزلي لفئات الاستهلاك الكبير، وصدر القرار رقم (1) لسنة 2013 بشأن تعرفة الكهرباء والماء للقطاع غير المنزلي، ثم تم الانتقال إلى مراجعة تعرفة استهلاك الكهرباء والماء لجميع المشتركين، مع الحرص على مبدأ الحفاظ على مكتسبات المواطنين وعدم تأثر أي مواطن في مسكنه جراء تعديل تعرفة الكهرباء والماء، والتي يحتمها الوضع المالي الذي تشهده البحرين والمنطقة بشكل عام نتيجة الانخفاض الحاد في السعر العالمي لبيع النفط».

وأضاف: «تم الحرص في التعرفة الجديدة، على الإبقاء على تعرفة الكهرباء والماء للمستهلكين من فئة الاستهلاك المنزلي للمشترك البحريني على حساب واحد دون تغيير».

وأكد الوزير أنه تم مراعاة المشتركين من فئة الاستهلاك الصغير والمتوسط من فئة الاستخدام غير المنزلي من المواطنين أصحاب المؤسسات والمحلات الصغيرة والمتوسطة، والتي يكون استهلاكها في حدود 5000 وحدة كهرباء، لما تمثله هذه الشريحة من دور في تنمية الاقتصاد وتحفيز الإنتاجية لدى المواطنين الذين تعد مثل هذه المؤسسات أحد مصادر الدخل بالنسبة إليهم.

العدد 4868 - الإثنين 04 يناير 2016م الموافق 24 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 6:57 ص

      أنا بحرينة وعندي شقة تسكن فيها قريبتي الغير بحرينية-هل هذا الحساب مدعوما

    • زائر 39 | 1:58 م

      بصوتك تقدر

      ترفع الدعم و تزيدالاسعار

    • زائر 35 | 9:42 ص

      مطلوب التوضيح

      الأمر مبهم وغير واضح بخصوص البحريني الذي لديه أكثر من حساب فهل يعفى حساب واحد وهو حساب بيته الذي يسكنه ويعامل كباقي نظرائه البحرينيين أم أن السعر الجديد سيفرض على كل حساباته ولن يستثنى حتى بيته الذي يسكنه - وإن كان الأمر كذلك فهذا اجحاف في حقه -. وضحوا لنا يا هيئة الكهرباء والماء ذلك فالأمر جد مهم لنا ونحن في حيرة وخوف .

    • زائر 33 | 6:55 ص

      هو في ايه

      عوزين نعرف ياكماعه هو في ايه

    • زائر 38 زائر 33 | 12:35 م

      لماذا يستثني اصحاب الحسابات المتعددة

      لماذا يستثني اصحاب الححسابات المنزلية المتعددة مادام استخدام منزلي فهم حالهم حال الباقي الحسابات المنزلية سوى كان حساب واحد او اكثر فهو استخدام منزلي ترى هذا اجحاف وظلم في حقهم نرجو الانصاف

    • زائر 32 | 6:33 ص

      في يدفع

      هههه طيب رفعتون سعر او لا محد يدفع شي راتبنا ما يكفي ،

    • زائر 27 | 3:10 ص

      الحمد لله كل شي زين

      الله لا يغير علينا !

    • زائر 23 | 1:26 ص

      أنا ساكن في بيت الوالد في الطابق الثاني

      الوالد الله يرحمه و البيت يتكون من ثلاث شقق. شقة للوالدة الله يطول في عمرها و شقة لي و الثالثة لأخوي. الكهرباء و الماء كلهم منفصلين عن بعض و كلهم بإسم الوالد. ارجوا من جريدة الوسط او اصحاب الخبرات يفيدونا اي شريحة يطبق علينا. و لكم جزيل الشكر.

    • زائر 25 زائر 23 | 2:21 ص

      الظاهر ان هذي الشريحة اللي مثلك ومثلي مو بحرينين!

      حتى ما جابو طاري هاي الشريحة في النقاش، افضل شي تكتب رسالة لان في جملة تقول:
      "لافتاً في هذا الإطار إلى أن اللجنة المعنية ستنظر في الحالات الاستثنائية الأخرى غير المدرجة ضمن هذه الحالات."
      بس ليش يستثنونا وبعدين روح وتعال واكتب رسالة ودراسة طلب ويا سيدي ويا عمي وووو.. بالعربي اذلال!
      ليش؟

    • زائر 29 زائر 23 | 5:28 ص

      سؤال إلى زائر رقم 25 واستفسار عام

      وماذا تعني لك ( بحريني لديه أكثر من حساب) ؟ الواردة في الخبر ألا تفيدك والأخ صاحب الإستفسار بأن المقصود من هم في مثل حالته ، لكن السؤال الأهم هل رفع الدعم سيتم على الحسابات جميعها وإلا سيبقون له حساب واحد مدعوم أسوة بالمواطنين الآخرين وسيرفع عن باقي الحسابات إلى أن يجدوا الحل الأصوب لمثل هذه الحالات بمعنى لابد أن يكون المقصود بحساب آخر (شقق سكنية بعناوين أخرى - فنادق - مستشفيات - مصانع - مزارع - برك سباحة - متاجر - أسواق - محلات ايجار - معارض - كراجات - ورش صناعية - الخ) وليس سكن الأبناء.

    • زائر 30 زائر 23 | 6:12 ص

      شكرا زائر 29

      نعم نحن في الشريحة التي لديها اكثر من حساب لكن لا زال الامر مبهم ومتروك للتاويل لان الخبر لم يذكر تفصيل عن هذه الفئة مثلما ذكر عن باقي الشرائح كالمتزوج اكثر من زوجة و... وايضا كما ذكرت انت هل سيكون حساب واحد مدعوم والباقي مرفوع عنه، وان كان كذلك فلم مع انه سكن خاص لبحرينيين وليس تجاري.

    • زائر 21 | 1:07 ص

      الله المستعان

      سنوات العجاف بدأت كلها بسبب السياسات الخاطئة الماخذة في الاقتصاد وادارة شؤون الدولة
      استعدوا يا شعب البحرين لسنوات القحط

    • زائر 20 | 12:54 ص

      سؤال يا جماعة

      يعني ويش (رفع الدعم) ؟

    • زائر 22 زائر 20 | 1:14 ص

      سؤال لك أيضاً

      يعني ويش المواطن البحريني لن يتضرر او يتاثر من رفع الدعم؟

    • زائر 18 | 12:46 ص

      أنا شخصيا ومعظم أبناء.. الذين اعرفهم مستعدون لدعم حكومة سيدي ومولاي صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان وهذه الاقتطاعات لا تمثل حتى نسبة ظ،ظھ‏ مما تفضل علينا به سيدي سمو رئيس الوزراء ولاسيما في الأربع سنوات الماضية

    • زائر 24 زائر 18 | 2:05 ص

      هاالشكال تخلي الواحد غصب يتكلم

      قيمة الارض في ضاحية السيف يغطي الدين العام ويغطي تنفيذ جميع طلبات الاسكانية هذا غير اراضي نورانا وديار محرق امواج درة البحرين تلك الاموال اين ذهبت هذا كلام احد النواب مو من عندي

    • زائر 34 زائر 18 | 9:22 ص

      ههههه

      ادفع عنا كلنا عيل يا شاطر .. معلوم خلال الاربع سنوات على شنو عشتوا انتوا .. و لكن قريبا ان شالله .. البحارنه بالعموم تعودوا على الفقر و لكن المدللين شنو بيصيدهم ؟ خصوصا الي تهمهم الفلوس بس

    • زائر 17 | 12:39 ص

      لماذا استثنيتم شريحة كبيرة - الأبناء بشقق الاهل!؟

      لماذا استثنيتم الأبناء القاطنين بشقق اهليهم بنفس المبني لكن بحساب وعداد منفصل!؟ أليسو بحرينيين!؟!؟

      لدي أبناء متزوجون ويسكنون معي بنفس المبنى بشقق بالطابق الثاني وبعداد منفصل لكن الحسابات باسمي، اذا توجد طريقة لتحويل الحسابات باسمهم سافعل.

      .

    • زائر 19 زائر 17 | 12:51 ص

      ويقولون ان البحريني لن يتاثر!؟

      دليل على ان الموضوع لم يدرس جيداً !

    • زائر 40 زائر 17 | 1:44 ص

      اذا كانوا فوق 21 سنة يمكنك تحويل الحسابات بأسمائهم فضلا عن دفعك 120% عن السعر الحالي

    • زائر 16 | 12:19 ص

      الماء

      الماء أمر ضروري لانتاج الكهرباء بسبب ان محطة الحد تستخدم التبخير لانتاج الكهرباء و أول ما تم افتتاح المحطة كانوا يتخلصون من الماء المحلى برميه في البحر بسبب عدم وجود خزانات كافية... لهذا أتسائل لماذا لا يكون الماء مجاني كون انتاجه يتم بالضرورة سواء استخدمناه أم لم نستخدمه

    • زائر 15 | 12:12 ص

      يا جماعة , اذا غيرت عنوان السكن الى عنوان جديد في نفس المحافظة ونفس المجمع السكني , هل عليه تبعات في الطلب الاسكاني او العلاوات بعد اصدار المعايير الجديدة , الرجاء الرد من اصحاب الخبرات

    • زائر 14 | 11:41 م

      الشعب نايم بالعسل

      هذا اذا افترضنا ان سعر البترول لم ينزل و اذا نزل لاقل من 30 فتاكدوا ان الدعم كله سينزع

    • زائر 13 | 11:33 م

      شنو الي صار

      ياديرتي الحبيبة مادري ويش الي صار بخلونه نطر في الشوارع ونبحث عن لقمتنا في حاويات القمامة أعزكم الله

    • زائر 10 | 11:15 م

      الله

      المستعان بالله

    • زائر 9 | 10:58 م

      ارجو الانتباه لهذه النقطة المهمة
      بالنسبة للمواطنين من اصحاب الحساب الواحد فان فاتورتهم ستزيد شهريا بمبلغ وقدره دينار و ستمائة فلس
      .
      .
      ( وأوضح ميرزا بأن الرسوم الثابتة على خدمتي الماء والكهرباء للحساب الواحد شهرياً لجميع المشتركين، ستبلغ ديناراً واحداً شهرياً للكهرباء، وديناراً واحداً شهرياً للماء، فيما يبلغ الرسم الحالي 400 فلس لكل حساب )

    • زائر 26 زائر 9 | 2:22 ص

      يعني يطلع تقريبا عشرين دينار في السنة

    • زائر 8 | 10:58 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 7 | 10:52 م

      ماذا؟؟!!

      رفع السعر على الاجانب و المحلات سوف يؤدي لرفع سعر السلع...

    • زائر 6 | 10:15 م

      التمثيل

      لا ضرائب بدون تمثيل شعبي عادل ومنتخب في الحكومة والبرلمان

    • زائر 5 | 10:01 م

      لماذا

      لماذا لا تتعامل الوزارة بصرامة مع اولئك الذ
      ين يملكون عقارات كثيرة وعليهم مبالغ طائلة ولم تدفع يجب على الوزارة ان تتعامل مع الحسابات التي لا تدفع ما عليها فاما الدفع او القطع فهذه الاموال تعتبر من المال العام وشكرا

    • زائر 4 | 9:52 م

      للاسف طالبتم برفع الدعم عن الاجانب

      لكن ستنكوون بنار اسعارها بشكل مباشر او غير مباشر .

    • زائر 3 | 9:48 م

      وينكم يا نواب

      بس كلام احنا ويا الموطن الموطن ما بيضرر لاكن وش عليكم شبعانين وحنا رواتبنا بس للحم والكهرباء بس قعدو في بيوتكم احسن لأن الرواتب الي تحصلونها على كله الفايده

    • زائر 2 | 9:31 م

      سيادتكم انكم تنهبون...

      تقريب الاسعار تدريجيا الى اسعار المطبقة في الدول الخليجية ..شكرا للشفافية..هل سيتم تطبيق زيادة الرواتب تدريجيا اسوة بالدول الخليج.ام سيقتصر اتباع دول الخليج على الاستقطاعات والضرائب. .

    • زائر 12 زائر 2 | 11:21 م

      دعنا نحلم يا صاحبي فالحلم ليس ممنوعا

    • زائر 1 | 9:30 م

      أكثر من عداد

      انا لديه أكثر من حساب لأن مبنى منزلي على طريقة شقتين 2 و مدخل و ليست مأجرة أنا أسكن المبنى فقط فكيف تحتسب ؟

    • زائر 11 زائر 1 | 11:15 م

      نفس الحالة

      نفس السؤال يسدح نفسه عندي كل يوم

اقرأ ايضاً