العدد 4868 - الإثنين 04 يناير 2016م الموافق 24 ربيع الاول 1437هـ

مجلس النواب يرفع اقتراحاً للحكومة لقطع العلاقات التجارية ومنع السفر إلى إيران

القضيبية - علي الفردان 

تحديث: 12 مايو 2017

اقترح مجلس النواب اليوم الثلثاء (5 يناير/ كانون الثاني 2016)، على الحكومة، قطع العلاقات التجارية مع إيران وحركة الملاحة ومنع المواطنين من السفر إليها على خلفية توتر العلاقات مع دول الخليج.

وصوت مجلس النواب برفع مقترح برغبة مقدم إلى الحكومة بقطع العلاقات التجارية والدبلوماسية وحركة الملاحة والسفر إلى إيران، إذ وافق الأغلبية على هذا المقترح.

 وأعلنت البحرين أمس قطع علاقتها مع إيران بعد أن أعلنت السعودية في وقت سابق ذات الخطوة في أعقاب إضرام النار في مقرات دبلوماسية سعودية في إيران.

وقال النائب محمد ميلاد "هل تم دراسة الموضوع من ناحية الاقتصادية وتكلفة قطع عملية النقل على طيران الخليج (...) العلاقات الاقتصادية شيء والعلاقات التجارية شيء آخر، يمكن أخذ خيارات دبلوماسية".

وتابع "هل تم دراسة هذه الاجراءات قبل الدعوة لها من ناحية اقتصادية".

وذكر النائب خالد الشاعر أحد مقدمي المقترح "لا يجب أن يعطى معارض أن يتحدث في البداية بحسب اللائحة الداخلية لكن الرئيس أعطاه مداخله كاملة".

وطلب النائب وهو من بين المتقدمين بالطلب لاحقاً إلى تحويله للجنة الشئون الخارجية في المجلس لمزيد من الدراسة.  إلا أنه تم اللجوء إلى التصويت في النهاية.

وقال "إذا كانت خطوط الطيران لها ضرر أمني على البلاد فلن نكون بحاجة لذلك، كثير من الشركات برأس مال بحريني وبعض الجنسيات الإيرانية الموجودة في البحرين ولديها شركات (...) نتمنى أن نحيله للجنة  بصفة استعجال ليكون المجلس معني بطرح القضايا والاقتراحات". لافتاً إلى التجربة الإماراتية في تقليل بعض التعاملات.

وذكر النائب أسامة الخاجة "نتحدث عن اقتصاد البلد ونتحدث عن دبي (...) كيف يتم الخلط بالاقتصاد والسياسية"، مشيراً إلى أنه " يمكن وضع أمن قوي، لا يجب أن يتم القياس الموضوعات بالعجلة، وهل سيتفيد البلد من ذلك".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً