العدد 4871 - الخميس 07 يناير 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1437هـ

سماعات موسيقى للجنين داخل الرحم

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أفادت شركة "بايبي بود" في موقعها الإلكتروني أنها بصدد إطلاق منتج هو كناية عن آلة يتم إدخالها داخل الرحم ليستمتع الجنين بالموسيقى قبل انتهاء فترة الحمل ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الخميس (7 يناير / كانون الثاني 2016).

وذكر موقع الشركة أن الأطفال يتعلمون الكلام استجابة للتحفيز من طريق الأصوات، وخصوصاً الأصوات الملحنة. وجهاز "بايبي بود" يعطي فرصة تحفيز الجنين للاستجابة للمؤثرات الصوتية، ما يساعد الجنين على تعلم النطق مبكراً.

وأضافت الشركة أنه "تم تجربة الجهاز على أجنة وقاموا بتحريك روؤسهم وأفواهم كما لو كانوا يحاولون الغناء"، مشيرة إلى أن "من المدهش رؤية رد فعل المؤثرات الموسيقية على الجنين".

وظهر جهاز "بايبي بود" ضمن أبحاث قام بها علماء في معهد "ماركيز" ببرشلونة حول آثار الموسيقى في بداية حياة الجنين وتأثيرها على الدماغ البشري. ووصفت الجهاز بأنه "محفز للتعلم، ويلعب دوراً في التواصل الاجتماعي لدى الطفل مستقبلاً".

وذكرت الدراسة أن النتائج "أظهرت استجابة الجنين للموسيقى بتحريك الفم واللسان"، مضيفة أن "الجهاز يعمل على تحفيز الأطفال لسماع الموسيقى في الأشهر الأولى من حياتهم، وله آثار إيجابية على نمو العقل".

وأضافت الدراسة أن "الجنين يمكنه إدراك اختلافات الأصوات وتمييزها داخل بطن الأم، ولكن لا يمكنه تمييز الأصوات الخارجية".

وأوضحت أنه "تم تشغيل الموسيقى على بطن الأم من خلال سماعات بمقدار 98.6 ديسبيل، ولم يظهر أي رد فعل على الطفل، فيما استجاب الجنين للموسيقى عند وضع الجهاز داخل الرحم بقوة 54 ديسبل".

وقالت ماريسا لوبيز من معهد "ماركيز" إن "الأجنة لديها القدرة على التواصل. وابتداء من الأسبوع الـ 16 تكون قادرة على الاستجابة للمؤثرات الصوتية وسماعها، وتستطيع السماع في شكل واضح بحلول الأسبوع الـ 26". وكان العلماء يعتقدون قبل ذلك، أن الجنين لا يستطيع السماع قبل الأسبوع الـ 18.

يذكر أن نمو الجنين داخل الرحم يتم على ثلاث مراحل، كل مرحلة تتألف من ثلاثة أشهر تقريباً. والمرحلة الأولى هي الأهم لأنها تشهد تشكل الأعضاء المختلفة ونموها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً