العدد 4872 - الجمعة 08 يناير 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1437هـ

الصين تحاول إعادة الاستقرار إلى الأسواق المالية

مستثمر يدون بيانات خلال تواجده في البورصة الصينية - REUTERS
مستثمر يدون بيانات خلال تواجده في البورصة الصينية - REUTERS

سجلت الأسهم الصينية تحسناً، أمس (الجمعة)، في ثاني يوم من الاضطرابات التي عمت أسواق آسيا نتيجة حالة الفزع بين المستثمرين من جهود بكين لإعادة الاستقرار الى اسواقها المضطربة ووسط تزايد المخاوف من تعثر الاقتصاد العالمي.

وانهت الصين في وقت متأخر الخميس العمل بآلية «التقييد المؤقت لعمليات بيع الأسهم» التي اتهمت بالتسبب في عمليات بيع كبيرة هزت الأسواق الصينية مرتين خلال فترة أربعة ايام ما ادى الى خسائر في الاسواق المالية في آسيا واوروبا والأميركيتين.

وبموجب هذه الآلية، كان «المساهمون الكبار» اي الذين يملكون اكثر من خمسة في المئة في أية شركة مدرجة في البورصة، ممنوعين من بيع اسهم.

كما رفعت السلطات السعر المركزي لعملة اليوان مقابل الدولار منهية ثمانية ايام من الانخفاض. وكان قرار تحديد سعر اليوان عند ادنى مستوى له خلال خمس سنوات من اسباب عمليات البيع الواسعة التي شهدها العالم الخميس.

وكان رد الفعل الأولي الجمعة ايجابيا، إذ ذكرت تقارير ان سوق شنغهاي حصلت على دعم نقدي من الدولة لاستخدامه في دعم الشركات الكبيرة.

وتذكر هذه الاضطرابات الكبيرة في اسواق اسيا بالاضطرابات التي عمت الاسواق خلال الصيف بسبب المخاوف من عدم قدرة بكين على ضبط تباطؤ اقتصادها الذي يعد ثاني اكبر اقتصاد في العالم.

وقال رئيس استراتيجية الاستثمار في شركة «بيربيتشوال» لادارة الاصول في سيدني ماثيو شيروود: «لا يوجد استقرار كبير في ادارة السياسات في الصين».

واشار الى ان الصينيين «يضعون السياسات بحسب الحاجة (...) وهذا ما يتسبب في اضطرابات كبيرة في السوق؛ لان الاسواق لا تحب حالة عدم اليقين».

وسجل سوق شنغهاي ارتفاعا بأكثر من 2 في المئة عند الافتتاح الا انه عاد وسجل انخفاضًا بنقطتين. واغلق السوق على ارتفاع نقطتين مئويتين الا انه انخفض بنسبة 10 في المئة خلال الاسبوع. اما سوق هونغ كونغ فقد اغلق على ارتفاع 0,6 في المئة.

وسجلت الاسواق الاوروبية ارتفاعات بعد ان شهدت انخفاضًا حادًّا الخميس. وارتفعت سوق لندن 0,4 في المئة وفرانكفورت 0,3 في المئة، بينما لم تسجل سوق باريس اي ارتفاع او انخفاض.

ويشعر المستثمرون الدوليون بالقلق من تباطؤ اقتصاد الصين الذي يتوقع ان يكون سجل ابطأ نمو له خلال ربع قرن في العام 2015.

وجاءت ردود فعل الاسواق الجمعة بعد ان اعلنت هيئة تنظيم الاسواق المالية الصينية الغاء آلية «التقييد المؤقت لعمليات بيع الاسهم» التي بدأت العمل بها مطلع العام.

وكانت السلطات الصينية بدأت العمل بتلك الالية في اطار برنامج لمنع اضطراب الاسواق الذي ادى الى خسارة ترليونات الدولارت خلال الصيف الماضي.

الا ان المتعاملين قالوا ان ذلك زاد من ضغوط بيع الاسهم من جانب المتعاملين الذين يرغبون في تجنب الاحتفاظ باسهم لمدة طويلة.

وبدأت اسواق الصين تعاملاتها مطلع الاثنين بخسارة بنسبة 7 في المئة، فيما لم يستمر التداول سوى 30 دقيقة الخميس.

وشهد الثلثاء والاربعاء استقرارا في التعامل بعد تقارير باستخدام مليارات الدولارات ضختها الحكومة نقدا لدعم الاسواق الرئيسية.

وقال ثيبيس لو، نائب رئيس شركة «كيم انغ سيكيوريتيز» للأوراق المالية التي مقرها هونغ كونغ: ان «المتعاملين غير مسرورين ويلقون باللوم على عدم اجراء اختبارات كافية لآلية التقييد المؤقت لعمليات بيع الاسهم».

واضاف «نظرا لتدهور الاقتصاد الصيني، فان الحكومة لا تريد المخاطرة بحدوث اي اضطرابات اجتماعية. لذلك، فانها تحاول طمأنة المستثمرين بالقدر الممكن على المدى القصير».

وتأتي محاولات قادة البلاد ارضاء المستثمرين الصغار في الصين قبل شهر من احتفالات رأس السنة الصينية عندما يسافر مئات الملايين للقاء عائلاتهم والاحتفال بالمناسبة.

وانتشرت شائعات على موقع «ويبو» الصيني الشبيه بموقع «تويتر» بان رئيس هيئة تنظيم السوق شياو غانغ استقال، وان استقالته ستعلن خلال عطلة نهاية الاسبوع.

وادى قرار رفع سعر اليوان الى ارتفاع الاصول الأكثر عرضة للمخاوف وخصوصا عملات الاسواق الناشئة وبينها الروبية الاندونيسية والون الكوري الجنوبية والروبية الهندية. وسجلت عملة الرينغيت الماليزية والدولار الاسترالي ارتفاعا كذلك.

وقال جويشي واكو ،الاستراتيجي البارز في شركة نومورا القابضة، ان بكين تجد صعوبة على ما يبدو في السيطرة على الوضع.

وصرح واكو لاخبار «بلومبرغ نيوز» ان «على السلطات الصينية أن تأخذ الوقت الكافي لانضاج السوق، لكنها بدلا من ذلك تواصل التعثر من خلال التجربة والخطأ».

وقال: «بدلا من اتخاذ اجراءات سطحية، عليهم ان يضعوا سياسات تنسجم مع تحقيق اهداف اكبر للنظام الكامل. وحتى ذلك الوقت علينا ان نكون مستعدين لاستمرار الاضطرابات الكبيرة جدا في الاسواق».

العدد 4872 - الجمعة 08 يناير 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً