العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

الأمم المتحدة: تأجيل محادثات السلام بشأن اليمن

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، أحمد فوزي في إفادة صحافية في جنيف اليوم الثلثاء (12 يناير/ كانون الثاني 2016) إن إحدى جولات محادثات السلام بشأن اليمن المزمعة في 14 يناير لن تجري في هذا الموعد وقد تتأجل أسبوعاً أو أكثر.

ويخوض تحالف تقوده السعودية وحلفاؤها السنة قتالاً الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة منذ مارس/ آذار العام الماضي. وقتل ما يقرب من 6000 شخص بسبب النزاع. ووافقت الأطراف المتنازعة في اليمن في الشهر الماضي على إطار واسع للعمل بغية إنهاء الحرب لكن الهدنة المؤقتة التي كانت غالباً ما تنتهك، انتهت منذ ذلك الحين.

وفي الأسبوع الماضي قال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح المتحالف مع الحوثيين إنه لن يتفاوض مع حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي مما أثار الشكوك بشأن مصير محادثات السلام.

وبعد جولة المحادثات في ديسمبر/ كانون الأول قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إنه سيجمع الطرفين من جديد في 14 يناير مشيراً إلى أن إثيوبيا وسويسرا مكانان مقترحان. لكن عقد اجتماع هذا الأسبوع لم يعد مطروحاً.

وقال فوزي "إنّه يتطلع إلى تاريخ بعد 20 يناير. إقناع الأطراف بالتوافق على مكان يستغرق بعض الوقت". وأضاف "إنه يريد التوجه إلى مكان في المنطقة وبالتالي إن خياره الأول هو العثور على موقع مقبول بالنسبة إلى جميع الأطراف في المنطقة لكن بالتأكيد لديه خيار سويسرا دائماً في ذهنه".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً