العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ

الجيش السوري يسيطر على أجزاء واسعة من بلدة في ريف اللاذقية

مقاتلو ما يسمى بلواء المجاهدين يطلقون قذيفة تجاه درعا - reuters
مقاتلو ما يسمى بلواء المجاهدين يطلقون قذيفة تجاه درعا - reuters

سيطرت قوات النظام السوري أمس الثلثاء (12 يناير/ كانون الثاني 2016) على أجزاء واسعة من بلدة سلمى الاستراتيجية، معقل الفصائل المقاتلة في ريف اللاذقية في شمال غرب البلاد، مدعومة بغطاء جوي روسي، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن لوكالة «فرانس برس»: «سيطرت قوات النظام والمسلحون الموالون لها أمس مدعومة بغطاء جوي روسي كثيف على أجزاء واسعة من بلدة سلمى الاستراتيجية في جبل الأكراد»، مشيراً إلى «اشتباكات عنيفة مستمرة» مع الفصائل المقاتلة والإسلامية، وبينها حركة «احرار الشام» و «جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سورية)».

وأكدت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن «وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبي فرضت سيطرتها الكاملة صباح أمس على قرية ترتياح وضاحية سلمى» وعدد من التلال في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي.

وأكد عبد الرحمن أن «من شأن سيطرة قوات النظام على سلمى، معقل الفصائل المقاتلة والإسلامية في جبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي، أن تفتح الطريق أمامها للتقدم في المنطقة».

ولا تزال محافظة اللاذقية الساحلية مؤيدة إجمالاً للرئيس السوري بشار الأسد، وبقيت بمنأى عن النزاع الدامي الذي تشهده البلاد منذ منتصف مارس/ آذار 2011، وتسبب بمقتل أكثر من 260 ألف شخص.

وفي مدينة القامشلي على الحدود التركية، أفاد المرصد الآشوري لحقوق الإنسان بأن «اشتباكات عنيفة اندلعت في ساعات الصباح الأولى بين عناصر مكتب الحماية السريانية (السوتورو) التابعة لقوات الدفاع الوطني الموالية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وقوات الأمن الأسايش التابعة للإدارة الذاتية الكردية، وذلك في حي الوسطى ذي الغالبية المسيحية وسط القامشلي» الواقعة في محافظة الحسكة (شمال شرق).

وأكد كل من المرصد الآشوري والمرصد السوري مقتل أحد عناصر السوتورو وإصابة آخرين من الطرفين.

وبحسب المرصد الآشوري، اندلعت الاشتباكات «نتيجة قيام مكتب الحماية السوتورو الإثنين بإغلاق جميع مداخل حي الوسطى بالحواجز والمتاريس، وترك منفذين فقط تحت سيطرته المباشرة»، وذلك في إطار إجراءات حماية بعد التفجيرات التي استهدفت المنطقة في 31 ديسمبر/ كانون الأول وأسفرت عن مقتل 16 شخصاً.

وقال مصدر في قوات السوتورو لـ «فرانس برس» أمس «الوضع لا يزال متوتراً ولا نعلم ما سوف تؤول إليه الأمور خلال الساعات المقبلة».

من جانب آخر، قال منسق المعارضة السورية، رياض حجاب أمس إن الولايات المتحدة تراجعت عن موقفها بشأن سورية- بتخفيفها موقفها لاسترضاء روسيا- وحذر من أن المعارضة ستواجه خياراً صعباً بشأن إمكانية المشاركة في محادثات السلام المنتظرة هذا الشهر.

وأضاف حجاب- الذي اختير في ديسمبر منسقاً للهيئة التفاوضية للمعارضة لقيادة المحادثات المستقبلية بشأن سورية- إن الخلافات لا تزال قائمة مع الحكومة السورية والأمم المتحدة بشأن جدول أعمال المحادثات.

وقال إن هناك تراجعاً واضحاً للغاية من جانب الولايات المتحدة، مشيراً إلى قرار الأمم المتحدة في ديسمبر الذي قال إن الولايات المتحدة ضغطت من أجله برغم ثغرات كثيرة.

ورداً على سؤال بشأن السياسة الأميركية بوجه عام تجاه سورية قال حجاب إنه لا يعتقد أن التاريخ سيغفر لأوباما.

و تعمل الأمم المتحدة على تأمين إجلاء نحو 400 شخص «مهددين بالموت» من بلدة مضايا المحاصرة قرب دمشق، بعد تأكيد الأمم المتحدة أن معاناة السكان فيها «لا تقارن» بأي منطقة أخرى في سورية،

وتصدرت مضايا جدول أعمال جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي ليل الاثنين، وانتهت بتأكيد رئيس قسم العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين للصحافيين أن «نحو 400 شخص بحاجة إلى الإجلاء لتلقي رعاية صحية ملحة»، منبهاً إلى «أنهم مهددون بالموت» ويعانون من سوء التغذية و»مشاكل طبية أخرى».

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية، بافل كشيشيك لوكالة «فرانس برس» أمس «نعمل مع الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري على تحقيق ذلك».

وأوضح ان العملية «معقدة جداً وتتطلب الحصول على موافقة مسبقة ونحن نتفاوض مع الأطراف المعنية لتحقيق هذه الخطوة الإنسانية».

سياسياً، نقلت صحيفة «الوطن» المقربة من النظام السوري أن موفد الأمم المتحدة إلى سورية، ستيفان دي ميستورا سيرسل في 16 يناير الجاري الدعوات الرسمية إلى الحكومة والمعارضة للمشاركة في أولى جولات المفاوضات المزمع عقدها في جنيف في 25 من الشهر الجاري.

العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً