العدد 4877 - الأربعاء 13 يناير 2016م الموافق 03 ربيع الثاني 1437هـ

ساركوزي يدعو إلى نشر قوات برية عربية في سورية

الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي - reuters
الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي - reuters

دعا الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي أمس الأربعاء (13 يناير/ كانون الثاني 2016) خلال زيارة إلى أبو ظبي «الشرق والغرب إلى العمل يداً بيد» في «الحرب الشاملة» ضد المتطرفين، مقترحاً نشر قوات برية عربية في سورية.

وقال ساركوزي في كلمة ألقاها في مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الإمارات إنه «لا يمكن أن يكون هناك تسويات بيننا وبينهم (الجهاديون)، وحين نقول بيننا أي أنتم ونحن».

وأكد «إنها على الأرجح الحرب العالمية الثالثة (...) حرب بين الحضارة والهمجية»، مضيفاً أنه «لا يمكن كسب هذه الحرب إلا من خلال القضاء كاملاً على المتطرفين والجهاديين والإرهابيين».

وفي ما يتعلق بسورية، قال الرئيس الفرنسي السابق إنه دعا «في وقت مبكر جداً إلى تدخل تحالف قوى عربية في المنطقة على الأرض بدعم من المجتمع الدولي، لأن الجميع يعلم أن الضربات الجوية وحدها ليست كافية».

واعتبر أن «هناك حاجة إلى قوات برية، ولا يمكن أن تكون إلا عربية».

على صعيد آخر، قالت مسئولة في الأمم المتحدة إن منظمات الإغاثة تأمل في إدخال المزيد من الأغذية والأدوية إلى ثلاث بلدات سورية محاصرة من بينها بلدة مضايا التي ذكرت تقارير أن عدداً من سكانها قضوا جوعاً.

وأكدت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، ليندا توم أن هناك خططاً لتسليم المزيد من المساعدات لبلدة مضايا التي يعتقد أن أكثر من عشرين من سكانها قضوا بسبب نقص الغذاء، إضافة إلى بلدتي الفوعة وكفريا.

وصرحت المتحدثة أمس «نخطط للقيام بعمليات في مضايا والفوعة وكفريا اليوم (الخميس)، تتبعها دفعة ثالثة من المساعدات خلال الأيام المقبلة».

وأضافت أنه يتم التخطيط لإيصال المساعدات لبلدة الزبداني في وقت لاحق.

وقالت توم إن القافلة المخطط أن تدخل اليوم ستحمل «الأغذية واللوازم الصحية والمواد غير الغذائية ومن بينها مستلزمات للشتاء مثل البطانيات لتكمل الدفعة الأولى من المساعدات الإنسانية».

وأكدت أنه لا يزال من «الضروري» إدخال فرق طبية إلى مضايا «لفحص المرضى وتحديد حالتهم».

وقالت إن «أولويتنا هي كذلك لإدخال عيادات متنقلة لتوفير الرعاية الطبية الفورية لمن يمكن أن يعالجوا في مضايا».

العدد 4877 - الأربعاء 13 يناير 2016م الموافق 03 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:41 ص

      صباح الخير

      يل الحبيب اقعد مكانك ابرك لك الجيش العربي السوري الشجاع ليس بحاجة إلى دجاج تفريخ في محاربه الإرهاب والدواعش والتكفيوين انتم أوقفوا أردوغان وأتباعه من التدخل في سوريا وتسكير الحدود في وجه الارهابين ووقف تمويل وتسليحهم والبركه في المقاومه الإسلامية اللبنانيه واللجان الشعبية والجيش السوري قسما قسما سنحرقهم إحياء

    • زائر 1 | 11:30 م

      العرب ينتقدون و يهجمون من الجو و يعترضون و يمولون .. كل شي بيسوون لك .. بس تبيهم ينزلون الارض في سوريا او العراق ضد الدواعش .. احلم و احلم و لا تحلم لان سوريا مش مثل اليمن

    • زائر 3 زائر 1 | 1:02 ص

      *****

      واشدعوه هم في اليمن امسوين شيء في الأرض، ، عبالك صج امحررين على قولتهم سد مأرب؟ ؟ لا سد مأرب ولا حتى شلالات نياجرا !!!!

اقرأ ايضاً