العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ

معرض البحرين الدولي للطيران يشهد احتفاءً بالعلاقات البريطانية البحرينية

 

تشهد النسخة الرابعة لمعرض البحرين الدولي للطيران احتفاءً خاصاً بالعلاقات البريطانية البحرينية وذلك بإحياء الذكرى المئوية الثانية للعلاقات الثنائية بين البلدين عندما وقعت الدولتان معاهدة الصداقة سنة 1816.

وسيتم تخصيص جناح خاص من المعرض لإبراز علاقات الطيران طويلة المدى بين البلدين، حيث قامت شركة BAE Systems بتنسيق عرض تراثي خاص يشمل مجموعة مختارة من نماذج التراث والرسومات احتفالاً بهذه المناسبة.

كما سيتم عرض طائرة سوبر مارين سبتفاير من الحرب العالمية الثانية والتي سيتم تركيبها من قبل تلاميذ بحرينيين خارج قاعة المعرض، حيث ستنقل هذه الطائرة الحربية من متحف سلاح الجو الملكي (RAF) البريطاني في البحرين خصيصاً للاحتفال بالذكرى الـ200 للعلاقات البحرينية البريطانية.

ومع مصادفة تاريخ موعد المعرض مع الذكرى الـ40 لأول رحلة من طائرة الكونكورد إلى مملكة البحرين سوف يتم عرض نموذج من طائرة الكونكورد بالإضافة إلى تقديم عروض بيانية عنها.

وسينظم سلاح الجو الملكي عرضاً إضافياً احتفالاً بالروابط التاريخية للقوات الجوية الملكية مع سلاح الجو البحريني.

كما سيعرض خارج قاعة المعرض مجسم طائرة يوروفايتر تايفون، وكذلك نماذج من طائرات تايفون وهوك وبي ايه اي 146. كما سيتضمن العرض خوذة سترايكر2 وجهاز محاكاة لقمرة قيادة يوروفايتر تايفون، كما ستقوم الطائرة بالتحليق كجزء من برنامج العرض الجوي اليومي للمعرض.

ومع هذه التشكيلة الرائعة من العروض ستكون هناك مشاركة بريطانية عن طريق الشركات الصغيرة والمتوسطة البريطانية في المعرض وذلك في جناح الشراكة البريطانية بالاشتراك مع ADS ومنظمة التجارة لدعم صناعات الطيران والدفاع والفضاء والأمن البريطانية وهيئة التجارة والاستثمار البريطانيّة والمنظمة الحكومية التي تعمل مع قطاع الأعمال البريطاني لتقديم الدعم لهم في الأسواق الدولية.

وبالإضافة إلى شركة BAE Systems، ستحضر عدد من الشركات البريطانية الأخرى في هذا الحدث مثل "رولز رويس" و"روسادا" و"انديجو فيجن" و"إسكان" للالكترونيات و"انسترو بريسيجن".

وفي هذا السياق، صرح وزير المواصلات والاتصالات ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض كمال أحمد بأن معرض البحرين الدولي للطيران 2016 يعتبر منصة مثالية لنا للاحتفال بروابط العلاقات الجوية بين مملكة البحرين وبريطانيا، حيث جعل موقع البحرين الاستراتيجي كبوابة لمنطقة الشرق الأوسط ونهج الأعمال المفتوحة الذي تتخذه من المملكة موقعاً مفضلاً للاستثمار البريطاني بشكل عام وصناعة الطيران على وجه الخصوص، ونأمل استمراريته في المستقبل."

وبهذه المناسبة، صرح السفير البريطاني لدى مملكة البحرين سيمون مارتن قائلا "نحن سعداء بالمشاركة البريطانية في معرض البحرين الدولي للطيران مرة أخرى هذا العام. كما سيتم تمثيل الشركات البريطانية العالمية مثل بي أيه إي سيستمز ورولز رويس بالاشتراك مع شركات رائدة أخرى في قطاع الطيران البريطاني بدعم من هيئة التجارة والاستثمار البريطانيّة والمنظمة الأمنية (UKTI DSO).

ومع بداية الاحتفالات بالذكرى المئوية الثانية للعلاقات البريطانية البحرينية، فإن معرض الطيران يعتبر فرصة مناسبة لتشكيل قاعدة قوية لربط الشركات البريطانية مع صناعة الطيران. وهو أيضاً فرصة عظيمة للاحتفال بالإنجازات المشتركة بين المملكة المتحدة ومملكة البحرين في مجال الطيران خلال هذه الفترة حيث سنقوم بعرض التراث الجوي وتاريخه بما في ذلك الرحلة التجارية الأولى لطائرة كونكورد من لندن إلى البحرين."

من جهتها، صرحت المدير التجاري في فارنمبرا الدولية أماندا ستاينر" بأن اليوم الأول من المعرض يمثل حدثاً هاماً آخر في العلاقات البحرينية البريطانية، بكونه الذكرى الـ40 لأول رحلة تجارية لطائرة كونكورد التابعة لشركة الخطوط الجوية البريطانية من لندن نحو البحرين. ونحن نعدكم بأن معرض البحرين الدولي للطيران 2016 سوف يقدم عرضاً مثيراً، مع ارتفاع عدد المشاركين وعدد الطائرات المشاركة به".

وقد تنامت سمعة المعرض منذ افتتاحه الأول في العام 2010 باعتباره حدثاً عالمياً في مجال الطيران، إذ يقدم فرصة مثالية لنخبة المشاركين في مجال الطيران للتواصل مع كبار الشخصيات في أجواء استثنائية.

ومنذ الدورة الثالثة للمعرض في العام 2014، ازدهرت هذه الفعالية وتبوأت مكانتها ضمن المعارض الكبرى العالمية، ومن المقرر أن تحمل هذه الدورة المزيد من فرص التواصل، ومنها المؤتمر التعريفي في اليوم الأول ومؤتمر الاتحاد الدولي للنقل الجوي وبرنامج استضافة المشتري. كما زاد عدد الطائرات المشاركة حالياً الـ 100 طائرة منها فرسان روسيا وطائرتي تايفون، ومروحية T129 اتاك من الشركة التركية لصناعات الفضاء وF-22 عن سلاح الجو الأمريكي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً