العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ

"داعش" يبيع ممتلكات المسيحيين في مزاد علني بالموصل العراقية

أفاد سكان محليون اليوم السبت (16 يناير/ كانون الثاني 2016) بأن تنظيم "داعش" الإرهابي شرع في بيع عقارات ومنازل وممتلكات المسيحيين في مدينة الموصل العراقية بالمزاد العلني لتأمين موارد مالية لسد متطلباته.
وقال سكان يقيمون في مدينة الموصل لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن تنظيم "داعش" الإرهابي افتتح اليوم مزادا علنيا في منطقة دورة قاسم الخياط غربي الموصل بعد إعلان عناصر الحسبة، من خلال سياراتهم ودورياتهم العسكرية والأمنية الجوالة في الشوارع باستخدام مكبرات الصوت، بدء ساعة المزاد.
وأشار السكان إلى أن عناصر التنظيم الإرهابي أقدموا على عرض منازل وممتلكات العوائل المسيحية فقط داخل المزاد باعتبارها غنائم لـ "داعش".
وأضافوا أن المزاد ضم اكثر من 400 منزل سكني ونحو 19 عمارة تجارية وايضا 167 محلا ومخزنا ومرأبا تجاريا لصالح خزينة التنظيم الإرهابي التي تعاني من ضائقة مالية .
ويعاني تنظيم "داعش" في محافظة نينوى منذ أكثر من ثلاثة أشهر من أزمة مالية خانقة جراء تجفيف اغلب مصادر تمويله بعد منع شراء النفط المهرب من المناطق الخاضعة لسيطرته ومنع الاتجار بالآثار فضلا عن تحرير الطرق الدولية التي كان يستخدمها في عمليات تهريب السلاح والعتاد باتجاه سورية وتركيا ما جعل منه غير قادر على تأمين حتى رواتب عناصره الأمر الذي جعله يبحث عن مصادر تؤمن له موارد مالية .
وبحسب سكان محليون ، فأن طائرات التحالف الدولي تمكنت مطلع الاسبوع الماضي من تدمير مبنى فرع مصرف الرشيد وهو يعد ثاني أكبر مصارف العراق ويقع في منطقة الزهور شرقي الموصل ويحتوي على خزائن كافة ممتلكات تنظيم داعش.
وقال المواطن منعم عبدلله الجبوري إن تنظيم "داعش" الإرهابي افتتح مزاد بيع العقارات السكنية أولا بأسعار بخسة مقابل بيعها على الفور وقبض الاموال .

وأضاف أن ابرز المشاركين في المزاد هم من التجار السوريين الذي دخلوا الموصل بعد فتح الحدود بالكامل ما بين الموصل وسورية من قبل "داعش" .
وذكر الجبوري أن منازل كبيرة ضخمة بيعت بأسعار بخسة مع أغلب اثاثها التي قيمها داعش بأسعار غير اسعار المنازل وحدها .
وسبق لتنظيم "داعش" أن شرع بتدمير ونسف عشرات الكنائس والاديرة والمدارس والمقابر التي تعود للطائفة المسيحية كما قام بقتل العشرات منهم بينهم رجال دين وقساوسة كبار.
من جانبها قالت السيدة ام مروان إن داعش انتقم من اهالي الموصل مرتين مرة بتهجير العوائل الموصلية عنوة واعتبرهم مخالفين للدين ولا دين لهم ، ومرة اخرى انتقم ببيع عقاراتهم واثاثهم من خلال مزاد افتتحه اليوم وسط سخط المئات من اهالي الموصل .
وقالت " عشنا اليوم أوقاتا حزينة ونحن نسمع عناصر التنظيم وهم ينادون ببيع عقارات ومنازل الاخوة المسيحيين وأن بعض العقارات فاخرة غادرها اهلها عنوة وتحت التهديد والوعيد من قبل داعش".
وأضحت أن "بعض العوائل في الموصل حرصت على دخول المزاد لشراء بعض المنازل من أجل حمايتها واعادتها فيما بعد الى اهلها خوفا من أن تقع بيد عناصر داعش أو الموالين له".
وكان تنظيم داعش قد شن في 20 تموز/ يوليو عام 2014 حملة شعواء استهدفت أبناء الديانة المسيحية في الموصل وأطرافها حيث خير المسيحيون خلالها اما باعتناق الإسلام او دفع الجزية او المغادرة الامر الذي اجبر الاف العوائل الى المغادرة الى كردستان وكركوك وبغداد واخرى الى خارج العراق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:07 م

      هذا مذهبهم وش تتوقع منهم هاالكفار

      هذا مذهبهم وش تتوقع منهم هاالكفار

اقرأ ايضاً