العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ

فوز ساحق لمرشحة المعارضة في الانتخابات الرئاسية في تايوان

تساي إينغ - وين من تحيي أنصارها بعد إعلان فوزها في الانتخابات - AFP
تساي إينغ - وين من تحيي أنصارها بعد إعلان فوزها في الانتخابات - AFP

أصبحت تساي إينغ-وين من حزب المعارضة الرئيسي في تايوان أمس السبت (16 يناير/ كانون الثاني 2016) أول امرأة تفوز بالرئاسة في الجزيرة، بعدما أقر حزب الكومنتانغ الحاكم بهزيمته في انتخابات السبت فيما أدار الناخبون ظهرهم للتقارب في العلاقات مع الصين.

وقال مرشح حزب الكومنتانغ، إريك تشو للحشد المتجمع أمام المقر الرئيسي للحزب في تايبيه بعد ثلاث ساعات على إقفال مكاتب الاقتراع «أنا آسف (...) لقد خسرنا. حزب الكومنتانغ خسر في الانتخابات. لم نبذل الجهد الكافي وخيبنا توقعات الناخبين».

ومع استمرار عملية فرز الأصوات، أظهرت الأرقام المباشرة للتعداد على القنوات التلفزيونية أن تساي ضمنت فوزاً تاريخياً ساحقاً، بحصولها على نحو 60 في المئة من الأصوات في مقابل 30 في المئة لتشو.

وتقود تساي الحزب الديمقراطي التقدمي الرئيسي المعارض والأكثر حذراً تجاه الصين، ويتوقع أن تستفيد من القلق حيال العلاقات الثنائية وارتياب قسم كبير من الناخبين وعددهم 18 مليوناً من العملاق الصيني والركود الاقتصادي.

وبعد انتخابها، حذرت تساي الصين من أن «القمع» من شأنه أن يضر بالعلاقات بين البلدين.

وقالت «يجب احترام نظامنا الديمقراطي والهوية الوطنية. أي شكل من أشكال القمع سيضر باستقرار العلاقات».

وتعهدت تساي بـ «العمل من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار» في العلاقات مع الصين، لكنها شددت على أنها يجب أن تعكس الإرادة الشعبية.

وقالت «علينا أن نضمن عدم حدوث أي استفزازات أو حوادث».

وإذ أبدى بعض الناخبين خشيتهم من انتصار تساي، أوضحت المرشحة الفائزة أن على تايبيه إنهاء الاعتماد الاقتصادي على بكين، مع تأكيدها أنها ستستمع إلى الرأي العام في ما يتعلق بالعلاقات الثنائية.

وللدلالة على البراغماتية، قالت إنها حريصة على الحفاظ على «الوضع الراهن»، في تلطيف للخطاب التقليدي الاستقلالي للحزب الديمقراطي التقدمي.وبعد فوز تشاي، فرضت بكين حظراً على حسابها على موقع «ويبو»، شبكة التواصل الاجتماعي الرئيسية في الصين، في محاولة للحد من التغطية الإعلامية لانتخابها.

من جانبه، قال مكتب شئون تايوان في الصين أمس (السبت) إنه سيواصل معارضة أي أنشطة استقلالية لتايوان بعد فوز الحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد لاستقلال تايوان في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف المكتب في بيان نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن عزم الصين على حماية أراضيها وسيادتها «صلب كالصخر».

العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً