العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ

الترخيص لـ 570 مشروعاً استثمارياً بكلفة بناء تتجاوز 68 مليون دينار خلال 2015

إلغاء «الوسطى» وسع «العاصمة» لتضم 50 منطقة بنصف مليون نسمة

مساحة البناء التقديرية للمشروعات الاستثمارية المرخص لها خلال 2015 بلغت أكثر من 195 مليوناً و673 ألفاً و57 متراً مربعاً
مساحة البناء التقديرية للمشروعات الاستثمارية المرخص لها خلال 2015 بلغت أكثر من 195 مليوناً و673 ألفاً و57 متراً مربعاً

صرحت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، بأن «المركز البلدي الشمالي أصدر خلال العام 2015 أكثر من 570 ترخيص بناء لمشروعات استثمارية على صعيد مختلف محافظات مملكة البحرين».

وأفادت الوزارة بأن «تكلفة البناء التقديرية للمشروعات الاستثمارية الـ 570 المرخصة تتجاوز مبلغ الـ 68 مليوناً و485 ألفاً و750 ديناراً بحرينياً».

وأوضحت الوزارة أن «مساحة البناء التقديرية للمشروعات الاستثمارية المرخصة المذكورة آنفاً بلغت أكثر من 195 مليوناً و673 ألفاً و57 متراً مربعاً».

وأكدت الوزارة أنه «من منطلق تسهيل وتوحيد إجراءات التقديم لتراخيص البناء للمشروعات الاستثمارية بالمركز البلدي الشامل، وبناء على اجتماعات إدارته مع لجنة مزاولة المهن الهندسية بخصوص تطوير إجراءات تراخيص البناء وتيسيرها عن طريق تقليل المستندات الورقية والاعتماد بشكل أكبر على النظم الإلكترونية، تم إلغاء استمارة طلب الترخيص الزرقاء، وتعميم ذلك على جميع المندوبين في البلديات، والعملاء من المكاتب الهندسية. كما تم تدريبهم وإرشادهم إلى كيفية الاستفادة من البيانات الإلكترونية الموجودة في النظام وآلية الاطلاع عليها».

وبينت أن «المركز البلدي الشامل باكورة تعاون مشترك بين الوزارة والمجالس البلدية والجهات المعنية، حيث يعتبر نموذجاً للتطوير المستدام لعملية إصدار تراخيص البناء للمشاريع الاستثمارية في المملكة. ولقد ساهم المركز بعد تطوير إجراءات تراخيص البناء وتسهيلها، في إحراز مملكة البحرين مراكز متقدمة وذلك بحسب تقرير البنك الدولي للعام 2015. وقد تقدمت مملكة البحرين بفضل تطوير وتيسير إجراءات رخص البناء وتقليل الفترات الزمنية اللازمة، مما يفتح المجال أمام دراسات مقارنة بين تجربة المركز وتجارب الدول الرائدة في مجال الاستثمار العقاري».

وعلى صعيد مراكز الخدمات البلدية، أظهرت إحصائيات وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أن «إلغاء المحافظة الوسطى وسع رقعة محافظة العاصمة لتضم حالياً 121 مجمعاً سكنياً، أي بزيادة من حيث عدد المجمعات بنسبة 71 في المئة عن ما كانت عليه، وارتفع عدد الأفراد في المحافظة الذين تقدم أمانة العاصمة الخدمات لهم حالياً إلى نحو نصف مليون نسمة بعد أن كان 300 ألف نسمة فقط».

ووفقاً للوزارة، تم إضافة نحو 50 مجمعاً سكنياً من محافظتي الشمالية والوسطى، ومن منطلق الحرص على تسهيل وصول الخدمات للمواطنين وفي إطار توجيهات الحكومة؛ عملت الوزارة على تدشين مراكز الخدمة الشاملة في البلديات، وهي تهدف إلى تقديم خدمات بلدية شاملة من النظافة وتراخيص المباني والإعلانات وغيرها في مختلف مناطق المملكة، حيث دشنت أمانة العاصمة مركز خدمات المراجعين في توبلي مواكبة للمتغيرات التي طرأت لتحويل بعض المناطق والقرى على العاصمة من محافظات أخرى، حيث نتج عن ذلك اتساع الرقعة الجغرافية للعاصمة وزيادة عدد المجمعات التابعة لها بنسبة 71 في المئة، وزيادة عدد المراجعين والخدمات التي تقدمها أمانة العاصمة. وإن المركز تم إعداده ليستقبل طلبات المراجعين من (33 مجمعاً)، منها (30 مجمعاً) محولاً من «الوسطى سابقاً»، و(3 مجمعات) في جزيرة النبيه صالح.

العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً