العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ

اختيار باحثة بجامعة الخليج العربي كأحد نماذج الباحثات العربيات في مجال البيئة

المنامة جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

اختيرت المحاضرة بجامعة الخليج العربي سمية يوسف كأحد نماذج النساء العربيات اللاتي حققن إسهامات نوعية في مجال البيئة والتنمية المستدامة في المنطقة العربية.

وذلك ضمن مقال نشر مؤخراً في موقع منظمة البيئة في المنطقة العربية وشمال أفريقيا، بعنوان " المرأة والبيئة في المنطقة العربية".

وتناول المقال إسهامات المرأة العربية في مجال البيئة والتنمية المستدامة من  خلال عرض نماذج  لباحثات عربيات قدمن أبحاثاً نوعية في هذا المجال.

وتطرق المقال لأبحاث سمية يوسف حسن في مجال إدارة المخلفات وتحويلها إلى طاقة، كأحد أبرز الأبحاث النسائية النوعية في هذا المجال.

كما تناول جهود مجموعة من الباحثات العربيات اللاتي قدمن أبحاثهن في مجال: "المرأة الزراعة والنباتات والحفاظ على التربة"، "المرأة إدارة الغابات والتشجير"، "المرأة والطاقة"، "المرأة والسياسات والمساواة الجندرية".

جدير بالذكر   أن الباحثة سمية يوسف،  قد فازت عام 2013 بجائزة “لوريال” و”اليونسكو” للزمالة العربية والإقليمية، حول برنامجها لتحويل المخلفات إلى طاقة في البحرين.

ونالت سمية يوسف المحاضرة في برنامج الإدارة البيئية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، جائزة “من أجل المرأة في العلم” بنسخته الثالثة ضمن 7 عالمات عربيات تم اختيارهن للفوز بالجائزة في مجالات علمية وبحثية مختلفة.

إلى ذلك، تعد منظمة البيئة في المنطقة العربية وشمال أفريقيا، منظمة مستقلة تسعى لنشر الوعي في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة، وإدارة المخلفات، وحماية البيئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتوفر المنظمة الاستشارات والتدريب، وتعمل على أن تكون المنطقة العربية مكاناً بيئياً أفضل، عبر الأبحاث، والمقالات العلمية،  والحملات الهادفة للدفاع عن البيئة، التي يشارك في إعدادها مجموعة من الخبراء البيئيين المتطوعين.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً