العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ

القوات الأفغانية تخوض معارك لصد "طالبان" على 3 مناطق في هلمند

لشكركاه (أفغانستان) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

هدّدت حركة "طالبان" الأفغانية اليوم الثلثاء (19 يناير/ كانون الثاني 2016) بالسيطرة على ثلاثة مناطق إستراتيجية رئيسية في إقليم هلمند في الوقت الذي أثار فيه القتال الشرس مع القوات الحكومية المخاوف من أن يحقق المقاتلون المتشددون مكاسب ميدانية في معقلهم التاريخي.

وتعتبر المنطقة القاحلة شبه الصحراوية مركزاً رئيسياً لزراعة الأفيون حيث صعدت قوات "طالبان" الضغط أكثر على قوات الأمن الحكومية منذ انسحاب القوات الدولية من القتال في العام الماضي. وقال قائد الشرطة في هلمند عبدالرحمن سارجانج إن "الحكومة أرسلت تعزيزات من كابول لحماية مناطق كرشك وسانجين ومرجة حول عاصمة الإقليم لشكركاه".

وأشار إلى أن جزءاً من القتال نشب على بعد مئات الأمتار فقط من الطريق السريع الرئيسي الذي يربط مدينة قندهار في جنوب البلاد بمدينة هرات في غربها. وقال سارجانج "تلقي طالبان بثقلها هناك. لقد تلقينا بعض التعزيزات وسنحصل على المزيد قريباً".

وأوضح عمر زواك المتحدث باسم حاكم الإقليم إن المشكلة الرئيسية التي تواجهها قوات الأمن هي هجمات الكر والفر التي يقوم بها مقاتلو "طالبان" ففي الوقت الذي تتحرك فيه التعزيزات إلى أحد المناطق يضربون مناطق أخرى.

وقال "إنهم يهاجمون عموما المناطق الضعيفة ويستغلون الثغرات الأمنية". وفي مؤشر على تنامي العنف في أفغانستان تشن "طالبان" هجمات كبرى خلال فصل الشتاء الحالي بينما كانت في الماضي تمتنع عن القتال في الطقس البارد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً