العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ

رئيس الوزراء اليمني يؤكد حتمية المواجهة مع المتشددين

أكد رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح اليوم الثلثاء (19 يناير/ كانون الثاني 2016) حتمية المواجهة مع التنظيمات المتشددة في المناطق التي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها من الحوثيين، لاسيما في عدن، ثاني كبرى مدن البلاد.

وتشهد المدينة الجنوبية التي استعادت قوات الرئيس عبدربه منصور هادي السيطرة الكاملة عليها في يوليو/ تموز بدعم ميداني مباشر من التحالف العربي بقيادة السعودية، وضعاً أمنيا هشا وتناميا في نفوذ المسلحين وبينهم مجموعات مرتبطة بتنظيمي "القاعدة" و "داعش". وسجلت فيها تفجيرات واغتيالات استهدفت مسئولين سياسيين وأمنيين.

وقال بحاح خلال مؤتمر صحافي اليوم في أبوظبي "نعرف أن (إنهاء) التطرف مع القاعدة وداعش لن يأتي في إطار المحاورة والمناصحة فقط". وشدد على أن سلطة الدولة يجب أن تكون "قوية في إيقاف أي عبث يأتي من هذه الأطراف... هذه المواجهات ستكون حتمية"، مضيفاً "لا يمكن أن تعود الدولة إلى الداخل أو تكون قوية بوجود هذه الجهات المتطرفة". وأكد رئيس الوزراء اليمني "هي مواجهة حتمية أكانت اليوم أم غدا".

وقارن بحاح بين التنظيمات الجهادية المتطرفة، والحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والذين يسيطرون على مناطق عدة من البلاد منذ أكثر من عام، ويخوضون مواجهات مع القوات الحكومية المدعومة منذ مارس/ آذار 2015 من التحالف.

وقال "نواجه إرهابا دخيلا بأشكال متعددة هدفه سفك الدماء وقتل الأبرياء وتدمير المدن... والذي يشكل كثيرا من الخطر على المناطق المحررة، في الوقت الذي تأمن بطشه ميليشيات الانقلاب من جماعة الحوثي وصالح، فلا سبيل لنا إلا اقتلاعه ومحاربته في كل المدن".

واعتبر أن "تواجد هذه الجماعات (المتطرفة) حال دون استكمال الإعمار في المناطق المحررة... وليس بعيدا أن تكون على علاقة بأطراف معروفة في الساحة اليمنية، غير أن يقيننا راسخ بزوالها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً