العدد 4883 - الثلثاء 19 يناير 2016م الموافق 09 ربيع الثاني 1437هـ

الهجرة والإرهاب والمناخ والنفط والصين ملفات كبيرة أمام «منتدى دافوس»

أزمة الهجرة والاعتداءات الإرهابية وتراجع النمو في الصين والتغير المناخي هي أبرز الملفات التي ستهيمن على مناقشات القادة الاقتصاديين في منتدى دافوس ابتداءً من اليوم (الأربعاء).

وككل سنة تستقبل القرية السويسرية التي تحولت إلى شبه ثكنة عسكرية 2500 من قادة الدول ورؤساء الشركات والمنظمات غير الحكومية والفنانين للتباحث والتفاوض وعقد الصفقات أو إحراز تقدم دبلوماسي حول ملف عالق والتشاور بشأن «حالة العالم» وفق كلاوس شواب مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقال شواب إن الجغرافيا السياسية «ستكون موضوعاً أساسياً وستبحث من كل جوانبها» بدءاً من الاعتداءات الجنسية في كولونيا وآلاف المهاجرين الذين يدخلون إلى أوروبا يومياً والحدود التي تنتصب مجدداً في القارة العجوز وهجمات باريس وإسطنبول وجاكرتا وواغادوغو والقتال ضد تنظيم «داعش». ويتوقع مشاركة العديد من قادة الاتحاد الأوروبي ومنهم رئيس وزراء فرنسا، مانويل فالس ورئيس ألمانيا يواكيم غاوك ورئيس وزراء السويد، ستيفان لوفن أو رئيس حكومة اليونان اليساري الكسيس تسيبراس الذي يحضر لأول مرة إلى المنتدى الليبرالي الاقتصادي.

وأفاد تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي تم توزيعه الأسبوع الماضي أن «الخطر الأكثر ترجيحاً هو حصول حركات هجرة قسرية واسعة».

وسيتحدث عدد من كبار القادة ومنهم نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن ووزير الخارجية، جون كيري ووزير الدفاع، أشتون كارتر ورئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو.

وقد يتحدث بعض قادة المناطق الساخنة في العالم عن المعارك التي يخوضونها ضد التنظيمات المتطرفة أو المتمردين مثل رئيس وزراء العراق، حيدر العبادي ورئيس وزراء تركيا، أحمد داود أوغلو ورئيس أفغانستان، أشرف غني أو رئيس نيجيريا، محمد بخاري.

العدد 4883 - الثلثاء 19 يناير 2016م الموافق 09 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً