العدد 4883 - الثلثاء 19 يناير 2016م الموافق 09 ربيع الثاني 1437هـ

بريطانيا: مغادرة الأسد في مصلحة الجميع حتى روسيا

قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إدوين سموأل إن استمرار القوات الجوية الروسية باستهداف مناطق المعارضة السورية لا يساعد الحل السياسي في سوريا لأن هذه الضربات تزيد من قوة النظام وداعش على حد سواء.

وأضاف سموأل، حسبما ذكر حساب المتحدث الرسمي الإقليمي باسم الحكومة البريطانية، عبر "الفيسبوك" اليوم الأربعاء (20 يناير/ كانون الثاني 2016)، أنه "ليس في مصلحة أحد، حتى روسيا نفسها، أن يبقى ديكتاتور مفلس أخلاقيا في الحكم في سوريا وقد سالت دماء شعبه على يديه، لذلك في مصلحة الجميع، خاصة السوريين، أن يغادر الأسد الحكم بهدوء."

وأشار تقرير وزّعه مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي أن أكثر من 70% من الضربات الجوية الروسية لا تستهدف مناطق داعش فيما لم تتراجع الضربات التي تستهدف مناطق المعارضة السورية، وفي اليوم الأول من الضربات الجوية الروسية 30 سبتمبر/أيلول سقط 43 مدنيا وجرح مئة شخص في محافظة حمص.

وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند دعا إلى محاسبة روسيا لانتهاكها القانون الإنساني الدولي من خلال ضرباتها الجوية التي تطال المدنيين في سوريا.

وأشار التقرير إلى أنه قد قتل على الأقل 1208 مدنيين وجرح 5,789 شخصا من 30 سبتمبر/ أيلول إلى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2015، والإصابات طالت أكثر من 1,136 طفلا وفق منظمة الخوذ البيضاء التطوعية التي تساعد في إنقاذ المدنيين.

وطالت الضربات الجوية لروسيا والنظام السوري البنية التحتية مثل المدارس كما حصل في مدينة دوما في 13 و14 ديسمبر 2015 حيث أدت إلى مقتل 45 مدنيا بينهم 8 أطفال وفق منظمة هيومن رايتس ووتش، فضلا عن مقتل العاملين في فرق البحث والإنقاذ حيث سقط 11 شخصا من فريق الخوذ البيضاء منذ 30 سبتمبر 2015.

كما قامت روسيا باستهداف "الجبهة الجنوبية" رغم كلامها بأنها لا تتضمن متطرفين، حيث تم استهداف مدينة الشيخ مسكين (درعا) بـ 140 ضربة جوية معظمها من القوات الروسية.

ولم يوقف النظام السوري إسقاط البراميل المتفجرة حيث أسقط أكثرمن 3,173 برميلا على المناطق التابعة للمعارضة منذ انطلاق الضربات الجوية الروسية في سوريا.

ووفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية فإن 120 ألف سوري فروا من الصراع بين 1 أكتوبر و 31 ديسمبر 2015. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:50 م

      نحنا الشعب السوري

      نحنا الشعب السوري بنقرر يرحل أو يبقى مش بريطانيا والدولة صندوق الانتخابات هي عم بتحدد

اقرأ ايضاً