العدد 4884 - الأربعاء 20 يناير 2016م الموافق 10 ربيع الثاني 1437هـ

رئيس الوزراء: البحرين تعتز وتفخر بالنخب المتميزة من الفنانين التشكيليين

أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لدى تفضل سموه بافتتاح معرض البحرين للفنون التشكيلية «أن الفن في قيمته الابداعية ودلالاته الحضارية يمثل رسالة سامية تعبر عن عراقة الأمم وتطورها في الارتقاء بالذوق العام وتشكيل وعي ووجدان الشعوب».

وقال سموه «إن مملكة البحرين تعتز وتفخر بما لديها من نخبة متميزة من الفنانين التشكيلين الذين استطاعوا بإبداعاتهم أن يعبروا عن الوجه الحضاري للمملكة باعتبارها بلدًا عرف عنه ريادته في مجال الفن والابداع».

ونوه سموه إلى «أن معرض البحرين للفنون التشكيلية على مدى السنين الماضية استطاع أن يتبوأ موقعا متقدما بين المعارض الفنية المتخصصة اقليميا ودوليا، وهو ما يظهر جليا في تزايد الاقبال على المشاركة فيه من قبل الفنانين، نظرا لما يتمتع به المعرض من سمعة طيبة اعدادًا وتنظيمًا».

وكان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء قد تفضل فشمل برعاية سموه الكريمة صباح أمس حفل افتتاح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في نسخته الثانية والأربعين بمتحف البحرين الوطني، وذلك بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وعدد من الوزراء والنواب وكبار المسئولين، ورجال السلك الدبلوماسي، ورجال الصحافة والاعلام والأعمال، والمثقفين، والفنانين المهتمين بالحركة التشكيلية البحرينية.

وقام سموه بجولة في أرجاء المعرض اطلع خلالها على ما يتضمنه من معروضات فنية يصل عددها إلى 87 عملا متنوعا تشمل أعمال تركيبية ولوحات وأعمال نحت وتصوير فوتوغرافي وأعمال خط وفيديو.

وأعرب سموه عن إعجابه بما يحتويه المعرض من أعمال فنية رفيعة تميزت بالإبداع في الأفكار والنضج في التعبير، مؤكدا سموه أن معرض البحرين للفنون التشكيلية أصبح يماثل في جودته وتميزه أرقى المعارض العالمية المتخصصة في الفن التشكيلي، وبات مناسبة سنوية لتلاقي المبدعين ومحبي الفن التشكيلي على أرض مملكة البحرين.

وقال سموه «إن ديمومة هذا المعرض طوال هذه السنين يظهر مدى ما يتمتع به مجتمع البحرين من صورة متجددة وامتلاكه فنًا غنيًا ناضجًا يعبر عن وعي ومسئولية تؤصل لهوية البحرين الثقافية والفنية».

وأكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء اهتمام الحكومة بدعم الحركة الفنية والفنانين والمبدعين البحرينيين ايمانًا منها بأن «رسالة الفن النبيلة ذات أهمية كبيرة في دعم نهضة المجتمع عبر تشكيل وجدان مجتمعي يسعى إلى الابتكار والإنجاز».

وأضاف سموه «أن الاستثمار في المكون الثقافي والفني يشكل أحد الأدوات المهمة التي تحرص عليها الدول الساعية إلى التطور والتقدم لما لهذا المكون من تأثير في بناء الطاقات وتحفيزها على العمل».

ودعا سموه الفنانين والمثقفين إلى اتخاذ ابداعاتهم وسيلة لتعزيز التقارب بين الشعوب ونشر ثقافة السلام والتعايش في مواجهة أفكار وممارسات التطرف التي أصبحت تمثل تهديدا لحاضر الانسانية ومستقبلها.

بعدها، قام صاحب السمو الملكي بتسجيل كلمة في سجل المعرض، أكد فيها أن المتتبع لمسيرة تاريخ وطننا العريق يعرف عميقا أن الفن خطاب إنساني متصل بأبناء هذا الوطن من الفنانين والمبدعين الذين لايزالون يؤكدون على أن الحضارات العريقة تقوم على فكرة الجمال والعطاء وأن لغة الفن التشكيلي بكل ما يُضمنها الفنان من رؤى وتأملات قادرة فعلا على صناعة مستقبل أجمل وأفضل لبلدنا العزيز».

وأضاف سموه أنه بعد 42 عاما من هذا الحراك الفني لمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية فإن هذه الاستمرارية تؤكد أن الأمل يواصل طريقه في المجتمع وأن بلدا يحلم ويؤمن بالجمال سيكون قادرا بكل تأكيد على توظيف أدواته الثقافية وقدراته الابداعية في تشكيل هويته وصياغة مكونات وطنية تسهم في التنمية والازدهار.

ونوه سموه إلى أن كل معرض سنوي يعني أن المشهد الفني والثقافي البحريني يعمق وعيه بمفردات وتأملات الحياة، مشيرا سموه إلى أن هذا رهاننا كي نصل إلى العالم بسجل تراثي وفني متنوع.

وأشاد سموه بجهود الشيخة مي وجميع القائمين على تنظيم المعرض على الجهود التي قاموا بتنظيم المعرض الراقي.

وقال سموه:» كل الشكر والتقدير لهذه الجهود التي تؤكد أن البحرين ملتقى ثقافي يدرج الفن التشكيلي رهانا للتطور والبناء الحضاري».

من جانبها، توجهت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بجزيل الشكر والامتنان لسمو رئيس الوزراء لرعايته المعرض منذ إقامته في العام 1972م، مؤكدة أن هذه اللفتة تحيط الفنانين بالاهتمام وتدل على أن مملكة البحرين تقدر إبداعاتهم ونتاجاتهم وتضيفها إلى سجل إنجازاتها الحضارية. وقالت: «نراهن اليوم على مبدعينا ونجعل من الفن التشكيلي وجهاً جميلاً آخر من أوجه أوطاننا».

وأكدت أن افتتاح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية يأتي في وقت تحتفي فيه هيئة الثقافة بمقومات مملكة البحرين الحضارية والثقافية خلال العام 2016م بشعار «وجهتك البحرين»، ليكون بذلك الفن التشكيلي وجهة ثقافية من بين وجهات كثيرة تستثمرها مملكة البحرين لصناعة تنمية مستدامة ترتقي بالبنية التحتية الثقافية وتجعل من الثقافة خطابا إنسانيا يصل إلى الجميع.

من ناحيته، توجه الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة بخالص الشكر والتقدير إلى سمو رئيس الوزراء على رعاية سموه السنوية لمعرض البحرين للفنون التشكيلية، مؤكدا أن سموه بدعمه وتشجيعه للمعرض منذ بداياته الأولى وحتى اليوم وضع أساسًا لانطلاق جيل جديد من الفنانين البحرينيين إلى العالمية.

وقد أعلن معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 42 عن أسماء الفائزين في مسابقته، حيث حصد العمل التركيبي المشترك «هوية صماء خرسانية» لكل من مريم العرب وحسين الموسوي الجائزة الأولى «الدانة»، حيث صمم مجسم الجائزة «خليل الهاشمي» أما الجائزة فتقدر بـ 6 آلاف دينار بحريني، أما الفنانة التشكيلية هدير البقالي فحلّت في المركز الثاني عن عملها الذي يتكون من 3 لوحات تحمل اسم «تجريد 1، 2، 3» لتفوز بذلك بمعرض تقيمه لها هيئة البحرين للثقافة والآثار في مركز الفنون لمدة شهر كامل، وحلت في المركز الثالث سمر الإسكافي حيث فازت عن عملها «حذر» بإقامة فنية في مركز الفيوم للفنون التشكيلية بجمهورية مصر العربية لمدة أسبوعين.

سمو رئيس الوزراء مفتتحاً معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الثاني والأربعين - بنا
سمو رئيس الوزراء مفتتحاً معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الثاني والأربعين - بنا

العدد 4884 - الأربعاء 20 يناير 2016م الموافق 10 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً