العدد 4887 - السبت 23 يناير 2016م الموافق 13 ربيع الثاني 1437هـ

نتنياهو سيسمح بعودة مستوطنين أجلاهم الجيش لمنزلين بالضفة

القدس المحتلة - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد (24 يناير/ كانون الثاني 2016) إنه سيسمح لمستوطنين يهود أجلاهم الجيش الإسرائيلي عن منزلين في مدينة الخليل بالضفة الغربية بالعودة بمجرد الحصول على التصاريح اللازمة.

والمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة -والتي تعتبرها معظم الدول غير قانونية- قضية أساسية في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة وأحد الأسباب وراء موجة هجمات الطعن في الآونة الأخيرة لإسرائيليين.

وجرى إجلاء نحو 80 مستوطناً من الخليل يوم الجمعة بعد يوم من حجب وزير الدفاع موشي يعلون موافقته اللازمة لإشغالهم المنزلين في مدينة تتأجج فيها التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقال المستوطنون إنهم اشتروا المنزلين من ملاك فلسطينيين. ولكن يعلون قال إن المستوطنين لم يحصلوا على تصريح من السلطات الإسرائيلية للانتقال وإنهم يتعدون على ممتلكات الغير.

وقال مساعد لنتنياهو يوم الجمعة إن رئيس الوزراء دعم قرار يعلون بإجلاء المستوطنين في خطوة أثارت انتقادات من أعضاء يمينيين في الحكومة الائتلافية وتهديدات بحجب دعمهم في عمليات التصويت التي تجري في البرلمان. ولكنه أضاف أن المستوطنين يمكنهم الحصول على الإقامة ثانية بعد إتمام مراجعة الأوراق اللازمة.

وفي تصريحات علنية في اجتماع وزاري أسبوعي اليوم قال نتنياهو إن الحكومة "تدعم المستوطنات" وستسرع في النظر في قضية المستوطنين.

وقال نتنياهو مؤكداً تصريحات مساعده "في اللحظة التي يُصرح فيها بعملية الشراء سنسمح بإشغال المنزلين في الخليل".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً