العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

مستثمرون يخططون لاستثمار 10 ملايين دولار في مشاريع غذائية بالبحرين

الأمين: الأراضي الصناعية متوافرة لدى القطاع الخاص

لقاء لجنة قطاع الأغذية والزراعة بالغرفة مع مصانع الأغذية - تصوير : عقيل الفردان
لقاء لجنة قطاع الأغذية والزراعة بالغرفة مع مصانع الأغذية - تصوير : عقيل الفردان

أكد رئيس لجنة الأغذية بغرفة تجارة وصناعة البحرين رجل الأعمال خالد الأمين، أن هناك نية قوية لمستثمرين يخططون للاستثمار في مشاريع غذائية في مملكة البحرين بقيمة تقدر بنحو 10 ملايين دولار.

وقال الأمين: «قبل أسبوع تم الإعلان عن تسجيل مصنع جديد لإنتاج الحبوب برأس مال 3.8 ملايين دولار، بشراكة من مستثمرين من البحرين وسويسرا وسيريلانكا».

وأضاف «كما أن هناك خططا لإنشاء مشروعين آخرين في الغذاء، قيمتهما الإجمالية تقدر بحدود 10 ملايين دولار، وسيتم الإعلان عنها خلال النصف الثاني من العام الجاري».

وأكد الأمين على هامش لقاء بين تجار وأصحاب مصانع الأغذية بمملكة البحرين، على أهمية تنمية الصناعات الغذائية في مملكة البحرين بما يحقق الاكتفاء الذاتي.

وتحدث تجار خلال اللقاء عن التحديات التي يواجهونها، ومنها الأراضي الصناعية، والتأخر على جسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالسعودية، والرسوم الجديدة، ورفع أسعار الوقود والمحروقات، وكذلك التحديات المتعلقة بكيفية دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ونفى الأمين أن تكون الأراضي الصناعية عائقا، قائلاً: «الأراضي الصناعية متوافرة، لدى القطاع الخاص، هناك مستثمرون وشركات توفر أراضي صناعية بسعر قريب من أسعار الأراضي التي توفرها الحكومة».

وفيما يتعلق بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، قال الأمين: «سننضم لقاء مع تمكين، وذلك لتوضيح الصورة بشكل أكبر، من كيفية استفادة المؤسسات الصغيرة من الخدمات التي تقدمها تمكين».

وعن توجه الحكومة إلى إعطاء الأولوية للصناعات المعدة للتصدير لدعم الميزان التجاري، قال: «الصناعات الغذائية مهمة، فعندما نؤسس لصناعات غذائية وطنية، فهذا يساعد على تقليل حجم الاستيراد، ومن ثم تقليل الضغوط على الميزان التجاري».

وأضاف «كما أن تصدير منتجات غذائية، يساهم في دعم الميزان التجاري»، وضرب مثلاً قائلاً: «المصنع الجديد لإنتاج الحبوب الذي تم تسجيله قبل أسبوع، سينتج 200 طن، 20 في المئة منها موجه للسوق المحلي، و80 في المئة للتصدير للخارج».

العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:01 ص

      بووعلي

      ما شاء الله في وين أحنة لول، في البحرين ولة كلكتة وين مستثمرينة كل واحد فيهم عاض على لفلوس او مشاريع مافي!

    • زائر 1 | 11:19 م

      اذكياء

      الاستثمار في الاساسيات في هذا الوقت يعد ذكاء خصوصا في المواد الغذائية ، لانه الكماليات و غيرها خلال الفتره القادمة ستشهد انخفاض في الطلب عليها بسبب تاثر الدخل الحقيقي للفرد في ظل فرض ضرائب و عدم توقف التضخم في الاسعار و لا ننسى ان مع تعنت ارباب العمل عن رفع اسعار الاجور بسبب وفرة المعروض من الايدي العاملة

اقرأ ايضاً