العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

فرض 10 دنانير رسوماً سنوية جديدة لسيارات «التاكسي» و«نقل الطلبة»

أصدرت وزارة المواصلات والاتصالات لائحة جديدة لتنظيم عملية النقل العام في البلاد والتي تشمل سيارات التاكسي وحافلات نقل الطلاب وشاحنات نقل البضائع والنقل الدولي والنقل المشترك (البيك آب) إذ تشتمل اللائحة على رسوم جديدة تبلغ 10 دنانير للأفراد و40 ديناراً للشركات، مقابل الحصول على «بطاقة تشغيل» يتم تجديدها سنوياً.


تأكيداً لما نشرته «الوسط»: 40 ديناراً رسوم جديدة لكل مركبة على شركات النقل

فرض 10 دنانير رسوماً سنوية جديدة لسيارات «التاكسي» و«نقل الطلبة»

الوسط - المحرر الاقتصادي

أصدرت وزارة المواصلات والاتصالات لائحة جديدة لتنظيم عملية النقل العام في البلاد والتي تشمل سيارات التاكسي وحافلات نقل الطلاب وشاحنات نقل البضائع والنقل الدولي والنقل المشترك (البيك آب) إذ تشتمل اللائحة على رسوم جديدة تبلغ 10 دنانير للأفراد و40 دينارا للشركات، مقابل الحصول على «بطاقة تشغيل» يتم تجديدها سنوياً.

واللائحة الجديدة تشمل مركبات النقل العام والتي تتضمن دون حصر مركبات النقل الجماعي وسيارات الأجرة وسيارات الأجرة تحت الطلب وسيارات النقل المشترك والباصات والحافلات والعربات والسيارات والدراجات الآلية محل التأجير والقطارات والمترو والشاحنات والمقطورات والقطارات وغيرها.

وأعطت اللائحة التي نشرت في الجريدة الرسمية الخميس (14 يناير/ كانون الثاني 2016) فترة انتقالية لمدة عام واحد تتكبد من خلال الشركات 20 دينارا سنوياً في هذه الفترة، ريثما يتم تطبيق جدول الرسوم الجديدة.

وفرض اللائحة على الشركات توفير سجل لمفقودات الزبائن في السيارات، وبيان إجراءات التعامل معها، وتسليم المفقودات إلى أقرب مركز شرطة.

حظر تراخيص جديدة للأفراد

وحظرت اللائحة إعطاء تراخيص جديدة للأفراد لكل من الباصات والحافلات الأهلية، سيارات الأجرة،النقل المشترك، النقل الداخلي للبضائع، نقل الطلبة.

وكانت الوسط نشرت في 7 يناير/ كانون الأول الماضي عن عزم الحكومة فرض رسوم جديدة على حافلات النقل العام الأمر الذي أكده وزير المواصلات لـ «الوسط» قبل صدور القرار في الجريدة الرسمية بيوم واحد.

وحددت اللائحة 100 دينار رسوم (غير قابلة للاسترداد) عند تقديم طلب تشغيل أي المركبات والسيارات التي تدخل ضمن مركبات النقل العام. كما حددت 10 دنانير كرسوم استصدار بطاقة التشغيل (بدل فاقد) عند ضياعها.

وبحسب اللائحة فإن وزارة المواصلات تصدر بطاقات تشغيل لمركبات النقل العام، إذ يمكن الحصول على بطاقة التشغيل للمركبة بعد سداده الرسم المقرر بجدول الرسوم، أو عن طريق مزايدة تطرحها الوزارة، وذلك بحسب نوع النشاط المرخص له. كما سمحت اللائحة تداول هذه البطاقات وبيعها بعد الحصول على الموافقات الرسمية، وتكون البطاقة صالحة لمدة سنة واحدة ويتم تجديدها وفق الرسوم المحددة.

وجاء من بين شروط المركبات أن تكون المركبة لا تشابه ألوان النقل الجماعي العاملة في البلاد (اللون الأحمر حاليا) وأن تتمتع المركبة خارجياً وداخلياً بالمظهر اللائق، وأن يكون في كل مركبة وسائل سلامة من بينها مطفأة حريق وعلبة اسعافات أولية.

وحددت اللائحة حدا أدنى لعدد المركبات لمزاولة نشاط النقل العام، على ألا يقل عن الحد ولا يزيد عن الحد الأقصى الذي حدده في نظام وشروط الترخيص.

السائق يجب ألايقل عن 25 مع خبرة 5 سنوات، كما اشترطت اللائحة حصول سائق مركبة النقل العام على رخص حددها بـ 5 رخص وهي: رخص قيادة عامة للباصات التي لا يقل عدد ركابها عن 12، ورخصة قيادة سيارة أجرة، ورخصة قيادة نقل بضائع للتي لا يتجاوز حمولتها 3 أطنان، ورخصة قيادة مركبة ثقيلة للبضائع التي تزيد عن 3 أطنان، وأخيراً رخصة النقل المشترك (البيك آب). اما تأجير المركبات والدراجات فإن رخصة القيادة الخاصة تجيز مزاولة تأجير المركبات.

وحددت اللائحة شروط الترخيص لقيادة مركبات النقل العام أم يكون من البحرينيين، وألا يقل عمره عن 25 عاماً ولا يزيد عن 65 عاماً مع خبرة لا تقل عن 5 سنوات، لكنها أشارت في فقرة لاحقة على جواز تشغيل غير البحرينيين مع الحصول على الموافقات المطلوبة.

50 دينارا رسوم عن

كل مكان لإيواء المركبات

وألزمت اللائحة المرخص لهم بمزاولة النقل العام في حال كان شركة أو مؤسسة أن يكون له مقر، كما أجاز له تأسيس فروع، على أن يحصل على موافقة الجهات المعنية ويناسب مزاولة أنشطة النقل العام.

وفرضت اللائحة رسوماً قدرها 50 دينارا بحرينيا عن كل مكان مخصص لإيواء المركبات التي على المؤسسة الحاصلة على الترخيص توفيره، كما ألزم الحصول على رخص القيادة والموافقات اللازمة للسائقين غير البحرينيين التابعين له من الجهات المعنية.

وألزمت اللائحة المشغلين بالاحتفاظ بسجلات مالية وتجارية وسجلات الصيانة والفحص الدوري وسجل السائقين، إلى جانب سجل للشكاوى وسجل مفقودات الركاب والعملاء إلى أقرب مركز شرطة.

 

bus-2

جدول رسوم تراخيص أنشطة النقل العام

أولاً: الشركات والمؤسسات

الرقم

نوع النشاط

رسوم إصدار التراخيص

(بالدينار البحريني)

رسوم تجديد الترخيص

(بالدينار البحريني

رسوم الإصدار والتجديد السنوي لبطاقة التشغيل لكل مركبة (بالدينار البحريني)

١

سيارات الأجرة

٥٠٠

١٠٠

٤٠

٢

سيارات الأجرة تحت الطلب

٥٠٠

١٠٠

٤٠

٣

النقل الداخلي للركاب

٥٠٠

١٠٠

٤٠

٤

النقل الدولي للركاب

١٠٠٠

١٠٠

٤٠

٥

النقل السياحي الدولي

١٠٠٠

١٠٠

٤٠

٦

النقل السياحي الداخلي

٥٠٠

١٠٠

٤٠

٧

النقل الداخلي للبضائع

٥٠٠

١٠٠

٤٠

٨

النقل الدولي للبضائع

١٠٠٠

١٠٠

٤٠

٩

تأجير السيارات

٥٠٠

١٠٠

٤٠

١٠

تأجير الدرات الآلية

٥٠٠

١٠٠

٤٠

ثانياً: الأفراد

الرقم

نوع النشاط

رسوم بطاقة التشغيل (تجديد الترخيص)

لكل مركبة

(بالدينار البحريني)

١

الباصات والحافلات الأهلية

١٠

٢

سيارات الإجرة

١٠

٣

النقل المشترك

١٠

٤

نقل البضائع للأفراد

١٠

٥

نقل الطلبة

١٠

العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:18 ص

      ..ألم تشبعوا من أكل جسد الشعب ..

    • زائر 7 | 3:34 ص

      !!

      عشرة دينار لرخصة سيارة تاكسي مبلغ تافه جدا لا يستحق أن يذكر

    • زائر 8 زائر 7 | 4:57 ص

      لا ياخي

      لا ياخي 10 دينار ليس قيمة رخصة التكسي بل مبلغ إضافي على الرسوم السابقة .

    • زائر 6 | 2:03 ص

      5

      اي يعني بكون اي تاكسي بيدفع 10غصب عنه والي عقبه بتزيدونها علينا بعد بسكم لعبه

    • زائر 5 | 1:04 ص

      أمممم

      راحت على المواطنين في ضريبة في الطريق ياية ....

    • زائر 3 | 11:23 م

      تواطئ كل الجهات ضد المواطن يعني بعد زيادة رسوم المدارس الخاصه بضوء اخضر من وزارة التربية الان ضوء اخضر من وزارة المواصلات لمواصلات الطلاب الخاصة لزيادة الرسوم ولي الامر هو الضحيه.. فشل في ادارة ازمة يتحمله المواطن

    • زائر 10 زائر 3 | 5:27 ص

      ههه

      يوم فلستوا قمتوا تجمعوا الضرايب

    • زائر 2 | 9:37 م

      ارحموا من في الارض

      تريدون تغطية العجز والفشل على ظهر الفقير
      ارحموا المواطن وكفاكم استهتارا بموارد رزقه

    • زائر 1 | 9:37 م

      سندفع ولكن

      اصحاب التكاسي - سندفع جميع الرسوم المطلوبة و بدون تذمر و بدون مطالبة أي زيادة في تعرفة العداد ولكن فقط مطلوب منكم ان تقومون ايظا بواجبكم بمنع الآسيويين و الأفارقة و شركة أوبرا الغير مرخصة من مزاحمتنا في عملنا.

    • زائر 4 زائر 1 | 12:30 ص

      كلامك عين الصوب

      الكل يعرف دلين ب مافي المرور بس ليش سكتين عنهم

اقرأ ايضاً