العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

«طالبان» الأفغانية تكرر شروطها لإجراء محادثات سلام مع الحكومة

طالبت حركة طالبان مجدداً أمس الأحد (24 يناير/ كانون الثاني 2016) بإنهاء «الاحتلال» الأجنبي لأفغانستان وشطب عدد من كوادرها من «اللوائح السوداء» كشرط مسبق لاستئناف مفاوضات السلام مع الحكومة الأفغانية.

ويشارك ممثلون للمتمردين وبرلمانيون أفغان وأعضاء من المجتمع المدني نهاية الأسبوع الجاري في ندوة نظمتها حركة باغواش الداعية إلى السلام في الدوحة بقطر.

وفي بيان سلم لوكالة «فرانس برس»، طلبت الحركة من جديد «إنهاء الاحتلال» من قبل 13 ألف جندي تابعين لحلف شمال الأطلسي منتشرين في أفغانستان. وطلبت غعادة فتح «مكتبها السياسي» الذي أقامته في الدوحة في يونيو/ حزيران 2013 وأغلق بعد أشهر.

ورداً على سؤال لـ «فرانس برس» عن هذه الشروط التي عرضت خلال الندوة في الدوحة، قال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد إن الحركة تطلب أيضاً أن يشطب من «اللوائح السوداء الأميركية وللأمم المتحدة» كوادر أدرجوا عليها جمدت أصول لهم في الخارج وفرضت قيود على حركتهم. ولم ترسل الحكومة الأفغانية أي مندوب إلى الدوحة، لكنها رفضت على الفور المطالب التي تقدمت بها حركة طالبان.

وقال عضو المجلس الأعلى للسلام وهي الهيئة الحكومية المسئولة عن التفاوض مع المتمردين، أمين الدين مظفري، لوكالة «فرانس برس» إن «على متمردي طالبان أولاً الجلوس إلى طاولة المفاوضات ومن ثم وضع شروطهم».

وتشارك كابول من جهتها في اجتماعات رباعية مع الولايات المتحدة وباكستان والصين تهدف إلى إحياء محادثات السلام مع المتمردين.

العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً