العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

وزير الخارجية: 200 مليار دولار التبادل التجاري بين العرب والهند في 2014... والهنود يعيشون بأمن وأمان في البحرين

الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي المنعقد بالمنامة أمس - xتصوير : محمد المخرق
الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي المنعقد بالمنامة أمس - xتصوير : محمد المخرق

قال وزير الخارجية، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إن التعاون الاقتصادي بين الدول العربية والهند شهد تطوراً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو 200 مليار دولار عام 2014، منوهًا باستضافة المملكة جالية هندية هي الأكبر من بين الجاليات المتواجدة في المملكة، ولها اسهامات كبيرة ومقدرة في مسيرة التنمية والبناء، ويعيشون في أمن وأمان ويمارسون شعائرهم في معابدهم في جو رحب من الحرية ترعاه المملكة وتحرص على تعزيزه.

وأشاد خلال افتتاحه أعمال الدورة الأولى للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي المنعقد بالمنامة، أمس الأحد (24 يناير/ كانون الثاني 2016) بالجهود التي بذلتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وكبار المسئولين من الجانبين العربي والهندي، في التحضير لهذا الاجتماع التاريخي الهام.

وأكد وزير الخارجية عمق وتاريخية العلاقات بين الدول العربية وجمهورية الهند الصديقة، وأن الحاضر يؤكد قوة وتميز علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبين، وأن المستقبل يبشر بتعزيز هذه العلاقات وتدعيمها وتوسيع نطاقها بالنظر للإمكانات المادية والبشرية الهائلة لدى الجانبين، وفي ظل التقدم الملموس الذي شهدته هذه العلاقات وخاصة بعد إنشاء منتدى التعاون العربي الهندي عام 2008.

وحث على بذل المزيد من الجهود للارتقاء بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين العربي والهندي، وإيلاء المزيد من الاهتمام بمجال الاستثمار، وخاصة في ظل الفرص المتاحة لدى الجانبين.

وقال إن مملكة البحرين حرصت على استضافة الدورة الأولى للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي لتكون دفعة قوية لعلاقات التعاون بين الجانبين، والارتقاء بها نحو آفاق أوسع على كافة الأصعدة بما يحقق للدول وللشعوب المزيد من التقدم والازدهار والرخاء.

من جانبها، تقدمت وزيرة الشئون الخارجية وشئون المغتربين بجمهورية الهند الصديقة، سوشما سواراج، بجزيل الشكر لمملكة البحرين على استضافتها أعمال الدورة الأولى للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي، مؤكدة أن هذا الاجتماع سيكون نقطة تحول في العلاقات بين الدول العربية وجمهورية الهند ودفع العلاقات التاريخية بين الجانبين، مستعرضة الروابط التاريخية والحضارية والاجتماعية بينهما.

وأشارت إلى أن هذا الاجتماع يعكس التزام جمهورية الهند الاستراتيجي نحو العالم العربي وضرورة تضافر الجهود لمواجهة الإرهاب والتطرف الذي يهدف إلى زعزعة الاستقرار، متطلعة إلى تعزيز التعاون العربي الهندي في كافة المجالات.

من جانبه، تقدم الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، بخالص الشكر إلى مملكة البحرين على مبادرتها لاستضافة أعمال الدورة الأولى للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي، مؤكدًا اهتمام جامعة الدول العربية بتعزيز العلاقات مع جمهورية الهند ووضع أسس صلبة للرؤية المشتركة والشراكة المتجددة للحوار والتعاون الجماعي بين الدول العربية وجمهورية الهند الصديقة.

ونوه إلى أن انعقاد الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للمنتدى العربي الهندي سيضيف لبنة جديدة إلى صرح العلاقات التاريخية بين العالم العربي والهند، ويؤكد على متانة ورسوخ هذه العلاقات، وأهميتها لمواجهة التحديات والمخاطر الجسيمة التي تواجه المنطقة والعالم أجمع، وخاصة ان الدول العربية والهند يشكلان معا رقما مهما في معادلة العلاقات السياسية والاقتصادية الدولية.

إلى ذلك، تحدث ممثل فريق الخبراء غير الرسمي الذي تم تشكيله بمبادرة من مملكة البحرين بصفتها البلد المضيف مع الجانب الهندي، عبدالله المدني، حيث استعرض تاريخ العلاقات بين الدول العربية وجمهورية الهند وما تشكله من أهمية خاصة لدى الجانبين وما تستند إليه من ركائز قوية وثابتة ومتطورة، مؤكدًا أن الدورة الأولى للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي تعكس حرصًا مشتركًا على تنمية هذه العلاقات لآفاق أرحب، وتعزيز سبل التنسيق بين الجانبين إزاء كافة القضايا الإقليمية والدولية.

العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:51 م

      الا ماخدرين راحتهم في الديره

      جان زين انا هندي والله جان الحين كل شي ببلاش سياره وبترول وتلفون وفيلا والمعاش صافي لييي حسبي الله على كل ظالم

اقرأ ايضاً