العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

راعية أغنام برتبة أستاذة في تونس

أثارت قصة التونسية زينة الكعبي من محافظة زغوان التي تبعد عن العاصمة التونسية 60 كيلومتراً، التعاطف والغضب في مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، بسبب أن الفتاة تعمل الآن راعية للأغنام في أحد الأرياف التونسية وهي حاصلة على درجة الأستاذية في الرياضيات منذ عشر سنوات، لكن البطالة وظروفها الأسرية دفعاها إلى العمل الذي لا يتماشى ومؤهلاتها العلمية، لكنها تعتز به كما قالت، لأنه يقيها ويلات السؤال والحاجة، وتساعد بما تحصله من مال على المساهمة في إعالة أسرتها.

تعاطف التونسيين مع زينة بدا من خلال عدد من التدوينات التي عبرت لها عن احترامها، إذ اعتبرت واحدةً من حرائر تونس، التي اختارت أن تكسب قوتها بكل شرف حتى وإن كان العمل الذي تقوم به الآن لا يعبّر حقيقةً عن السنوات التي قضتها في مقاعد الدراسة والتي تتجاوز 17 سنةً تحصيلاً علمياً من المدرسة إلى الجامعة.

فى المقابل، صبّ الكثير من التونسيين جام غضبهم على السياسيين وعلى الحكومة التي عجزت عن توفير عمل يليق بزينة الكعبي، فقد كتب مواطن تعليقاً عن قصة زينة: "لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس... مسكينة لو قدّمت رشوةً مثلما يفعل الكثيرون لكانت الآن أستاذة رياضيات أولى فوق الرتبة. حرّة من حرائر تونس".

وكتب آخر: "لو هناك نخوة في تونس وجب إعطاء هذه المواطنة حقها في التدريس والاعتذار لها، خاصة أننا بحاجة إلى أساتذة الرياضيات". كما كتب الكثيرون محمّلين المسئولية لوزارة التربية في الحكومة التونسية "إنها ضحية من ضحايا الظلم والظالمين وعلى رأسهم وزارة التربية في عهد المخلوعين وأصحاب المناصب القيادية الفاسدين".

يذكر أن تونس تعاني من أزمة خانقة في مستوى البطالة، خاصة بطالة أصحاب الشهادات العليا والذين يصل عددهم وفقاً للإحصائيات الرسمية إلى أكثر من 900 ألف عاطل جلّهم من المناطق الداخلية التونسية، وهو ما يتسبب في حالات احتقان اجتماعي شهدت آخرها محافظة القصرين بالوسط الغربي التونسي، والتي أدت إلى تصادم بين رجال الأمن والمحتجين دفعت الحكومة التونسية إلى إعلان حظر التجول في هذه المحافظة، وحسب تقرير نشرته صحيفة "الأنباء" الكويتية نقلا عن "العربي الجديد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:13 ص

      يعني عادي انا عاطل 7 سنوات عندي بكالوريوس تربية عادي مثل مثل شو الاختلاف وعمل سائق

اقرأ ايضاً