العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

"الأسكان": الانتهاء من تشييد وحدات المرحلة الأولى بـ"شرق الحد" فبراير المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الوكيل المساعد لإدارة المشاريع الإسكانية سامي عبدالله بوهزاع عن نسب الإنجاز المتقدمة بمدينة شرق الحد و التي بلغت نحو 85% في الأعمال الإنشائية والبنية التحتية من الحي الأول بالمدينة، حيث أنها تشهد تسارعاً كبيراً، مؤكداً أنَّه من المتوقع الانتهاء من تشييد 487 وحدة سكنية بنهاية فبراير/ شباط من العام الجاري.

وقال الوكيل المساعد : "إنَّ مشروع شرق الحد الإسكاني يتضمن بناء نحو 4,500 وحدة سكنية على مساحة 227 هكتار، حيث قُسمت على مرحلتين بواقع إنشاء 487 وحدة سكنية في القريتين B2 و B3 بالمرحلة الأولى، و تمَّ ترسية مناقصة إنشاء 398 وحدة سكنية في القرية B1 و التي تبلغ نسبة الإنجاز فيها 40%، أما القرية C بالمشروع فتضمنت إنشاء 740 وحدة سكنية و هي الآن في مرحلة التقييم الفني".

وأضاف بوهزاع أنَّ الوزارة قامت بطرح مناقصة لـ 507 وحدة سكنية أخرى في القريتيْن A2 و A3 ، مؤكداً على أنَّ البنية التَّحتية لكل من قرية A2 و A3 و B و C و D وE2 وE3 في مرحلة التَّقييم المالي و الفني، و تابع أنَّ المرحلة الثانية من المشروع تتضمن بناء 101 وحدة سكنية في القرية D .

وبيَّن أن المشروع يضم ما يقارب الـ 4548 وحدة سكنية، و 2827 فيلا و 1212 شقة سكنية ، فضلاً عن 509 قسيمة سكنية على مساحة بنائية تُقدر بـ 207 هكتار، مضيفاً بأنَّه تم مراعاة ملاءمة تصاميم المدينة لطبيعتها الساحلية، على أن تكون مستمدة من المخطط العام لمدينة الحد القديمة.

الجدير بالذكر ، أنَّ وزارة الإسكان قامت بتوزيع 500 قسيمة سكنية بالإضافة إلى توزيع 483 شهادة استحقاق خاصة بوحدات مدينة شرق الحد التي بلغت نسبة الإنجاز فيها 85% .

وأردف بوهزاع أنَّ تصاميم تلك الوحدات العمرانية من نموذج (Villa 1, Villa2 , Villa 3 & Villa 4) اتسمت بالطَّابع التقليدي المحلي، حيث يشتمل الطَّابق الأرضي على مجلس وصالة و حمام و مطبخ، أما الطابق الأول فيتضمن 4 غرف نوم و صالة وحمامين، فضلاً عن أنَّ وحدات المشروع جميعها معزولة حرارياً للحد من الهدر الكبير في استهلاك الطاقة الكهربائية في المملكة.

وأشار الوكيل المساعد لإدارة المشاريع الإسكانية إلى أنَّ سير أعمال البنية التحتية بالتوازي مع الأعمال الإنشائية من شأنه تسريع وتيرة العمل، وبالتالي سرعة تسليم الوحدات إلى مستحقيها من ذوي الطَّلباتِ القديمة المدرجة على قوائم الانتظار بمحافظةِ المحرق.

وقال إنَّ هذا المشروع يأتي مواكباً لمساعي الحكومة لبناء 25 ألف وحدة سكنية خلال السنوات الأربع المقبلة وفق ما ورد في برنامج عمل الحكومة في هذا الخصوص، مشيراً إلى أنَّ مشروع مدينة شرق الحد يعد أحد المشاريع الإستراتيجية التي ترتكز عليها الخطة الإسكانية لتنفيذ الأمر الملكي السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية في أقرب فرصة ممكنة.

ولفت بوهزاع إلى أنَّ سير الأعمال بكافة المدن الخمس يشهد تسارعاً كبيراً في الوقت الراهن، مشيرةً إلى أنَّه يتم تمويل هذه المشاريع الاستراتيجية من خلال الميزانية المعتمدة من قِبل الحكومة لقطاع الإسكان، بالإضافة إلى الميزانيات المخصصة من قِبل برنامج التَّنمية الخليجي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:51 ص

      أرض البحرين ملك لجميع البحرينين

      نرجو أن توزع هالوحدات بالأقديمة بدون أعتبارات أخرى. لأن الدستور لم يوزع البحرين بالمناطق. وقد يعتبر جريمة بحق الانسانية والوطنية لو وزعت على أساسات أخرى..

    • زائر 2 زائر 1 | 9:23 ص

      يبقي لك كلينكس

      اتمش بوزك .. قص ذراعي إذا واحد من إللي مغضوب عليهم طب هناك.

اقرأ ايضاً