العدد 4889 - الإثنين 25 يناير 2016م الموافق 15 ربيع الثاني 1437هـ

«أرامكو» السعودية تواصل الاستثمار رغم انخفاض أسعار النفط

أكد رئيس شركة «ارامكو» النفطية السعودية خالد الفالح أمس (الاثنين) ان الشركة تواصل استثماراتها على رغم الانخفاض الحاد في اسعار النفط، وانها عمدت الى تقليص نفقاتها بطرق اخرى.

وقال الفالح الذي يشغل ايضا منصب وزير الصحة، إنه في ظل الظروف الحالية لاسعار النفط «يصبح الانضباط المالي اولوية»، وذلك في تصريحات ادلى بها خلال «منتدى التنافسية الدولي» في الرياض أمس.

واوضح ان الشركة العملاقة تمكنت من خفض الانفاق «ببساطة عبر خفض النفقات»، الا ان «استثمارنا في الطاقة الانتاجية، النفط والغاز، لم يتباطأ».

وتراجع سعر برميل النفط بشكل حاد خلال العامين الماضيين، من اكثر من 100 دولار مطلع 2014، الى حدود 33 دولارا في تداولات اليوم.

وشكل هذا التراجع السبب الرئيسي لتسجيل ميزانية 2015 عجزا قياسيا بلغ 98 مليار دولار، مع توقع عجز يناهز 87 مليارا في موازنة 2016. واتخذت الحكومة السعودية اجراءات تقشف شملت خفض الدعم عن مواد اساسية كالوقود والمياه والكهرباء. كما تدرس المملكة احتمال طرح جزء من اسهم «ارامكو» المملوكة حكوميا، للاكتتاب العام.وشدد الفالح على ان السعودية لا تتحمل مسئولية تراجع الاسعار، غامزا من قناة دول اخرى لم يسمها، تقوم باغراق السوق بانتاج نفطي.وقال «ارامكو، وتاليا المملكة العربية السعودية، لا تشحن برميلا واحدا من النفط ما لم يتوافر له مشترٍ... انتاجنا مرتبط بشكل وثيق بطلبات الشراء».

العدد 4889 - الإثنين 25 يناير 2016م الموافق 15 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً