العدد 4889 - الإثنين 25 يناير 2016م الموافق 15 ربيع الثاني 1437هـ

32 قتيلاً في سلسلة الهجمات الانتحارية في الكاميرون أمس

قتل 32 شخصاً على الأقل أمس الإثنين (25 يناير/ كانون الثاني 2016) في ثلاثة هجمات انتحارية على الأقل استهدفت سوقاً في قرية في أقصى شمال شرق الكاميرون، في واحد من أسوأ الاعتداءات في هذه المنطقة التي يهاجمها باستمرار الاسلاميون النيجيريون في جماعة "بوكو حرام".

وقال حاكم منطقة أقصى الشمال ميدياوا باكاري، إن هذه الهجمات التي استهدفت سوقاً في بلدة بودو القريبة من معاقل بوكو حرام "أسفرت في حصيلة اولى عن سقوط 32 قتيلاً و86 جريحاً".

وكانت حصيلة سابقة نقلها شرطي تحدثت عن 29 قتيلاً بمن فيهم ثلاثة انتحاريين، ونحو 30 جريحاً. وتحدثت السلطات أولاً عن ثلاثة هجمات انتحارية، لكن مصدراً محلياً أشار إلى مشاركة أربع انتحاريات شابات. وتعتبر هذه الاعتداءات الأكثر دموية في الكاميرون، حيث قتل قرابة 1200 شخص منذ أن بدأت جماعة "بوكو حرام" في 2013 بضرب مناطق في أقصى شمال البلاد، وفق مصادر رسمية.

وأحصت السلطات الكاميرونية أكثر من ثلاثين اعتداءً انتحارياً، غالبيتها نفذتها فتيات أو نساء واستهدفت الأسواق. وشهدت منطقة شمال الكاميرون منذ بداية 2016 اعتداءين انتحاريين استهدفا مسجدين، وأوقعا على التوالي 12 قتيلاً وأربعة قتلى في 13 و18 يناير/ كانون الثاني.

وكانت الكاميرون عزّزت انتشارها العسكري على الحدود مع نيجيريا في 2013 في مواجهة الارهابيين بعد أن غضت النظر لسنوات عن عبور مقاتلي بوكو حرام الناشطين في شمال شرق نيجيريا إلى شمال كاميرون الذي كانوا يستخدمونه كقاعدة خلفية وللتزود بالأسلحة والطعام والمعدات. وانتقلت الكاميرون إلى الهجوم في إطار تحالف عسكري إقليمي مع نيجيريا والنيجر وتشاد وبنين لمحاربتهم.

وفي نيجيريا أوقعت أعمال العنف المنسوبة إلى "بوكو حرام" والمعارك التي خاضها الجيش ضدهم، 17 ألف قتيل وأدت إلى تشريد أكثر من 2.5 مليون شخص منذ 2009.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً