العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ

سلمان بن إبراهيم الأقرب لرئاسة «الفيفا»

سلمان بن إبراهيم
سلمان بن إبراهيم

بات رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، هو الأوفر حظاً لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، بعد أن أعلنت لجنة الانتخابات المكلفة بالنظر في الملفات الرسمية، اعتماد 5 مرشحين واستبعاد المرشح الأقوى رئيس الاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني.

وكان سلمان بن إبراهيم قد قام بجولات ناجحة لدول قارات العالم الخمس، تكللت بعقد اتفاق تعاون مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كان له صدى كبير. بدأت سلسلة جولاته بفرنسا أثناء قرعة بطولة كأس أمم أوروبا، حيث التقى بالعديد من رؤساء الاتحادات، بعدها غادر إلى جنوب إفريقيا التقى فيها برؤساء اتحادات القرن الإفريقي، قبل أن يغادر إلى البحر الكاريبي ليلتقي برؤساء اتحادات قارة أميركا الوسطى، ويختتم جولاته بزيارة أوغندا التي وقع فيها اتفاق التعاون مع رئيس الاتحاد الإفريقي عيسى حياتو.


5 مرشحين وسلمان بن إبراهيم الأوفر حظاً لرئاسة «الفيفا»

زيوريخ (سويسرا) - أ ف ب

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس (الثلثاء) في زيوريخ رسميا ترشيح الخماسي: البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، والأردني الأمير علي بن الحسين، والسويسري جاني إنفانتينو، والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل، والفرنسي جيروم شامبانيي الى الانتخابات الرئاسية.

وتجرى الانتخابات الرئاسية في 26 فبراير المقبل في زيوريخ لاختيار خليفة الرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر الموقف 8 اعوام؛ بسبب اكبر فضيحة فساد في تاريخ المنظمة الكروية العالمية.

ويبدو الشيخ سلمان الاوفر حظا بين المرشحين الخمسة، وسيكون في مواجهة ساخنة مع الرقم 2 في الاتحاد الاوروبي إنفانتينو.

سلمان المرشح الأوفر حظاً

يبدو رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة نائب رئيس الاتحاد الدولي الشيخ سلمان (49 عاما) الاوفر حظا للظفر بمنصب الرئاسة. لماذا؟ اتفاقية تعاون تم توقيعها مؤخرا بين الاتحادين الآسيوي والافريقي تشير إلى اتفاق انتخابي. تملك افريقيا 54 صوتا من أصل 209 أصوات، وهي أكبر الحصص الانتخابية امام الاتحاد الاوروبي (53 صوتا لأن جبل طارق لا يعترف بها الفيفا). وبإضافة الاصوات الـ 46 لآسيا، قد يحظى الشيخ سلمان بالتالي بنسبة كبيرة من الاصوات.

أعلن الشيخ سلمان مؤخرا لقناة «سكاي سبورتس» أنه يود العمل في الفيفا، في حال انتخابه، مع السير أليكس فيرغسون، المدرب الاسطوري السابق لمانشستر يونايتد الانجليزي، وريتشارد سكودامور الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز. سيتكفل فيرغسون بكرة القدم، فيما سيعتمد على خبرة سكودامور في النجاح للدوري الانجليزي القوي.

إنفانتينو... مرشح من العيار الثقيل

كان جاني إنفانتينو (45 عاما) معروفا حتى الآن فقط لدى العموم بالرجل الأصلع الذي يرأس قرعة دوري ابطال اوروبا. هذا المحامي الايطالي-السويسري أعلن ترشيحه في اليوم الاخير قبل اقفال باب الترشيحات في 26 اكتوبر الماضي بعد ايقاف رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني من قبل لجنة الاخلاق في الفيفا لمدة 90 يوما؛ بسبب مبلغ مشبوه تلقاه من بلاتر الذي اوقف معه عام 2011 عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002. قاد منذ البداية حملة ميدانية حقيقية، وسافر في مختلف انحاء العالم. الدعم الذي يلقاه من أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية، إضافة إلى الأصوات الأوروبية سيجعل منه شخصية رئيسية في هذه الانتخابات. ويرى المراقبون أنه قادر على التفاوض بخصوص دعمه سلمان في مقابل الحفاظ على مصالح الاتحاد الأوروبي.

من أبرز وعوده رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 40.

علي بن الحسين...

أصول اللعبة تغيرت

كان الأمير علي بن الحسين، الأخ غير الشقيق لملك الأردن عبدالله، البالغ من العمر 39 عاما، أرغم بلاتر على خوض جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية في 29 مايو الماضي، قبل أن يعلن انسحابه. ولكنه وقتها كان مساندا من قبل الاتحاد الاوروبي، الذي سيدعم هذه المرة ترشيح إنفانتينو، وبالتالي فإن أصول اللعبة تغيرت. لا يملك دعم الاتحاد الآسيوي الذي يساند الشيخ سلمان. وبمجرد معرفته باتفاقية التعاون الموقعة بين الاتحادين الآسيوي والإفريقي، استنكر ذلك واعتبرها «محاولة لانتهاك قواعد الانتخابات».

شامباني... نقص الشهرة

جيروم شامباني (57 عاما)، الدبلوماسي الفرنسي السابق المقيم في زيوريخ، يعرف جيدا الفيفا حيث عمل لمدة 11 عاما كامين عام مساعد وكذلك الاتحادات الـ209 المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي، كونه كان مديرا للعلاقات الدولية. قريب من العديد من الاتحادات حيث يقوم بمهمات معها (فلسطين وكوسوفو) وعلى الرغم من دعم الاسطورة البرازيلي بيليه له، فهو غير معروف كثيرا لدى الاوساط الكروية، ويجب ان يحارب بسبب نقص الشهرة وكذلك صفة المرشح المفضل لدى الرئيس المستقيل بلاتر.

سيكسويل... المتكتم جداً

الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل (62 عاما)، الرفيق السابق لنيلسون مانديلا في السجن بسبب مناهضة الفصل العنصري في جنوب افريقيا، تقدم في البداية باعتباره الرجل الجديد الذي يطالب به كثيرون، بعيدا عن فضائح الفيفا، على الرغم من انه كان عضوا في لجنة ترشيح وتنظيم جنوب افريقيا لكأس العالم 2010. لكنه اختفى تدريجيا من على شاشات الرادار وطلب منه الاتحاد الجنوب افريقي شرح اسباب حملته السرية للغاية. رجل اعمال الجنوب افريقي الذي بنى ثروته في قطاعي المناجم والاتصالات، يعاني ايضا من نقص في الدعم داخل كرة القدم العالمية، في حين أن الاتحادات الـ 209 في الفيفا هي من ستنتخب الرئيس.

علي بن الحسين
علي بن الحسين
جيروم شامبانيي
جيروم شامبانيي
طوكيو سيكسويل
طوكيو سيكسويل
جياني إنفانتينو
جياني إنفانتينو

العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً