العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ

صاحب الابتدائية الباحث عن زوجة جامعية... "استغلال" أم بحث عن أفضل؟ 

‏الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

 من كلام الناس... يبحث الشاب عن شريكة حياته وفق شروط معينة، ولكن هناك بعض الشباب الذين لا يمتلكون سوى الشهادة الابتدائية، ولكنهم يبحثون عن زوجة جامعية ولا يرضون بأقل من ذلك، ويحصل الكثير منهم على زوجة جامعية، والبعض الآخر يخفق في ذلك. 

برأيك هل هناك توافق في مثل هذه الزيجات؟ لماذا يبحث مثل هؤلاء الشباب عن الجامعيات؟ هل من أجل الراتب؟ أم من أجل فرص تعليمية أفضل للأولاد؟ 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 113 | 7:19 ص

      اني مؤهل ثانوية و زوجي بعد .. عندنا طفلين .. كبروا شوي . رحت درست شوي على حساب زوجي وتمكين أيضا و الحين ابي أكمل دراستي و اروح الجامعة لأن أحب اتعلم و لازم اتعلم حتى ولادي أيضا يتعلموا .. أهل البيت يبونا نتعلم .. تمكين تقدم شهادات احترافية أتمنى الشباب والكل يستفيد منها مثلما اني استفدت

    • زائر 112 | 2:22 ص

      يا ما رجال ما عندهم الابتدائية وصارت تملك بيوت بهمتها وعرق جبينها وياما اصحاب الشهادات عزابية او ما تمكنوا حتى من العمل. من الجيد ان يكون الإنسان طموحا ولكن عليه ان يأخذ بالإعتبار التوافق في الأفكار عنصر مهم أيضاً لابأس بأن يرغب مادون الشهادات بصاحبات الشهادات ولكن لتوافق اكثر بينكم واستقرار اسري اكثر اختر من تتناسب مع مالديك او مع ما انت عليه. اللهم زوج العزاب ويسر لهم وللمتزوجين بالزواج ;)

    • زائر 110 | 1:50 م

      كلام ما يدخل العقل

      ليش هذا الابتدائي ما ياخذ بنية عندها دبلوم او جامعية و تشتغل كيشر في محل براتب 250 دينار. ما يدور الا المدرسة او الممرضة
      ويش قال حق تعليم الاولاد ليكون ما في مدارس

    • زائر 109 | 1:04 م

      !!

      اللي ياخذ جامعية مو عشان تعليم الاولاد هذا منطق فاشل لأن المدرسة هي اللي تعلم الولد مو الأم، قولوا عشان يعدل مستواه المعيشي اولا وثانيا يبيها وحدة واعية ، بس اللي يقهر في شروط الشباب يبي بنت تلبس عباية راس وبعدين لما يحصل اللي تعجبه يتنازل

    • زائر 107 | 10:08 ص

      بالنسبة للرجال هذا يبي يكمل نص دينه و نص راتبه مرة وحدة هههههه
      بس ما تضحكني الا الجامعية اللي تتزوج واحد عنده ابتدائي و بعدين تروح تحش فيه عند صديقاتها .. مو مقتنعه فيه ليش تاخذينه؟ لو بس عشان الزواج قدام الناس و الفشار!

    • زائر 108 زائر 107 | 12:39 م

      غلطانه

      مليون مره غلطانه
      انا زوجي على علاته معاه أنسى الدنيا ومافيها
      كفايه أن هداني أحلى زهرتين في حياتى

    • زائر 106 | 10:02 ص

      جامعية و تقبل بشخص طالع من ابتدائي.. ليش؟
      هذا تأثير تربية الأهل و المجتمع الذي يغرس في الفتاة فكرة انها اقل من الرجل و بأنها تحتاج رجل لكي "يستر عليها" مهما كانت مساوئه و بأنها ليس من حقها ان تطلب امور معينة في الشخص الذي ستتزوجه و إلا ستكون "شايفة نفسها" و "عقلها صغير".
      التفكير الطبيعي و السليم هو ان المرأة تختار شريك حياتها بمواصفات تليق بأب لأطفالها .. أب تستطيع ان تحث ابنائه للتطلع له و الاقتداء به.

    • زائر 100 | 5:40 ص

      هههه عنسنا والله وفقنا بالعنوسة

      القهر اذا جا ابتدائي وحافي ومنتف وما يبي الا جامعية وشغلها يا مدرسة او ممرضة. يرفض لبنية لان مو ممرضة او مدرسة. ويش نسوي في عمرنا؟
      العنوسة لينا افضل حل ولا عوار الراس.
      الجامعي ما يبينا لان صرنا بنفس اعمارهم.
      والي مو متعلمين بعد شروطهم نفس وجهم
      ما لينا الا الشقران الا نشتغل وياهم

    • زائر 98 | 5:18 ص

      هههه

      ليش يدور على الجامعية قالوا لتعليم الأولاد ...لو لراتب الزوجة

    • زائر 97 | 5:17 ص

      املك دبلوم و اشتغل في شركه و استلم راتب تقريبا اقل من 400 دينار , عمري ما نظرت لزوج شنو شهادته
      اللي يهمني انه رجال و يشتغل بنفسه ما يعتمد على الاخرين ,, سبب رفضي للي متقدم لي ,, كل فتره يغير شغل
      ما يستقر على شغل و من شغل لين شغل سنتين يكون فالبيت .. و هذا شيء مرفوض لانه ما بيحس بالمسؤليه
      لو الواحد يشتغل سكورتي ما يقعد فالبيت مثل البنات .. الله يوفق الجميع ان شاء الله

    • زائر 96 | 5:13 ص

      موضوع جميل و يستاهل النقاش , شخص يريد الخطبه مني اول ما قال لي انه يملك شهادات و يشتغل و حالته الماديه ممتازه وانا والله العظيم ما سألته لانه ما يهمني هالشي اللي يهمني رجال يحترم المرأه , عقب فتره يوم قرر
      يجي يخطب رسمي من اعترافاته انه مو مخلص ثانوي و انه ما يشتغل و لا يملك بيت طبعا كنت في صدمه
      مو لانه مو دارس و لا يشتغل ,, الصدمة في ناس تجذب في هذه الاشياء المهمه عشان علاقه بتستمر للابد
      انه لليوم مو متقبلة صراحته لان في البدايه جذب و صرت اخاف من كذب اغلب الرجال

    • زائر 90 | 3:59 ص

      النسق القيمى في المجتمع تغير نتيجه لمعطيات الوقت فاصبح التناسب بين الزوجين ضروره تفرضها واقعية جيل اليوم في الزمن الجميل الرجل سيد البيت اما الان فالسياده مشتركه دخلت مجموعه من القيم ادى ذلك الى صراع في النسق نفسه لا تحجموا الامر ولا تكبروه لكن يبقي الزواج كما قال هانى شاكر قسمه ونصيب والحب رمانى المشكل اين يرميك الحب؟انا متزوج وهى متزوجه ونموت على بعض

    • زائر 88 | 3:52 ص

      اهمشي طموح ويشتغل اعمال حرة على الجانب ويچد فلوووووس ، ادا چد فلوس لو ويش يسوي ما يفرگ ، سوا كانوتقي مو تقي متعلم مو متعلم اهمشي اخلاقة ومتفهم وياها أوكي خلاص ، المال يحكم العالم واللي ما يشوف هالشي عايش في مدينة الأحلام الوردية .... بلا زعل هادي الحقيقة ، اغلب التجار غير متعلمين في البحرين والغرب ، الطموح يحكم الإنسان، خل يجي واحد عنده فلوس نادرا يرفضونة .

    • زائر 101 زائر 88 | 6:57 ص

      احيانا الزوج عنده فلوس ولكن بخيل

      الفلوس الكثيرة ليست من ايجابيات الزوج الناجح هناك الكثير من الأزواج عندهم مئات الآلاف في البنك و لكنه بخيل على زوجته لانها تعمل و مستقلة ماديا

    • زائر 87 | 3:37 ص

      هذا اللي حاصل

      انا اعرف وحده مافيها حلاوه كلش تزوجها البطل وخل ابوها يتوسط لها وتشتغل واكي تصرف وتعطيه هههه والاخ قدامها عاشق ووراها فالت

    • زائر 86 | 3:27 ص

      اذا لم يحدث توافق في الخطوبة و سنة اولى زواج ستستمر الحياة

      مثل الغرباء بين الزوجين و هذا واقع حياتنا الزوجية فأنا جامعية و هو ثانوية عامة و لكن عنده فشل كبير بان يكون مثل بقية الازواج من جهة الانسجام و التفاعل بالمشاعر او الاحساس بالمسئولية اذا اشوف الازواج ماذا يفعلون لزوجاتهم و كيف يتعاملون وكيف يطلعون مع بعض و يذهبون للمجمعات و الاسواق مع بعض ويسافرون مع بعض احس باني غير متزوجة مهمشة جدا و اعيش بعزلة ووحده مملة بالرغم من سنوات الزواج الطويله .

    • زائر 95 زائر 86 | 5:09 ص

      شنو المشكله

      شنو المشكله لو واحد اخذ دكتورة او مدرسه والاثنين قابلين بذلك ويتمتعان بالاخلاق ملزم بالامور الدينيه والمتطلبات المعيشة ممكن ان حياتهم سعيده والعكس صحيح

    • زائر 102 زائر 86 | 7:29 ص

      و انتي بس اتطالعين الازواج !! ما تقارنين روحج بباقي الزوجات !!! و ليش وافقتي عليه اساسا !!!

    • زائر 83 | 3:15 ص

      شنو المشكله

      اللي احبه زوجته جامعيه لكنا نحب بعض

    • زائر 93 زائر 83 | 4:21 ص

      خليه و دوري على احد غيره

    • زائر 99 زائر 83 | 5:33 ص

      مستانسة على طياحة حظش ؟

    • زائر 81 | 2:20 ص

      حق مشروع لكل رجل ان يتزوج فتاة جامعية او متعلمة حتى لو ما كان يملك اي شهادة، في النهاية البنت مملكتها منزلها حتى لو كانت تملك الدكتوراة، التعليم للمرأة هو لخلق جيل متعلم وليس للمفوشر - اني عندي واني اشتغل في المكان الفلاني وبيتها الزوجي معفوس فوق تحت والمشاكل حدث ولا حرج!
      كل واحد له دور في الحياة .. ولا ضير في مثل هذه الزيجات

    • زائر 79 | 1:57 ص

      اني مؤهل ثانوية و زوجي بعد .. عندنا طفلين .. كبروا شوي . رحت درست شوي على حساب زوجي وتمكين أيضا و الحين ابي أكمل دراستي و اروح الجامعة لأن أحب اتعلم و لازم اتعلم حتى ولادي أيضا يتعلموا .. أهل البيت يبونا نتعلم .. تمكين تقدم شهادات احترافية أتمنى الشباب والكل يستفيد منها مثلما اني استفدت

    • زائر 78 | 1:56 ص

      هناك كثير من المتميزيين تربوا في أحضان لم تقرأ ولا تكتب لكنهما ملكوا الحكمة والدراية بالماضي والحاضر والمستقبل
      للأسف التعليم الحالي يخرج للسوق والمصانع والإعلام والتنافس ضد الآخر
      نفقتر إلى تعليم رسمي وحتي بيتي اللي يخرج جيل يسعى للترابط التكاملي تسوده المودة والرحمة وتحمل المسئولية الاسرية كأب وأم، والاحترام المتبادل والرضى والصبر

    • زائر 76 | 1:54 ص

      جهة نظري من النظر في ان تكون جامعيه او هو ابتدائي
      صح الوضع الحالي مطلوب ان يكون الزوجين يعملون بس فالنهاية الرزاق هو رب العالمين
      في ناس عندهم بكلريوس ولايعملون وناس ابتدائية ويعملون في افضل الوظائف
      وثانيا من ناحية الزواج يجب النظر فقط إلى الراحة النفسية
      انا لست متزوج ولاكن اتمنى ان تكون جميلة وان تفهمني وافهمها وتتقبل حياتي واتقبل حياتها ونكون سعداء
      لايهمني كم من المال تملك او من العلم تملك مادام نكمل بعضنا البعض وتكون طيبة وحنونة ولا تنظر لغيري

    • زائر 72 | 1:36 ص

      الشهادة ابدا مو مقياس ، المقياس في هالحالة هو تقبل البنت نفسها يعني اعرف حالة تزوجت شخص على قده وهي مدرسة وما كانت مقتنعة لا بشغله ولا شهادته بس عشان تهرب من شبح العنوسة واحين عايشة تعيسة مع ان الزوج مو مقصر عليها طيب وحنون وخلوق كانت تستحي منه اشد الحيا ليش تزوجتينه دام مو مقتنعة فيه حرام والله
      عشان جذي اقول ان ابدا الشهادة مو مقياس شفنا حالات كثيرة ازواج يملكون افضل الشهادات لكن فاشلين بحياتهم الاجتماعية ما يعرف شلون يتعامل مع المراة واشخاص ما عندهم شهادات لكن معيشين زوجاتهم احسن عيشة

    • زائر 70 | 1:32 ص

      النساء خلقن من ضلع اعوج

      في هالزمن البنت ما تبي شريك حياتها يكون مثقف ولا عنده مؤهلات علمية ... تبي يكون مخباه دائما ممتلي بالدنانيير وبسسس ، صديقي عنده بكالوريوس ويعمل في شركة براتب 300 دينار تقدم الى 5 فتيات كلهن رفضوه بسبب راتبه الضعيف

    • زائر 103 زائر 70 | 8:55 ص

      المقولة خاطئة ...

      النساء خلقن من ضلع اعوج هذا الحديث غير صحيح كتبوا عنه في النت عشرات المرات بان اليهود تلاعبوا في بعض الاحاديث الشريفة فلا تصدق كل ما يقال ..تعليقي على الموضوع بان رجال هذا الزمن استجنوا و فصخوا الحياء بسبب الهواتف الذكية و الاشياء الغلط اللي يطالعونها و بسبب محادثاتهم مع عشرات البنات في مواقع التواصل حتى الشياب او كبار السن اصابهم اعوجاج

    • زائر 67 | 1:27 ص

      وجهة نظر

      في بعض الاحيان يكون الشخص جامعي لكن ماعنده ثقافة ولايعرف يصف كلمتين على بعض وساعات العكس شخص غير جامعي ومثقف وواعي وعاقل وخلوق فالشهادة الجامعة مو مقياس
      واهم شي في الزواج هو التوافق والانسجام بين الزوجين بغض النظر عن مستواهم الاكاديمي
      وعلى فرض وجود شخص غير جامعي مثقف صاحب اخلاق وسمعة طيبة واراد الزواج من جامعية وهذي الجامعية ذات اخلاق وواعية فما المانع من انها تشارك زوجها في راتبها -برضاها طبعاً-
      اساساً هذه الاموال راح يصرفها بتنصرف على بيته الي هي ساكنه معاه فيه او على اولادهم فهي مابتخسر شي

    • زائر 65 | 1:26 ص

      أكيد

      معظمهم استغلال استغلال استغلال

    • زائر 62 | 1:17 ص

      السؤال الأصح برأيي...
      هل السعادة تحتاج لشهادة ؟
      لا أقول الشهادة غير مهمة، ولكن الشخص يبحث عن الوسيلة، والكثيرون ينظرون للشهادة على أنها إحدى السبل للوصول للسعادة وربما أسهلها... ولكن على الجميع أن يدرك أنها ليست الطريق الوحيد، وربما إن كانت القرارات خاطئة أن تكون الشهادة خياراً أسوأ

    • زائر 61 | 1:14 ص

      وناس ادب ماعندها اجي تخطب البنيه اول سؤال تشتغلييين ولما نسالهم ليش الصبي مو وياكم قالوا هو قايل الينه نشوفها ونروح نقول اله !!! فيه قله ادب اكثر من جده يعني اشكره جاييين اقيسون البنيه في كل شي واسوووون هالحركات في كل بيت يستضيفهم وهو تلاااقونه ولدهم حالته حاله
      وبعدين ولدكم الي بعرس لو انتووووووووون !!!

    • زائر 84 زائر 61 | 3:16 ص

      هههههه

      أصلا دائماً اُسلوب الخطبة اهو اللي يخلي البنت تنفر من الموافقة حتى لو كان الرجال ما فوقه فوق
      مرة زارتنا وحدة تبي تخطبني لولد اختها
      قعدت كأنها متفضلة علينا بزيارتها وأول جملة قالتها : انتين ما تبين تعرسين؟؟؟!!!
      ويا ريت ولد اختها كامل مكمل
      مو مكمل ثانوية
      ما عنده غرفه بحمام ومعاشه على قده ويبي يطلعني في شقة ....شلون؟؟؟!!!!

    • زائر 59 | 1:06 ص

      والله في هالزمن احد احصل شغلااات ع قد شهادته الجامعيه !!! فاللي عنده والي لااا نفس الشي وناس ماشاءالله مكونه روحها من الصفر فالشهاده الجامعيه مو مقياس

    • زائر 57 | 1:02 ص

      ناس يدخلون ع طمع بعد ياما شفت وسمعت اتمناها لولدي علشان ابوها يساعد ولدي!!!!!


      دائما الي يدخلون ع جده ماينالون ولين صار نصيب تطلع يادافع البلااا او ادورون الجمال وتالي اخلاق كذلك مافيه ..
      وياكثرهم الا جده من بدال ماتتمنى البنيه الخلوقه الي تسعد ولدها اركزون ع الظاهر فقط!!


      اييي ولي عنده ابتدائي اروح ادور جامعيه حق تساعده تالي في مصاريف البيت الاكثريه جده وفيه اعرف بنات قبلوا والحياه حلوه

    • زائر 56 | 12:57 ص

      طيب ممكن تقلبون الوضع .. من خلال بعض الخبرة عندي اذا واحد حامل ابتدائي رفع شعار الأخلاق والدين وأنها الأهم واختار جامعية وحجته تعليم الأولاد . لكن لو كان هو جامعي حط رجل على رجل وطلب أميرة الحور الطويلة الضعيفة البيضا اللي تشتغل .. طيب يا سيدي الفاضل ممكن تقبل واحدة خلوقة ومهذبة وشاطرة بس الظروف خلتها توقف عند الابتدائية ؟؟
      طبعا انا مع اختيار الشخص بأخلاق ودين لكن مقاييس الموازنة بين الرجل والمرآة في مجتمعاتنا تحتاج تعديل

    • زائر 55 | 12:56 ص

      السؤال يجب ان يكون ما الذي دفع الجامعية المتعلمة بالقبول بشخص تعليمه سطحي ؟
      من وجهة نظري السبب الرئيسي هي نسبة العنوسة الكبيرة المتواجدة في المجتمع ويجب ان يكون هناك حل لها والا ستنتج امراضا نفسية واجتماعية , العنوسة التي اقصدها ليست حكرا على الاناث دون الذكور

    • زائر 54 | 12:54 ص

      مستقبل افضل

      من وجهة نظري المتواضعه ان حامل الابتدائية عندما يريد الزواج من جامعيه يريدمستقبل افضل لأبنائه وان يصبحوا شيءمهما في هذا المجتمع لم يستطع هو الوصول اليه لانه اهله في ذات يوم لم يهتموا لتعليمه ولم ينشئو له البيئه المناسبة للتعليم وهو بعدما كبر ذاق مرارةالدنيا ولو تزوج حامل الشهادة الابتدائية من حاملة شهادة ابتدائية او اعدادية سينجبون جيل متخلف مقارنةبالمجتمع المتطور في يومنا هذا ولن يستطيعواان يصنعواالمعجزات وينشؤادكتور على سبيل المثال لانه حامل الابتدائية في في زمننا هذايعتبر من الطبقة البسيطه

    • زائر 53 | 12:48 ص

      لا دخل الشهادة في نجاح الحياة الزوجية، فصديقتي جامعية تزوجت رجل لديه شهادة ابتدائية فقط والحمد لله حياتها ناجحة، واخرى زوجها يحمل الشهادة الجامعية وحياتها فاشلة بسبب السهر وشرب الكحول، المقياس الفكري وتحمل المسؤولية ليس له علاقة بالشهادة.

    • زائر 52 | 12:46 ص

      هههههه

      عادي الشخص اللي احبه متزوجةجامعيه لكنه معاي عسل

    • زائر 71 زائر 52 | 1:32 ص

      حبيبج تقصدين

      طاح حظج
      يلي ما تستحين
      خل يعرس عليج ابرك
      اذا هو مقتدر يالهبله

    • زائر 49 | 12:36 ص

      ظروف المعيشة

      الحياة صار صعبة براتب واحد ...
      زوجي ما كمل دراسته الجامعية لكنه يخطط للحصول على الشهادة وهو فعلاً طموح ومثابر ويسعى للأفضل ..
      ولا فكرت في شهادته وراتبه لما تزوجنا ... اخذت رجّال احس بالامان وياه ويحبني ومع الوقت صرنا متفاهمين اكثر واكثر

      الله يحفظك يا ابو شهد ويرزقك من خيره

    • زائر 73 زائر 49 | 1:36 ص

      زوجي ثانوية عامه

      واخذها بالدز
      وانا جامعية واشتغل وراتبي أكثر من راتبه بحدود 400 دينار
      بالله بذمتكم
      الريال مو بشهادته
      الريال بأخلاقه بتعامله وياج
      اختي تقدم لها واحد يقرأ ويكتب ولكن عنده وظيفه وزين صراحه انا الوحيده لي قلت لها لاتخسرينه قالت لي ترضين علي أخذ واحد حدة يكتب ويقرأ
      الريال ريال بخلقه بتقديره لج يالنسوان ياما جامعيين يأخذون فوق المره عشر ولاحد يدري عنهم
      قعدي آدم المتقدم لج لو مو يبغيج ماجه البيت تقعدين تحبين بهالجامعى وبالاخير يرفسج وهذاواقع

    • زائر 48 | 12:32 ص

      الشهاده مو شرط ممكن عنده ابتدائي بس يشتغل عله روحه بزنز خاص والله يوفقه وتعيش معاه احسن من شخص عنده شهاده جامعيه بس مايتوفق في العمل الوظيفي.. برأيي اهم شي الاخلاق والاحترام في التعامل ويتفهم ان الجامعيه والي بدون شهاده تحتاج نفس الاهتمام و الرعايه وان الثنتين لهم طموح و اسلوب في الحياه يتفقون عليه قبل الزواج

    • زائر 44 | 12:20 ص

      اهم شي الاخلاق

      الزواج مو مهمة فيه الشهادات اهم شي الزوجة تحصل لها زوج اخلاقه و اطباعه زينة يبادلها الحب و الاحترام و تعيش ملكة معاه،، شالفايدة عنده دكتوراه و هو بخيل يمرمر عيشتها
      الاهم ايكون من فئة من ترضون دينه و خلقه كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه و آله

    • زائر 43 | 12:19 ص

      أنا شخص جامعي وزوجتي بعد جامعية ونعيش حياة سعيدة وهادئة لكن مو بسبب الشهادة و ما اشوف اي علاقة بين الشهادة وبين نجاح الزواج فالزواج يتركز على ما يلي:
      الحب ،المودة ، الرحمة ، تحمل المسئولية الاسرية، الاحترام المتبادل
      ولا يوجد لا جامعة ولا مدرسة تمنح الرجل او المرأة هذه الامور الا من خلال تربية الاسرة
      البنت اللي تفكر ان الجامعي هو الوحيد اللي يقدر يسعدها فهي واهمة والرجل اللي يفكر ان الجامعية هي وحدها اللي تقدر تفهمه وتسعده فهو واهم
      تحياتي للجميع

    • زائر 80 زائر 43 | 2:17 ص

      كلامك صحيح و حكيم جدا من انسان راقي

      أتفق معك في جميع الكلمات التي كتبتها لا دخل للدراسة و الشهادات في الحياة الزوجية و انا اشوف اناس غير متعلمين و لكنهم في غاية التعامل الانساني و العاطفي مع زوجاتهم و زوج عنده الدكتوراة و الماجستير و لكنه متكبر متعجرف و ظالم وبدون احساس ... على فكرة اخواني اكملوا الاعدادية فقط و تزوجوا من جامعيات موظفات و جميلات شكلا و اخلاقا و هم يعيشون في سعادة و انسجام تام .

    • زائر 105 زائر 43 | 9:54 ص

      تكملة لتعليقي رقم 80

      عندي إخوان جامعيين درسوا في امريكا و بريطانيا و فرنسا و عندهم شهادة البورد و عندي ايضا إخوان لم يكملوا الاعدادية بسبب ضرب المدرسين في ذلك الوقت ولكن الجميع توفق في الزواج من جامعيات متعلمات و مثل ما قلت الزواج لا تؤثر فيه الشهادة الجامعية بقدر ما يؤثر الالتزام و الاخلاق و التربية

    • زائر 40 | 12:10 ص

      لازم يكون في تقارب افكار

      جامعية مخها متنور تاخد ليها واحد ابتدائي حتى ما يعرف يقرا الواتسب مصيبة الصراحه.. واخوي يقول الرجال دولار اني اقول الرجال د و ل ا غ يدور رجول على قده .. مو ياخد رجول اكبر من رجله ويغربل العالم

    • زائر 39 | 12:08 ص

      ..

      المقياس الفكري ليست الشهادة

    • زائر 89 زائر 39 | 3:59 ص

      عاشق بلادي

      لاء يا اخي هذا غباء اهم شي في الزواج يكون في تكافء اجتماعي وفكري ومادي يجب ان يكون الزوج اكفاء من الزوجه

    • زائر 38 | 12:06 ص

      فيه ناس ما صار عندهم فرصة يكملون لقساوة الظروف. مو شرط اي واحد او وحدة ما كملوا هم فاشلين.تره ناس مروا بظروف عائلية ومادية صعبة ما يعلم فيها الا رب العالمين. اهني مهمة البنت انها تتعرف على شخصية الرجل اذا كان طموح ومثابر او هو عيار وفاشل من جذي ما كمل. انا جامعية اخذت واحد ثانوية عامة ما كمل لان ابوه كان اعمال حرة وانكسر و صارت حالتهم المادية شبه معدومة. الحين الحمدلله يحاول يطور من نفسه في غير مجال الدراسة و لغته الانجليزية ما شاء الله احسن مني بمليون مره. صار يتوظف بسبب الخبرة وليس الشهادة ورق

    • زائر 32 | 11:38 م

      لا مانع من هذه الزيجه اذا كانو من الطرفين مواففقين مع بعض والاهم انهم مقتنعين ومتفاهمين ويسود بينهم الحب والاحترام .. عدا عن ذلك .. فإن الشهادات هذه الايام لا تكفي لان تصبح ناجح .. انما انها مكمله لصورة شخص معين انه يملك شهاده جامعيه ..
      هناك الكثير من النجاحات الفرد يستطيع ان ينجزها غير عن نجاح الدراسي فقط ..
      هناك نجاح اسري .. نجاح حياتي .. نجاح تربيه .. الخ ..
      بالتوفيق واتمنى للجميع الخير يارب

    • زائر 41 زائر 32 | 12:14 ص

      ليس دائما جشعا يعتمد على النية

      توفي والدي وأنا الأكبر من الاخوة شهادتي ابتدائية ، تركت الدراسة لاصرف على عائلتي ، ولمساعدة والدتي التي تعمل مراسلة ، تقدمت لخطبة فتاة تنتمي لعائلة أفضل مني في العلم والمال ، وافقت وشجعتها على إكمال دراستها الجامعية بالإنتساب ، في بداية زواجنا وقررت زوجتي التقاعد مبكرا فلم امنعها ، وأعيش معها بسعادة وأرى أطفالي في الجامعة ويدرسون في المراحل الثانوية أشعر بالسعادة عوضا عن الذي حرمت منه .

    • زائر 45 زائر 32 | 12:23 ص

      من واقع تجربتي

      من خلال الواقع الذي مررت به فقد تقدم لي عدة خاطبين و دون المستوى لا يملكون شهادة جامعية و وظائفهم متدنية جدا و الثقافة صفر و القهر يطلع ما يرد حتى بالتلفون علما و لله الحمد و المن أنا أفضل منهم في العلم و الجمال و الثقافة و غير ذلك حمدا لله توفقت بالانسان الذي استحقه و لكن للخاطبين احترموا البيوت التي استضافتكم و الزواج قسمة و نصيب بس هناك أدب و أخلاق و احترام للناس

    • زائر 50 زائر 32 | 12:38 ص

      النية

      خالي الأول شهادته جامعية انتهى الحال به بلا منزل و بفقر مدقع وحياة زوجية تعيسه !،
      خالي الثاني شهادته ابتدائي انتهى الحال به يملك منزلان بدل منزل وزواج سعيد !
      لاتطلبون شهادة جامعية أطلبوا رجل صالح وزوجة صالحة

    • زائر 31 | 11:35 م

      الهدف في نظري أن يكمل بعضهم البعض بعيدا عن الاعتبارات المادية ولو انها جزء من المعادلة، وأن يكون الطرفين متكاملين لإنشاء حياة زوجية متكاملة.

    • زائر 30 | 11:29 م

      كون الخيارات المطروحة محدودة بخيارين فقط لا ثالث لهما وكلاهما يدل على الاستغلال. بينما في الواقع الاسباب كثيرة لا حصر لها و من الخطأ حصرها.

    • زائر 29 | 11:29 م

      العتب على الجامعية اللي تقبل بجاهل غير متعلم .. راح تلعن الساعة اللي وافقت فيها

    • زائر 42 زائر 29 | 12:17 ص

      يا زائر 29 اشفيهم الي ما عندهم شهادة مو عاجبينك على فكرة إذا انت بحريني ترا اغلب اهل البحرين
      ما لول ما عندهم شهادات لا ابتدائي ولا جامعي لكن طلعو لهم رجال وانا وانت منهم وانا عندي الي
      تقول عنه جاهل بس كداد وخلوق ودين وخدوم أفضل من 1000جامعي فاصخ والعكس صحيح

    • زائر 69 زائر 29 | 1:29 ص

      زائر 42

      غلطان
      اذا تقول البحرينين مال اول مو متعلمين
      عجل لي بالمدارس والجامعات والمعاهد ولي بره البحرين
      هنود

    • زائر 82 زائر 29 | 2:34 ص

      انا اقول اذا انتين جامعية خسارة فيش التعليم .. وشكرا

    • زائر 28 | 11:25 م

      يا الله صباح خير وفاتحة خير أنا مو ضد العلم ولا احد يفهمني غلط
      لكن لازم الزوج يكون جامعي أو ما يصلح؛ شنهي المشكلة إذا واحد عنده ابتدائي
      وفقير على قد حاله وتزوج وحدة عندها شهادة جامعية طولها متر؟ مو أحسن من
      تزوج لها جامعي فاسد لا صلاة لاهمك الله او تجلس بايرة... يبه أهم شي الرجال
      كفو ودين وخلوق وكداد وماردها أم الشهادة بتكون في المضجع وبتحوس في
      المطبخ وبتربي عيال حالها حال باقي الحريم والرسول(ص) ماقال إذا أتاكم من
      عنده شهادة جامعية زوجوه.. لكن قال:إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه زوجوه

    • زائر 33 زائر 28 | 11:51 م

      هناك من المتدينين لا يؤتمن جانبهم ...

      هناك من المتدينين لا يؤتمن جانبهم ، فبعد فتره تراه تزوج عليها بثلاث و حرق قلبها و جعلها تصارع هموم الدنياء وحيد و القصص كثيره و منهم ابن عمي الذي تزوج بأربع ففضل احداهن و ترك الثلاث يصارعن ضنك العيش مع ابنأئهن حتى وصلت قضيتهم للمحاكم ، او كصاحبنا الملتزم و المتزمت الذي يغتصب الخدم ما تخرج زوجته حتى كشف امره و سجن و سرح من العمل و احرق منزله ...

    • زائر 51 زائر 33 | 12:45 ص

      زائر 33 شكلك عندك حساسية مفرطة مع المتدين الحقيقي وأعني ما أقول
      أما المتدين الدوبلكيت الي تعرفه أنت فهذا المخلوق مع شديد الأسف لا يعد ولا يذكر
      تقبل مروري حبيب قلبي

    • زائر 25 | 11:09 م

      هذا مو عدل

      الحين اللي بيقارن يقارن بشكل عام مو في هذا البند بس يمكن هي في بند المؤهلات الاكاديميه أعلى منه وهو يمكن أعلى منها في بنود أخرى يمكن وظيفته أعلى شكله أجمل عائلته أخلاقه شخصيته يعني في المجموع يطلعون متساوين يمكن

    • زائر 46 زائر 25 | 12:28 ص

      صح كلامك

      يمكن يطلع الزوج احسن من زوجته الجامعية ليش لا

    • زائر 22 | 11:04 م

      قد يكون السبب نفسي

      قد يسعى الرجل الاقل مستوى اجتماعيا ودراسيا لان يقترن بزوجة اعلى منه في المستوى ليرضي نقصه بأن حتى مع مستواه الفكري والمالي المتدني فهو مرغوب! وعادة تكون النتائج وخيمة!
      ولكن الأصل في أي علاقة هي المرأة.. هي من تسمح للرجل من اهانتها از احترامها

    • زائر 21 | 11:01 م

      ياخدها راعي الابتدائي احسن من اتعنس في بيت ابوها

    • زائر 36 زائر 21 | 12:04 ص

      جامعية

      قعدت الحرة ببيت ابوها احسن من رجال الفضايح.. مثل يقال..

    • زائر 20 | 11:01 م

      الشهادة ليست مقياس لعقل الإنسان بعض الرجال معقدين من وضعهم و نفسهم فيدور جامعية يبي يغطي النقص إلا يحسه في نفسه و يفوشر بها و تقول عنه الناس أنه حتى وهو ماعنده الا ابتدائي وافقت عليه الجامعية!

      و في ناس بالعكس الجامعية تتمنى ترتبط به حتى وهو بدون شهادة لمميزات يمتاز بها الرجال من رجاحة عقل و فهم للحياة و انفتاح على الآخرين و حسن تصرف و احساس بالمسؤولية و أدب و أخلاق و غيرها من الصفات إلا ما تجيبها الشهادة و لكن في جانب آخر للموضوع خصوصا في البحرين وهو جانب الوظيفة في هالبلد الجامعي على رأسه ريشة الشركات تدوره عشان الدعم فكيف بيعيش إلا عنده ابتدائي الدعم يضيع فرص التكافؤ إن وجدت و يقلل من المنافسة

    • زائر 19 | 11:00 م

      بشااااعة

      كنت احب واحد وتركنى لاني فقيره ومو مكمله دراستي وهو اخذ الجامعيه مرت سنين زوجي شجعني على الدراسه وكملت واليون انا اشتغل مديره براتب ممتاز ...الحمدلله اللي الله كشفه

    • زائر 27 زائر 19 | 11:25 م

      رب العالمين عوضك ...

      اسمحي لي يا اختي ان احييك و اثني على مثابرتك و اصرارك على مواصلة التعليم ، كما و احيي زوجك الذي يقل امثاله من البشر هذه الايام و عليك ان تحافضي عليه ،.. فقد عوضك الباري عن ذالك الانسان الذي رفع خشمه عليا عليك و لم يقيم وزنا لحبك اليه ...

    • زائر 18 | 11:00 م

      لا استغلال ولا افضل

      هالنظرة يمكن البعض يتبناها لكن مو اكل .. صاحب الاقل حظ دائما يسعى لان يصحح حياته على مختلف الاصعدة. الاختيار لازم يكون مبني على الراحة النفسية و التدين والاخلاق .. واجد بدون شهادة مثقفين و متدينين .. واللي بشهادة الغرور واصل الف.. على ويش؟

    • زائر 17 | 10:58 م

      استغلال وتخطيط

      مثلا جامعيه وموجميله ..براطم ...وتساعده وهو يغازل ويكلم ...هذا هو البحريني

    • زائر 16 | 10:55 م

      علوش

      حتى تصير المعادله متساويه بين الولد والبنت !

    • زائر 14 | 10:54 م

      نادرا اذا يصير توافق

      الحين معظم البنات الجامعيات يبون واحد جامعي وبعض الشباب الامو مكمل دراسته يفكر ياخذ جامعيه لان يفكر في مستقبل اعياله يعني مايصير هو مو دارس وياخذ وحده مو دارسه لان في النهايه الام هي بتقابل اعيالها

    • زائر 12 | 10:34 م

      مافيها شي

      أهمشي الأخلاق

    • زائر 11 | 10:23 م

      ..

      أهو عندة ابتدائي كم راتبة الجامعية كم راتبها مصلحة في مصلحة

    • زائر 10 | 10:21 م

      أتوقع

      أتوقع من أجل تحسين مستوى المعيشة لا غير ذلك

    • زائر 9 | 10:20 م

      أبو عبدالله

      إذا كان الهدف من أجل راتب الزوجة و الاستقلال المادي غالبا لن تنجح هذه الزيجة لكن اذا كان التفكير لبناء جيل متعلم و المساعدة على صعوبات الحياة فلا ضير في ذلك

    • زائر 8 | 10:13 م

      صباح الخير

      اعتقد بعضهم استغلال لكن لن يكون بعد هذا الزواج تكافؤا لكن سوف يكون لأولادهم مستقبل بسبب الام جامعية اما ان وقع لي ان اختار سوف اختار من أحب فقط لن انظر الى الشهاده لأَنِّي سوف أعيش معها وليس مع شهادتها

    • زائر 7 | 10:10 م

      الكل وراء الماديات وشروط الشباب ماتخلص يبيها ملكة جمال وجامعية و......
      وفي النهايه بعد يروح يطالع غيرها ويتزوج عليها وينسى الفوارق الي بينهم وانها رضت فيه

    • زائر 6 | 9:55 م

      ماعندك سالفة ياالوسط

      في النهاية هالشي قسمة و مصيب سوى كانت جامعية او من كفار الجاهلية

    • زائر 5 | 9:54 م

      الاسد

      هذا اللي يتشرط على شهاده جامعيه وهو ما حافي .. مصيبه .. المفروض يطردونه

    • زائر 64 زائر 5 | 1:23 ص

      الشهادة الثانوية

      الشهادة الجامعية مع الثانوية يمكن في انسجام ويعتمد على اخلاق الزوج يمكن جامعي ماعنده اخلاق وتعامل راقي اما شروط الشباب مصخوها صراحة والابتدائي ويبغي جامعية خذفي مستواك مو اعلى

    • زائر 4 | 9:51 م

      لطيف

      بما ان الشاب اله عنده ابتدائي صار حرام ياخذ جامعية والحين الكل بيحط عليه، المفروض بعد حتى الجامعي ما ياخذ غير الجامعية، ويلا عشان ترتفع نسبة العنوسة ويطيحون في جبد اهاليهم، والصبي يسلك اموره بأي شي وله المذلة

    • زائر 66 زائر 4 | 1:26 ص

      مشكل

      يعني كلش الحين
      الجامعي لي عنده بيزات مستحيل يأخذ وحده بكره وعندها ابتدائية خخخخ
      ولي نوى يأخذ يأخذ وحده بالمدرسه
      مو اميه روح مناك
      عموما حقه جامعي يأخذ ابتدائي صعبه
      والعكس صعب بعد

    • زائر 77 زائر 4 | 1:54 ص

      هههههه من الحره

      بقول لك شي
      الرجال الجامعي من زماااااااااااان ما يرضى ياخد الا جامعيه ورافع خشمه بعد كانه محصل الماجستير
      لكن اذا جيت للعكس مسكينه لبنيه جامعيه وتقبل بابتدائي واعدادي وثنوي
      عشان تعرفون انه البحرينيه تاخدكم على علاتكم وفوق هده ملحان

    • زائر 3 | 9:49 م

      طبعا من اجل الراتب

      ع قولتهم الحياة صعبه فلابد ان يكون الزوجين يعملان!

    • زائر 37 زائر 3 | 12:04 ص

      ولد زويد

      لا أتفق معك لانة كثير من الجامعيين من بنات الوطن المتفوقات جالسين في المنزل دون وظيفة أما لعدم وجود الواسطة أو من فئة المغضوب عليهم عليك أن تنظر لها من زاوية أخرى لعله الرجل الغير متعلم والحاصل فقط على شهادة ابتدائي يبحث عن الفتاة من أجل أولاده لا يمرون بالمرحلة الذي مره بها ويكونون نفس حالته بعد أن رأى أن الشخص الذي لا يحمل مؤهلات علمية من الصعب ان يجد وظيفة مرموقة وأنت في بلد العجائب والغرائب الي حتى من يملك شهادة جامعية جالس في البيت

    • sabah.fardan | 9:42 م

      استغلال طبعا لوظيفتها و راتبها

      عشرات من طلبات الخطبة تصلنا يوميا على الواتس اب لمواصفات الشاب الذي يريد ان يخطب و البعض يكتب انه يريدها محجبة و متعلمة و جامعية و طويلة و بيضاء و ليست متينة و البعض كتب العكس انه يريدها متدينة ملتزمة ذهبت للحج و تلبس دفة والبعض كتب انه يريدها جامعية بدون حجاب و تسكن المحرق و ضواحيها وهذا مضحك يا جماعة لماذا لا نرى او نأخذ رأي الفتاة في زوج المستقبل الذي ستعيش مه طول العمر قبل ما تنصم في اخلاقه الزفته خاصة و ان معظم الرجال في زماننا يخونون المرأة مع عشرات النساء و الزواج صار لعبة عندهم .

    • زائر 34 sabah.fardan | 11:58 م

      ولد زويد

      أنا شخصيا ولا مرة شفت مثل هاي الطلبات الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي فلا تقعدين تشلخين وتعطينة من الأزرق وبعدين لربما عندما يبحث الشخص الي يملك الشهادة الابتدائية أو الإعدادية الفتاة الجامعية من أجل أن يكون أولادة التي سينجبهم منها بعد الزواج متعلمين ومتفوقين لأنه هو صاحب تجربة فبعد أن رأى أن الحياة تكون صعبة عندما لا يكون عند الشخص متعلم وحاصل على شهادة أقلها ثانوي ولا يحصل على شغل ذات مدخول مناسب على هذا الأساس وليس إستغلال لمنصبها أو شهادتها فكثير من بنات الوطن المتفوقات جالسين في المنزل

    • زائر 35 sabah.fardan | 12:00 ص

      الاخت Sabah .fardan دردشتي معاك في نقطتين

      عنوان تعليقك الثاني (استغلال طبعا لوظيفتها وراتبها !!!!) اشدعوه مساكين الجامعيات امحصلين شغل وراتب ،، امقعدين مساكين في البيت لا شغل ولا مشغله ،،، والنقطه الثانيه ما تحصلين لي مره شمحوطه (طويله ) وحنطاويه (لون مميز يميل للبرونز ) وشعر قصير كلش، وأهم شيء ما تروح قهاوي شيشه وتشيش..وأخيرا آنا آقول ما يصير واحد شهادته إبتدائي ويبقى حرمه جامعيه ما تركب كلش. وشكرا لك أختي الكريمه أم محمود.

    • sabah.fardan sabah.fardan | 1:12 ص

      الى الأخ ولد زويد هذه المسجات خاصة بهواتف النساء

      انت لا تشوف هذه المسجات اليومية لان فقط هواتف النساء يستلمونها للبحث عن بنت الحلال اللي تناسب الشاب الذي يكتب عمره ووظيفته واخلاقه و دراسته الجامعية و مكان عمله ويكتب صفات زوجة المستقبل وبعدها يتفقون على المقابلة و اللقاء مع الأهل .. أنا اقول في الزمن الحديث الزواج يختلف عن زمن الطيبين يعني الشاب او الشابة يتعرفون بشكل مباشر ويتكلمون مع بعض بعدين يحدث الحب لان التعارف في الاجواء الافتراضية و بواسطة اناس اخرين يحدث بها خداع و معلومات مغلوطة .

    • زائر 63 sabah.fardan | 1:20 ص

      حلوة ورايحة الحج

      حتى الحج صار من الشروط
      بسبب مادي ،؛،:

    • زائر 94 sabah.fardan | 4:22 ص

      اي و الله صادقه

      الرجل في هذا المجتمع له حق الاختيار مع انه الاغلب و ليس الكل مستواهم العلمي و المادي و الثقافي متدني و كثير منهم مستواهم الاخلاقي كذالك في حين المراه المندينه المثقه و الجامعيه و على الاغلب العاملة لا يحق لها اختيار شريك المستقبل و فرض المواصفات التي تناسبها.

    • sabah.fardan | 9:26 م

      الزواج يعتمد على أشياء اخرى غير الدرجات التعليمية

      صحيح ان الزواج قد يفشل إذا كانت الدرجات العلمية بين الزوجين فيها فجوة كبيرة يعني اذا كان الرجل عنده شهادة ثانوية عامة و الزوجة جامعية لا يحدث انسجام فكري ابدا و ليس شهادة ابتدائي و أمية التي تعتبر صفر .. في حين اذا اكتملت صفات معينة في الرجل تحدث السعادة والتوافق ان هناك مثقفين بدون دراسة و هناك صاحب الأخلاق و الدين الذي تفضله المرأة من بين عدد كبير من الرجال فما فائدة الزوج الجامعي و هو سيء جدا في كل شيء و يسبب لها الهم و النكد و التعاسة

    • زائر 68 sabah.fardan | 1:28 ص

      وجهة نظر

      في بعض الاحيان يكون الشخص جامعي لكن ماعنده ثقافة ولايعرف يصف كلمتين على بعض وساعات العكس شخص غير جامعي ومثقف وواعي وعاقل وخلوق فالشهادة الجامعة مو مقياس
      واهم شي في الزواج هو التوافق والانسجام بين الزوجين بغض النظر عن مستواهم الاكاديمي
      وعلى فرض وجود شخص غير جامعي مثقف صاحب اخلاق وسمعة طيبة واراد الزواج من جامعية وهذي الجامعية ذات اخلاق وواعية فما المانع من انها تشارك زوجها في راتبها -برضاها طبعاً-
      اساساً هذه الاموال راح يصرفها بتنصرف على بيته الي هي ساكنه معاه فيه او على اولادهم فهي مابتخسر شي

    • زائر 74 sabah.fardan | 1:50 ص

      حديث عن النبي محمد (ص) بما معناه ولله هو العالم.

      من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.
      يجب أن يكون هذا الاختيار والا فلا..

    • زائر 111 زائر 74 | 11:24 م

      المشكلة بعد يبغيها مدرسة وجميلة ...جمال لبناني الأخ مايدري ان احنا في ابحرين والشمس طاحنة في أجلنا يعني معظم البحرينين حنطاويين من السما يعني يجيبون ليهم

اقرأ ايضاً