العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ

دراسة بجامعة الخليج تبحث أنماط صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الابتدائية

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت دراسة علمية أجريت على عينة من 68 تلميذا من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائيين لبحث أنماط الكتابة اليدوية الشائعة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى تلاميذ التعليم الابتدائي في مملكة البحرين، كشفت أن أكثر صعوبات الكتابة لدى عينة المبحوثين كانت من التلاميذ ذوي صعوبات رسم الحروف والكلمات بنسبة 36.8%، تلاها التلاميذ ذوي الفراغ المكاني بنسبة 26.5%، وحل ثالثاً التلاميذ ذوي صعوبات عادات الكتابة بنسبة 19.1%.

كان ذلك في دراسة أعدها الباحث حسين محسن عبدالغفور بعنوان (أنماط صعوبات الكتابة اليدوية الشائعة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى تلاميذ التعليم الابتدائي في مملكة البحرين) كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير من برنامج صعوبات التعلم في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي.

وأوصت الدراسة بالاهتمام بكشف حالات صعوبات تعلم الكتابة اليدوية بسن مبكر، وتكييف مناهج التعلم لملائمة أسلوب تعلم ذوي صعوبات الكتابة اليدوية بجميع الأنماط، وإعداد خطط للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة اليدوية يسهل من خلالها رعايتهم في المدارس العادية.

وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من البحوث في تناول التشخيص المبكر عن ذوي صعوبات تعلم الكتابة اليدوية والطرق العلاجية التي يمكن تقديمها لهذه الفئة، وإجراء دراسة عن مدى انتشار صعوبات تعلم الكتابة والتعبير الكتابي والتهجئة لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وإجراء دراسة عن نسب انتشار صعوبات تعلم الكتابة اليدوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية في مملكة البحرين.

إلى ذلك، أشرف على الدراسة، أستاذ القياس ومنهجية البحث بجامعة الخليج العربي عبدالله الصمادي، وأستاذ صعوبات التعلم المساعد في جامعة الخليج العربي منصور صياح. وتكونت لجنة الامتحان من أستاذ علم النفس بكلية التربية بجامعة البحرين توفيق عبد المنعم توفيق. وأستاذ التربية الخاصة المشاركة في جامعة الخليج العربي جهاد القرعان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً