العدد 4892 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

حياة التفاؤل

إن المشاكل تصيب كلاًّ من المتفائل والمتشائم، وتضع أمامه العقبات نفسها، لكن المتفائل يواجه هذه الأمور بشكل أفضل، وكما نلاحظ ذلك فإن المتفائل ينهض بسرعة من أية هزيمة ثم يبدأ الكرّة بقوة من جديد، بينما يستسلم المتشائم ويسقط في بئر الإحباط عند أول أزمة يواجهها، وبسبب مرونته ينجح المتفائل في تحقيق المزيد في العمل، وفي المدرسة وفي أنواع اللعب كما يتمتع بصحة أفضل، وربما يعيش عمرا أطول من مثيله المتشائم. ويرغب كل إنسان في أن يتولى الشخص المتفائل زمام الأمور حتى ولو سارت الأمور بشكل طيب وعلى نحو جيد مع الشخص المتشائم الذي دائمًا ما تطارده نذور وهواجس الكوارث. هذه هي الأنباء السيئة بالنسبة إلى المتشائمين أمام الأنباء السارة، فبإمكانهم أن يتعلموا مهارات التفاؤل، وأن يحسنوا في حياتهم بشكل دائم، وحتى المتفائلون يمكن أن يستفيدوا من تعلم مهارات التغيير إذ إن جميع المتفائلين تقريبا يمرون بفترات من التشاؤم ولو كانت بسيطة للغاية، وحينئذ فإن الأساليب التي تفيد المتشائمين يمكن أن تفيد المتفائلين بشكل كبير في حالة شعورهم بأي إحباط..

وقد يرفض البعض التخلي عن التشاؤم والتمسك بنور التفاؤل، فقد يبدو الشخص المتفائل في مخيلتك شخصا مضجرا، أو ثقيل الظل أو شخصا متبجحا مغرورا أو شخصا دائم اللوم للآخرين، وقد لا يتحمل أبدا مسئولية أخطائه، لكن لا علاقة للتفاؤل أو التشاؤم بالأخلاق السيئة، ولكي تصبح متفائلا لا يستدعي ذلك أن تتعلم كيف تصبح أكثر أنانية أو أكثر اعتدادا بالذات، أو أن تقوم بتقديم نفسك للآخرين على نحو متغطرس أو متكبر، لكن يعتمد الأمر ببساطة على تعلم مجموعة من المهارات عن كيفية الحديث إلى نفسك عن هزائمك من منظور أكثر تشجيعا، وهناك سبب آخر وراء تعلم مهارات التفاؤل قد يبدو أمرا مرفوضا بالنسبة إليك، فيا أخي العزيز سواء كنت تعمل أو متقاعدا عن العمل وإذا كنت ترغب في إظهار تعاطفك مع مشكلات الآخرين فلا تبدأ بالتفاؤل على الإطلاق على رغم أنك ستكون مضطرا إلى الاستعانة به لاحقا متى تحققت لك الثقة بالنفس والتقمص العاطفي حيث قد يكون ذا فائدة كبيرة لك. فنصيحتي للجميع أن يجعل حياته مليئة بالتفاؤل والمحبة وأن يكون محبوبا بين الجميع ليحفظه الله سبحانه وتعالى.

صالح بن علي


جريمة تزوير المحررات

أولاً: ماهية تزوير المحررات: عرف المشرِّع البحريني تزوير المحررات في المادة رقم 270 من قانون العقوبات على أنه هو تغيير الحقيقة في محرر بإحدى الطرق المبينة فيما يعد تغييراً من شأنه إحداث ضرر، وبنية استعماله كمحرر صحيح.

وعرف أيضاً في المادة 272 من قانون العقوبات البحريني المحرر الرسمي بأنه هو الذي يختص موظف عام بمقتضى وظيفته بتحريره أو التدخل في تحريره على أية صورة، أو بإعطائه الصفة الرسمية.

أما ماعدا ذلك من المحررات فهو محرر خاص.

ثانياً: طرق التزوير:

حدد المشرع البحريني طرق التزوير في المادة 270 من قانون العقوبات البحريني وهى:

1 - أي تعديل بالإضافة أو الحذف أو غيرهما في كتابة المحرر أو الأرقام أو الصور أو العلامات الموجودة فيه.

2 - وضع إمضاء أو ختم مزور أو تغيير إمضاء أو ختم أو بصمة صحيحة، وكذلك إساءة استعمال الإمضاء أو الختم أو البصمة.

3 - الحصول بطريقة المباغتة أو الغش على إمضاء أو ختم أو بصمة لشخص لا يعلم مضمون المحرر على حقيقته.

4 - اصطناع المحرر أو تقليده.

5- ملء ورقة ممضاة أو مختومة أو مبصومة على بياض بغير إقرار صاحب الإمضاء أو الختم أو البصمة.

6 - انتحال الشخصية أو استبدالها في محرر أعد لتدوينه.

7 - تحريف الحقيقة في محرر حال تحريره فيما أعد لتدوينها.

ثالثاً: الأركان العامة لجريمة تزوير المحررات:

وهنا يتفق الفقه على أن التزوير في المحررات شأن كل الجرائم له ركنان، ركن مادي وهو تغيير الحقيقة في محرر بوسيلة مما نص عليه القانون، وأن يكون من شأن هذا التغيير حصول الضرر أو احتماله، وركن معنوي وهو القصد الجنائي.

1 - الركن المادي: أ - تغيير الحقيقة: تغيير الحقيقة هو أساس جريمة التزوير فلا يتصور وقوع التغيير إلا بإبدال الحقيقة بما يغايرها، فإذا انعدم تغيير الحقيقة فلا تقوم جريمة التزوير، ولكي يعتبر التغيير تزويراً يشترط فيه ألا يؤدي إلى إتلاف ذاتية المحرر أو قيمته.

ب - المحرر: المحرر على العموم هو وثيقة أو مسطور أو عبارات خطية مكتوبة وله مضمون، وهذا معناه أن المحرر الذي يصلح أن يكون محلاً لجريمة التزوير يلزم فيه أن يتخذ شكلاً معيناً هو أن يتمثل في الكتابة، وأن يكون له مصدر، وأن يكون له مضمون معين.

ج - الضرر: الضرر عنصر جوهري من عناصر جريمة التزوير، لا تقوم لها قائمة بدونه فإذا تخلف الضرر انتفى التزوير حتماً ولو توافرت سائر أركانه، ذلك لأن التزوير في القانون لا عقاب عليه إلا إذا كان ضاراً، بحيث لا يكفي لقيام الركن المادي لهذه الجريمة أن يقع تغيير الحقيقة في محرر بإحدى الطرق التي بيّنها القانون وإنما يلزم فوق ذلك أن يكون من شأن هذا التغيير أن يسبب ضرراً.

2 - الركن المعنوي (القصد الجنائي): جرائم التزوير عمدية يتطلب فيها توافر القصد الجرمي الذي يتكون من العلم بعناصر الجريمة وإرادة ارتكابها وهذا هو جوهر القصد العام، كما يجب أن يتوافر لدى الجاني نية خاصة هي استعمال المحرر المزور فيما زور من أجله فالقصد الجرمي هنا يتخذ صورة القصد العام.

وقد عرف القصد الجرمي في التزوير بأنه تغيير الحقيقة في الورقة تغييراً من شأنه أن يسبب ضرراً مع نية استعمالها فيما غُيّرت من أجله الحقيقة.

العقوبة: لقد تصدى المشرّع البحريني لتلك الجريمة في قانون العقوبات في المادة رقم 271 بأن نص على أن: (يعاقب على التزوير في محرر رسمي بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات، ويعاقب على التزوير في محرر خاص بالحبس).

ونص في المادة 273 على أن يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنين كل طبيب قبل لنفسه أو لغيره عطية أو مزية من أي نوع أو وعد بشيء من ذلك لإعطاء شهادة أو بيان مزور في شأن حمل أو ولادة أو مرض أو عاهة أو وفاة أو غير ذلك مما يتصل بمهنته مع علمه بذلك.

ونص في المادة 276 على أن يعاقب بنفس العقوبة المقررة لجريمة التزوير بحسب الأحوال من يستعمل المحرر المزور مع علمه بتزويره. ويعاقب بالعقوبات ذاتها بحسب الأحوال من استعمل محرراً صحيحاً باسم شخص غيره أو انتفع به بغير حق.

وزارة الداخلية


من صميم القلب

من صميم القلب جايب لي قصيده

تحمل الذكرى بعد كل السنين

يا شعر وإن كان ما تقدر تجيده

خلني والجرح، نصنع بالونين

هاجسي وردك، علومه الأكيده

والمشاعر كنز، لو أنك حزين

ذكرها سيل، نبض داخل وريده

هيض الإحساس والمعنى دفين

وقتي الى راح ياليته يعيده

كان ما صرنا ضحايا للحنين

عبدالله عرفه الحربي

العدد 4892 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:26 ص

      الا صحيفت الاوسط

      انا موطن اعني من موضفو وزارت الاسكان وتكبرهم وغرورهم على الموطن التعبان من الهم والغم اليس من حقي ان اسكن في بيت ليش يالجنه انتم تسكنون في بيت وانا لا اين انت ياوزير .

    • زائر 3 | 1:23 ص

      عند ماء يخرج الفقير

      الى الشارع ينضر الجميع بنضرت العداء والستكبر لمادا الني اقل منكم شانن طبعن انا اعني المرين من موضفين متكبرين متعجرفين في وزارت الاسكان يرفضون افرح موطن اكل الناس حقه الملزوم من الدوله لمادا لا تفرحون الموطن الفقير .

    • زائر 2 | 1:17 ص

      الى من ضحك على الفقير

      كله ايم يخد الله بحق الفقير الباس من العيش مع اناس متكبرون على الفقير .

    • زائر 1 | 1:14 ص

      ياوزيرالاسكان

      ان الموطن البحريني يخد شقه والجدد يخدون بيت اليس هادا خطاء لمادا لنهو يزرع البغض والكرهيه في المجتمع عليكم تصحيح الخطاء لجل البحرين وجميع من فيه ليحيي الجميع بسلام .

اقرأ ايضاً