العدد 4897 - الثلثاء 02 فبراير 2016م الموافق 23 ربيع الثاني 1437هـ

نداء عاجل لجمع تبرعات لمكافحة فيروس «زيكا»

وجه الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أمس الثلثاء (2 فبراير/ شباط 2016) نداءً عاجلاً لجمع المال لتعزيز جهود مكافحة وباء زيكا الذي يشكل خطراً على المواليد أمام سرعة انتشاره في أميركا اللاتينية وتسجيل إصابات في إفريقيا وآسيا.

وقال مدير الأميركيتين في الاتحاد الدولي والتر كوتي في بيان أن «الطريقة الوحيدة لوقف انتشار الفيروس هي في السيطرة على البعوض الناقل للمرض أو وقف أي احتكاك بينه وبين البشر على أن يترافق ذلك مع تدابير لخفض الفقر».

ولهذا وجه الاتحاد نداءً عاجلاً لجمع التبرعات آملاً في جمع 2,3 مليون دولار لدعم جهود المكافحة في الأميركيتين بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية «زيكا» حالة صحية طارئة على المستوى الدولي.

وبعد أن بات منتشراً في 13 بلداً في الأميركيتين، أعلنت سلطات تايلند عن إصابة رجل بالفيروس أمس لكنها أكدت أن المرض لا يشكل حالة وبائية رغم تسجيل حالات منذ 2012. والأحد أعلن عن إصابة في جزيرة سومطرة في إندونيسيا. وسجلت إصابات في إفريقيا في الراس الأخضر.

وأعلن في أوروبا وأميركا الشمالية عن إصابة العشرات من العائدين من بلدان مصابة. لكن الفيروس يثير لديها درجات أقل من القلق نظراً لعدم انتشار البعوض في درجات الحرارة المتدنية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي من تفشي «زيكا» بطريقة «سريعة جداً» في الأميركيتين مع توقع إصابة 3 إلى 4 ملايين شخص خلال 2016. وفي إعلانها الإثنين، قالت المنظمة أن هناك «شكوكاً قوية» بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا وارتفاع حالات صغر الراس عند المواليد.

العدد 4897 - الثلثاء 02 فبراير 2016م الموافق 23 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً