العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ

استقالة وزير الاقتصاد الأوكراني احتجاجاً على تعثر الإصلاحات

قدم وزير اقتصاد أوكرانيا ايفاراس ابرومافيسيوس أمس (الأربعاء)، استقالته بشكل مفاجئ، مشيراً إلى عدم قدرته على الدفع بتطبيق الإصلاحات اللازمة لتحقيق النمو في البلاد.

وهذا القرار يلقي الضوء على الانقسامات الحادة داخل حكومة الرئيس بترو بوروشنكو، والصعوبات التي تواجهها هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في ادخال التغييرات الضرورية لتحقيق طموحها بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وقال الوزير وهو ليتواني الجنسية استعانت به الحكومة ضمن جهود انهاض الاقتصاد «اليوم قررت تقديم استقالتي من منصب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في أوكرانيا».

واضاف امام صحافيين في كييف «السبب هو التصعيد الحاد في جهود عرقلة اصلاحات منهجية ومهمة».

وكان ابرومافيسيوس ووزيرة المالية المتحدرة من الولايات المتحدة ناتالي جاريسكو عينا في ديسمبر/ كانون الأول 2014، كجزء من جهود بوروشنكو لإدخال شخصيات جديدة الى الحكومة لمحاولة اعادة النمو الى سِكَّتِه. وكتب السفير الأميركي في كييف جيفري بيات في تغريدة على تويتر بعد إعلان الاستقالة أن الوزير «كان أحد أبطال الإصلاح في الحكومة الأوكرانية، وكان مؤمنا بالمستقبل الذي يستحقه الشعب الاوكراني».

وتاتي الاستقالة وسط استياء برلماني متزايد من حكومة بوروشنكو وصراع بين مختلف الاقطاب السياسية المرتبطة بارباب عمل يحظون بنفوذ كبير في البلاد.

العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً