العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ

«أمانة العاصمة»: تصنيف «بحرين باي» كمشاريع ذات طبيعة خاصة

أمانة العاصمة تقر استراتيجيتها  2015 - 2018
أمانة العاصمة تقر استراتيجيتها 2015 - 2018

وافق مجلس أمانة العاصمة على تغيير التصنيف من منطقة غير مصنفة إلى مشاريع ذات طبيعة خاصة (SP) مشروع «بحرين باي» بمجمع 346.

وأقر مجلس أمانة العاصمة الخطة الاستراتيجية للمجلس والتي تستمر حتى العام 2018، في الوقت الذي وافق فيه الأعضاء على أهداف الاستراتيجية والتي تتمثل في ستة أهداف.

وقال رئيس مجلس أمانة العاصمة محمد الخزاعي: «إن الاستراتيجية أقرت بعد موافقة جميع أعضاء المجلس، وقد نفذنا بعض المشاريع من قبل إقرار هذه الاستراتيجية».

وجاء ذلك خلال الجلسة التاسعة لمجلس أمانة العاصمة في دور الانعقاد الثاني والتي عقدت أمس الأربعاء (3 فبراير/ شباط 2016) بمقر أمانة العاصمة، واستعرض الخزاعي الاستراتيجية، مؤكداً أن الهدف هو السعي نحو عاصمة صديقة للبيئة ذات خدمات راقية ينعم ساكنوها بجودة الحياة، إلى جانب تطوير القوانين والتشريعات البلدية، مشيراً إلى أن هذه الاستراتيجية تقوم على العمل الجماعي والتميز والإبداع والاحترافية والولاء المؤسسي وأخلاقيات العمل، والشفافية والعدالة والمساءلة والمحاسبة.

وذكر الخزاعي أن من أهم الأهداف التي تطمح الأمانة إلى تنفيذها حتى العام 2018 هي تطوير منظومة القوانين البلدية وذلك عبر مراجعة القوانين السابقة كاشتراطات البناء والإعلانات وسكن العزاب والباعة الجائلين وإشغال الطرق، مع استحداث تشريعات جديدة كدخول الشاحنات وبحث موضوع الحيوانات الضالة، وواجهات المباني، مع استحداث نيابة عامة للشئون البلدية.

ولفت الخزاعي إلى أن الهدف الاستراتيجي الأخر يعنى بمراقبة الجهاز التنفيذي والمشاركة في اتخاذ القرار، وذلك عبر تطوير النظم الإدارية ببرنامج الدليل الإداري وتطوير وأتمتة التقارير الإدارية دورياً، إضافة إلى تطوير الشئون المالية عبر برنامج الدليل المالي وتحصيل الأموال وتطوير وأتمتة التقارير المالية دورياً. ونوه الخزاعي إلى أن من الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها الأمانة تطوير الخدمات البلدية وذلك من خلال تطوير وزيادة المساحات الخضراء بتطوير الحدائق والمنتزهات والزراعة التجميلية وتطوير الحديقة المائية وعين عذاري إلى جانب تشجير المناطق وإقامة مشاريع الزراعة التجميلية. ولفت الخزاعي إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى تطوير السواحل العامة كساحل الفاتح والجفير والمعامير، كما تهدف إلى إنشاء ملاعب شعبية كملعب جدعلي والنبية صالح.

وأكد الخزاعي بأن من الأهداف المطروحة الارتقاء بمستوى النظافة من خلال طرح برنامج جيوب الحاويات واستخدام الآلات الحديثة والتشجيع على فصل القمامة.

وفي سياق متصل أشار الخزاعي أن الاستراتيجية تهدف إلى الانتقال إلى البلدية الإلكترونية من خلال تطبيق دليل العاصمة وبرنامج تواصل مع تطوير الموقع الإلكتروني، منوهاً إلى أنه خلال الأسبوع المقبل سيتم تفعيل خدمة «الواي فاي» المجانية في بعض مناطق العاصمة.

وذكر الخزاعي بأنه سيتم تطوير نظم استخدام الطرق بما يخدم المواطنين والمقيمين.

وركزت استراتيجية 2018 على الشراكة مع القطاع الخاص وخصوصاً في ما يتعلق بترميم البيوت المتضررة، إضافة إلى تعزيز تفعيل المشاريع البلدية المشتركة مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

وأشار الخزاعي إلى أن هناك مشاريع أمانة العاصمة والتي تهدف إلى صيانة الحدائق والسوق المركزي وإطلاق مشروع مبنى العاصمة مع تطوير المقابر، إلى جانب تطوير مشروع تنمية المدن والقرى.

ولفت الخزاعي إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى زيادة الإيرادات من خلال تعديل الرسوم والإيجارات، مع زيادة فرص المشاريع الاستثمارية كسوق الحرفيين والأسواق الشعبية والمرافق الصحية.

ومن أهداف الاستراتيجية تطوير نظام التخطيط الحضري عبر تطوير المخطط العمراني وذلك بالانتهاء من تصنيف العاصمة وتصنيف الشوارع التجارية وتحديد استخدامات الأراضي وتطوير الحزام الأخضر، كما تهدف الاستراتيجية إلى نشر الوعي البلدي وذلك عبر تحقيق الشراكة المجتمعية وتدشين هوية العاصمة مع تنمية التواصل الاجتماعي وتعزيز دور مملكة البحرين دولياً.

العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً