العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ

"وكيل الزراعة" يبحث مع ممثل "الفاو" التعاون في مجالات الأمن الغذائي

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

التقي وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة في مكتبه صباح أمس الأربعاء (3 فبراير/ شباط 2016) بممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، مهدي الأدريسي "الفاو" بدولة الإمارات منسق المكتب شبه الإقليمي لدول مجلس التعاون وجمهورية اليمن، وذلك لبحث آليات تفعيل اتفاقية التعاون الفني بين المملكة ومنظمة "الفاو" المتعلقة بتحسين سلالة الأغنام.

وفي مستهل اللقاء رحب وكيل الزراعة والثروة البحرية بممثل مكتب "الفاو" مشيداً بالدور الذي تقوم به المنظمة  في سبيل النهوض بالقطاع الزراعي حول العالم ودعمها لتنفيذ العديد من الدورات التي تخدم مجالات توفير الأمن الغذائي.

وناقش الجانبان أوجه التعاون المشتركة بين مملكة البحرين والمنظمة وسبل تعزيزها وتطويرها من خلال العمل على توفير البنية التحتية الملائمة لقطاعات الزراعة المختلفة سواء نباتية أو حيوانية.

واستعرض الجانبان سير العمل بمشروع تحسين سلالة الأغنام الذي تموله المنظمة ويهدف إلى تطوير تقنية التلقيح الاصطناعي من خلال التدخل التقني والبشري مما ينعكس بالإيجاب على قطاع الثروة الحيوانية بمكلة البحرين.

وكشف الجانبان أن مربي الأغنام هم الفئة المستهدفة خلال المرحلة الأولى من المشروع حيث سيتم تهجين سلالات جديدة من الأغنام العربية لإنتاج سلالة جديدة مع السعي للحفاظ على المورثات الجنية الوطنية للسلالات البحرينية.

معربين أن تطلعاتهم في أن تشهد الفترة المقبلة تعميماً لتقنية التلقيح الاصطناعي بعد توطينها وإكمال البنية التحتية الضرورية لتشمل سلالات الأبقار سواء كانت للحليب أو اللحوم، فضلاً عن اشتمالها علي سلالات أخرى جاري العمل على دراسة إمكانية تطبيقها.

واتفق الجانبان على تنفيذ برامج تدريبية جديدة لتطوير القطاع الزراعي والحيواني في البحرين بالإضافة إلى تأهيل ورفع القدرات والكفاءة لدى الكوادر البحرينية في شتي المجالات الزراعية المتعلقة بالأمن الغذائي وصحة وسلامة الغذاء.

وتطرق الجانبان إلى مشروع مركز الاستزراع السمكي برأس حيان وآليات الارتقاء بالمشروع عبر خلق قاعدة تقنية وعلمية في مجال الاستزراع السمكي، تهدف في المقام الأول لزيادة الإنتاجية والجودة لتحقيق الأمن الغذائي من خلال ارتفاع نسبة المخزون السمكي في المملكة.

وفي نفس السياق بحث الجانبان ملف الأمن الغذائي وسلامة الغذاء في البحرين حيث أبدى  ممثل المنظمة استعداد الفاو لدعم توجهات البحرين في مجال توفير الأمن الغذائي وتقديم كافة أوجه الدعم والدراسات المتعلقة بذات الشأن، مشدداً على أهمية تحقيق الأمن الغذائي والسلامة الغذائية لارتباطها باستقرار أوضاع البلدان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً