العدد 4899 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ

تقرير جديد للمخابرات الأمريكية يقول إن "داعش" أصبح أضعف

 

قال تقرير للمخابرات الأمريكية كشف البيت الأبيض النقاب عنه يوم الخميس إن تنظيم "داعش" لديه 25 ألف مقاتل في سوريا والعراق بتراجع عن تقدير سابق بأن عدد مقاتليه يبلغ 31 ألف مقاتل.

وأشار مسئولون أميركيون إلى عوامل مثل القتلى في ساحات المعارك والفرار من صفوف التنظيم لتفسير التراجع الذي بلغ نحو 20 في المئة في عدد مقاتلي التنظيم وقالوا إن التقرير أظهر إن الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لسحق التنظيم تحقق تقدما.

وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الأبيض إن التقدير الجديد للمخابرات "يعني أنهم (التنظيم) مازالوا يمثلون تهديدا كبيرا ولكن الأعداد المحتملة تراجعت.

"تنظيم داعش مُني بخسائر كبيرة ."

وأضاف إن لعمليات القتال البري لشركاء الولايات المتحدة في التحالف تأثيرا في القتال ضد تنظيم داعش.

وأردف قائلا إن قوات الأمن العراقية المدعومة من الولايات المتحدة والمقاتلين القبليين وجماعات المعارضة المعتدلة في سوريا كان لها دور. وكذلك كان للحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة والتي شنت أكثر من عشرة آلاف هجمة ضد تنظيم "داعش" دور أيضا.

وأخيرا بدأت الجهود الدولية في وقف تدفق الأجانب الساعين للانضمام إلى التنظيم.

وقال ايرنست إن "تنظيم داعش يواجه صعوبة أكثر من ذي قبل في تعويض النقص في صفوفه ونعلم منذ فترة طويلة ضرورة تعاون المجتمع الدولي لوقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى المنطقة."

ويشير تقرير المخابرات الجديد إلى أن عدد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا يتراوح ما بين 19 ألفا و25 ألفا مقابل تقديرات 2014 بتراوح عدد المقاتلين بين 20 ألفا و31 ألفا.

وقالت إميلي هورن وهي متحدثة باسم مجلس الأمن القومي إن هذا "التراجع يعكس التأثير المشترك لقتلى ساحات المعارك والفرار من صفوف التنظيم والإجراءات التأديبية الداخلية والنقص في عمليات التجنيد والصعوبات التي تواجه المقاتلين الأجانب في السفر لسوريا."

وربما استمع بعض متشددي شمال افريقيا لنداء قيادة التنظيم للتوجه إلى ليبيا حيث يقاتل الإسلاميون لتعزيز قبضتهم على أراض على ساحل البحر المتوسط.

ولم يشر تقرير المخابرات إلى فروع تنظيم "داعش" في جنوب آسيا ومناطق آخرى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث يتوسع فرعه الليبي .

ويبدو أن هناك تقديرات أمريكية متضاربة لقوة فرع الحركة في ليبيا. ويقدر مسئولون دفاعيون العدد بنحو ثلاثة آلاف مقاتل في حين قال مسئولون أمريكيون إن عددهم يتراوح بين خمسة آلاف وستة آلاف مقاتل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:26 ص

      طبعا

      طبعا ما صار ضعيف الا من امريكا و حلفائها و المعارضة السورية يعني قصدكم ان الاسد و روسيا ويا داعش ما يحاربونهم ؟ وشهل مصخره مخابرات مالها مصداقيه كلش

    • زائر 1 | 1:10 ص

      رجيم مثلا

      شلون صار اضعف وانتوا اللي تمولونه

اقرأ ايضاً