العدد 4899 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ

كردستان العراق يقلص أجور الموظفين العموميين في مواجهة أزمة اقتصادية

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

سيتعين على الموظفين العموميين في إقليم كردستان العراق تحمل خفض بنسبة تصل إلى 75 في المئة من الرواتب، في الوقت الذي يصارع فيه الإقليم أزمة اقتصادية ناجمة أساساً من الانخفاض الحاد في سعر النفط ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (5 فبراير / شباط 2016).

وبموجب الإجراءات الجديدة سيتسلم الموظفون العموميون جزءاً من الرواتب، فيما يهدف لخفض عبء الأجور الشهرية البالغة قيمتها 875 بليون دينار عراقي (800 مليون دولار) عن كاهل حكومة الإقليم.

وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان، إن الجزء غير المدفوع سيعتبر قرضاً تسدده عند تحسن المالية العامة علاوة على أجور الشهور الخمسة الماضية التي لم تصرف.

وسوف يتم خفض رواتب موظفي الإقليم الأعلى أجراً بما يصل إلى 75 في المئة، بينما سيتم تقليص رواتب ذوي الأجور المنخفضة التي تتراوح بين 100 ألف و200 ألف دينار بنسبة 15 في المئة.

ولا تشمل الإجراءات الجديدة موظفي وزارة الداخلية أو مقاتلي "البيشمركة" في الخطوط الأمامية مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وبعد ازدهار اقتصادي على مدى نحو عشرة أعوام، بدأ الإقليم يعاني في العام 2014، عندما قلصت حكومة بغداد حصته من الموازنة رداً على تحرك الإقليم لتصدير النفط في شكل مستقل من خلال خط أنابيب تابع له إلى تركيا.

وتفاقمت المشكلة بالحرب مع "داعش" وتدفق أكثر من مليون لاجئ على الإقليم فراراً من العنف في باقي البلاد، فضلاً عن الهبوط الحاد لأسعار النفط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً