العدد 4899 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ

كلفة الحرب في سورية 35 مليار دولار بحسب البنك الدولي

أشارت تقديرات نشرها البنك الدولي إلى أن الكلفة الاقتصادية للحرب في سورية وانعكاساتها على دول المنطقة بلغت نحو 35 مليار دولار. وجاءت هذه الأرقام في تقرير البنك الدولي الفصلي بشأن الشرق الأوسط.

وكشفت تقديرات للبنك الدولي أن تكلفة الحرب في سورية وصلت لـ 35 مليار دولار، وتشمل هذه الكلفة خسائر الاقتصاد السوري وخمس دول مجاورة هي العراق ومصر ولبنان والأردن وتركيا التي تأثرت بدرجات متفاوتة مباشرة من النزاع السوري الذي خلف نحو 260 ألف قتيل في خمس سنوات. ولا تشمل هذه الكلفة الموارد التي خصصتها الدول المجاورة لسورية لتقديم الخدمات الأساسية للاجئين الذين تدفقوا خصوصاً على لبنان والأردن، بحسب البنك.

وجاءت هذه الأرقام في تقرير البنك الدولي الفصلي بشأن الشرق الأوسط الذي تعهد فيه المجتمع الدولي خلال اجتماع بلندن بتوفير أكثر من عشرة مليارات دولار لمساعدة سورية وذلك حتى 2020. وبحسب البنك الدولي فان كلفة الأضرار المادية في ست مدن سورية بينها حمص وحلب، تتراوح بين 3.6 و4.5 مليارات دولار. وأشار التقرير إلى أن دول الجوار تواجه "ضغطاً هائلاً على الميزانية" في الوقت الذي تواجه فيها اقتصاداتها أصلا صعوبات. وقدر البنك كلفة اللاجئين سنوياً على لبنان وحده بـ 2.5 مليار دولار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً