العدد 4900 - الجمعة 05 فبراير 2016م الموافق 26 ربيع الثاني 1437هـ

«الخليجي التجاري»: 8 ملايين دينار أرباح 2015...وتوزيع 5 % من رأس المال كأسهم منحة

أحمد المطوع -خليل المير
أحمد المطوع -خليل المير

المنامة - المصرف الخليجي التجاري 

05 فبراير 2016

 أعلن المصرف الخليجي التجاري عن نتائجه المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2015 بتحقيق أرباح صافية بلغت 8 ملايين دينار بحريني مقارنة بـ 3.8 ملايين دينار بحريني تم تحقيقها في العام 2014. وحقق المصرف أرباحاً صافية بلغت 1.9 مليون دينار بحريني ﺧﻼل اﻟﺮﺑﻊ اﻷﺧﯿﺮ ﻣﻦ العام 2015، مقارنة بأرﺑﺎح صافية ﺑﻠﻐﺖ 1 مليون دﯾﻨﺎر ﺑﺤﺮﯾﻨﻲ خلال الربع الأخير ﻣﻦ اﻟﻌﺎم 2014. وبلغ إجمالي النمو في موجودات المصرف 9.6 في المئة مقارنة مع العام 2014. وبلغ العائد على متوسط الموجودات نسبة 1.3.
وتعكس هذه النتائج تمكن المصرف من المحافظة على الربحية وتقوية وتعزيز مركزه المالي محققاً نمواً في معدل الموجودات السائلة بنسبة بلغت 22.5 في المئة، ومعدل كفاءة رأس مال بلغ 18.8 في المئة.
وبناءً على هذه النتائج الممتازة، قرر مجلس الإدارة رفع توصية بتوزيع نسبة 5 في المئة من رأس المال كأسهم منحة (وذلك بعد الحصول على موافقة الجمعية العمومية والجهات الرقابية). ومتابعة لسياسته المتحفظة، قام مجلس الإدارة بتخصيص مبالغ كافية كمخصصات احترازية لتفادي أى تداعيات سلبية محتملة بسبب عدم الاستقرار في الأوضاع الاقتصادية العالمية.    
وبمناسبة تحقيق هذه النتائج الممتازة، قال رئيس مجلس إدارة المصرف أحمد المطوع: «إننا مسرورون جداً لتحقيق هذه النتائج القوية للعام 2015 رغم التحديات الاقتصادية العالمية وتقلبات الأسواق المحلية المصحوبة بالتطورات السياسية في المنطقة والهبوط الحاد في أسعار النفط والتي كان لها التأثير السلبي على النمو الاقتصادي المحتمل، خلال العام 2015، تمكن المصرف من تحقيق الأهداف الرئيسية للاستراتيجية الجديدة من حيث التوسع في شبكة فروعه بالسوق المحلي، تنويع مجال أعماله والتوسع في قاعدة العملاء مع ضمان نسبة سيولة قوية والحفاظ على ملاءة رأس المال».
وأضاف «قام المصرف بطرح منتجات مصرفية جديدة لتخدم الشركات والمؤسسات التجارية والتي احتوت على حساب الائتمان، حساب تحت الطلب، بطاقة فيزا الائتمانية وإيزي 36. كما قام المصرف بتحديث شبكة الخدمات المصرفية الإلكترونية وإطلاق الخدمة المصرفية عن طريق الهاتف المحمول. وسنبقى سباقين لضمان تمتع المصرف بنسبة سيولة عالية ومركز مالي قوي يمكننا من التوسع في العمليات المصرفية والتنويع في قاعدة عملائنا. كذلك سنستمر في تقوية وتعزيز القدرة المؤسسية من خلال دعم الإدارة والموظفين في المصرف لمواجهة التحديات المقبلة».   
وفي سياق تعليقه على هذه النتائج، قال الرئيس التنفيذي للمصرف خليل إسماعيل المير: «لقد تمكن المصرف من تحقيق عدة أهداف رئيسية خلال السنة الأولى لخطته الاستراتيجية الجديدة، ليس على صعيد النتائج المالية الممتازة فحسب، بل أيضاً من خلال تحقيق قيمة إضافية لعملائه وللمساهمين على حد سواء. إن المؤشرات الرئيسية للأداء تعكس الالتزام التام من قبل الإدارة والموظفين بالمصرف والدعم المستمر من مجلس الإدارة، حيث إن أرقام الأداء الرئيسية تظهر نمواً بنسبة 9.6 في المئة في إجمالي الموجودات من 597 مليون دينار بحريني في العام 2014 إلى 654 مليون دينار بحريني في العام 2015. كما زاد إجمالي صافي الإيرادات بنسبة 38.6 في المئة لتصل إلى 21.3 مليون دينار بحريني مقارنة مع 15.4 مليون دينار بحريني حققت في العام 2014. كذلك زادت الأرباح الصافية بنسبة 109.8 في المئة لتصل إلى 8 مليون دينار بحريني مقارنة مع 3.8 مليون دينار بحريني تم تحقيقها في 2014».
وأضاف «نمت موجودات التمويلات بنسبة 14.2 في المئة لتصل إلى 388 مليون دينار بحريني مقارنة مع 340 مليون دينار بحريني تم تسجيلها في العام 2014. وكذلك أيضاً بلغت نسبة الزيادة في حجم ودائع العملاء 12.8 في المئة لترتفع من 430 مليون دينار بحريني في 2014 إلى 485 مليون دينار بحريني في العام 2015، وذلك بالرغم من تخفيض متوسط نسبة الأرباح الموزعة على حسابات المودعين. وتظهر النتائج أيضاً زيادة في قاعدة العملاء نتيجة رضاهم عن المنتجات والخدمات التي نقدمها لهم».
وذكر المير، «بعد نجاحنا في تنفيذ استراتيجيتنا الجديدة في سنتها الأولى، سندخل العام الجديد بمزيد من الحماس ولكن بحذر نظراً للاضطرابات السياسية في المنطقة والاقتصادية الأخيرة في الأسواق العالمية. في العام 2015 وتماشياً مع الاستراتيجية الجديدة ولتسهيل التواصل مع العملاء، قام المصرف بتحديث شبكة الخدمات المصرفية الإلكترونية بإضافة مزيد من الضوابط الأمنية وكذلك إطلاق الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول. كما تم أيضاً إطلاق المزيد من المنتجات المصرفية الجديدة خلال العام والتي احتوت على حساب الائتمان (حساب السحب على المكشوف والمتوافق مع الشريعة الإسلامية) الموجه لتمويل الشركات والمؤسسات التجارية.  ومثله، تم طرح منتجات مصرفية جديدة لتمول الأفراد محتوية على التمويل العقاري، تمويل السيارات، بطاقة فيزا الائتمانية و إيزي 36 لتقسيط الائتمان».
وأضاف «في العام 2015 أيضاً قمنا بافتتاح فرعين جديدين في مناطق حيوية في المملكة. ففي شهر مارس/ آذار تم افتتاح فرع جديد في مدينة حمد (سوق واقف)، وفي شهر سبتمبر/ أيلول قمنا بافتتاح فرع جديد آخر في مدينة عيسى ليصل مجموع الفروع إلى عشرة.  كما إننا بصدد الإعداد لافتتاح الفرع الحادي عشر في منطقة الجفير في القريب العاجل بإذن الله. كما إننا أيضاً نتوقع أن الإضافة لبرنامج حساب الوافر في دورته الجديدة المتضمنة جوائز قَيّمة كبرى ستتيح فرصاً أعلى للفوز وستجذب مزيد من العملاء للمصرف. إن النجاحات التي حققتها هذه المنتجات الجديدة في السوق ورضا العملاء عنها تمنحنا السعادة والحماس لتقديم المزيد وللاستحواذ على نطاق أوسع من العملاء».
وتابع «استشرافاً للمستقبل، سنبقى مركزين على السوق المحلي وذلك بطرح المزيد من المنتجات والخدمات المصرفية المبتكرة وتعزيز خدماتنا لتقليل الفترة الزمنية لتنفيذ العمليات وكذلك توظيف التكنولوجيا الحديثة لطرح المزيد من القنوات الإلكترونية».

العدد 4900 - الجمعة 05 فبراير 2016م الموافق 26 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً