العدد 4900 - الجمعة 05 فبراير 2016م الموافق 26 ربيع الثاني 1437هـ

السيستاني يقرر عدم عرض رؤى المرجعية السياسية في خطبة الجمعة

الوكيل الشرعي للسيستاني في كربلاء أحمد الصافي
الوكيل الشرعي للسيستاني في كربلاء أحمد الصافي

أعلن رجل دين عراقي أمس الجمعة (5 فبراير/ شباط 2016) أن المرجع الديني السيد علي السيستاني قرر أن لا تكون خطبته أسبوعية بل «حسب ما يستجد من الأمور وما تقتضيه المناسبات» في إشارة إلى إحباطه إزاء الحكومة على ما يبدو.

وقال الوكيل الشرعي للسيستاني في كربلاء، أحمد الصافي خلال خطبة الجمعة أمام مئات المصلين في صحن الإمام الحسين «كان دأبنا في كل جمعة أن نقرأ في الخطبة الثانية نصاً مكتوباً يمثل رؤى و أنظار المرجعية الدينية العليا في الشأن العراقي».

وأضاف «لكن قد تقرر أن لا يكون ذلك أسبوعياً في الوقت الحاضر بل حسب ما يستجد من الأمور وتقتضيه المناسبات. ونكتفي اليوم بالدعاء لإخواننا المقاتلين في جبهات المنازلة مع الإرهابيين» في إشارة إلى ميليشيات الحشد الشعبي.

ووفقاً للباحث في «تشاتام هاوس» المركز المتخصص في العلاقات الدولية، حيدر الخوئي فإن نهاية الرسائل تسلط الضوء على إحباط السيستاني بمواجهة رئيس الوزراء، حيدر العبادي وحكومته.

وقال «من الواضح أن السيد السيستاني لا يزال غاضباً إزاء الحكومة بسبب فشل برنامجها الإصلاحي».

وأضاف الخوئي أن القرار «يؤكد الإحباط الواضح فرسائله الثابتة التي تمارس ضغوطاً من أجل الإصلاحات لم تلق آذاناً صاغية».

وغالباً ما يدعو السيستاني الحكومة لتطبيق إصلاحات في مجال مكافحة الفساد لكن بعض الطبقة السياسية يحول دون أي تغيير حقيقي.

ونقل الخوئي عن أحد رجال الدين قوله «يغلق السيد السيستاني الباب مواربة أمام العبادي».

ويعتبر السيستاني، صاحب النفوذ الواسع، أنه يتعين على رجال الدين تقديم النصح دون التدخل في إدارة الشئون العامة في البلاد. لكن دوره كان له كبير الأثر على التطورات في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين العام 2003.

ففي العام 2004، مارس ضغوطاً على الأميركيين لإجراء انتخابات ديمقراطية، وكان وراء تشكيل الائتلاف الذي فاز في انتخابات العام 2005.

ميدانياً، أعلن مصدر عسكري عراقي أمس مقتل 19 عنصراً من تنظيم «داعش» و 5 جنود عراقيين في مناطق غربي الرمادي (200 كلم غرب بغداد).

وقال العقيد في قيادة عمليات الجزيرة والبادية التي تتمركز في مناطق حديثة والبغدادي غرب البلاد، محمد جاسم إن « مقرات للجيش العراقي تعرضت لهجوم شنه تنظيم داعش في منطقتي دويلية وجزيرة جبة 85 كلم غرب الرمادي واشتبكت مع الجيش لأكثر من ساعتين».

وأضاف أن «الاشتباكات أدت إلى مقتل 19 عنصراً من تنظيم داعش و 5 جنود عراقيين من ضمنهم أحد متطوعي العشائر التي تقاتل مع الجيش».

وأوضح أن «تنظيم داعش يحاول أن يتوغل في بعض المناطق الغربية من البلاد خاصة في البغدادي وحديثة التي تقع خارج سيطرته لتعويض ما يخسره في الرمادي وضواحيها».

العدد 4900 - الجمعة 05 فبراير 2016م الموافق 26 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً