العدد 4901 - السبت 06 فبراير 2016م الموافق 27 ربيع الثاني 1437هـ

اختتام معرض البصرة الدولي للنفط والغاز وغياب كبريات الشركات النفطية العاملة بالبلاد

اختتم أمس (السبت) معرض البصرة الدولي للنفط والغاز السادس أعماله بمشاركة 105 شركات تمثل 22 دولة عربية وأجنبية في ظل غياب كبريات الشركات النفطية العاملة بالبلاد والأخرى المعروفة بالصناعات النفطية والاستثمارية.

وكان المعرض الذي افتتحته حكومة البصرة المحلية شهد في دوراته السابقة حضورا كبيرا لمختلف الشركات النفطية الاستخراجية والصناعية بعيدا عن توقعات المختصين في وزارة النفط ولجنة الطاقة بالمحافظة.

وقال رئيس مجلس البصرة صباح حسن البزوني إن «المعرض يعتبر من أهم المعارض الدولية التي تقام في اكبر رقعة جغرافية دوليا منتجة للنفط».

وأضاف أن «الحكومة المحلية تسعى من خلال ذلك إلى جذب الشركات الاستثمارية وبالتنسيق مع الحكومة المركزية لدعم اقتصاد المحافظة وتطوير القطاع النفطي بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال استكشاف واستخراج وصناعة النفط والتكرير والتصدير».

وأكد أن «إقامة المعرض في دورته الحالية واجهت تحديات عديدة منها التحدي الأمني في العراق وكذلك الأزمة المالية التي اجتاحت العالم بسبب انخفاض أسعار النفط «.

من جانبه، ذكر محافظ البصرة ماجد النصراوي أن «هذا المعرض أقيم لغرض دعم الشركات وتشجيع المستثمرين في القطاع النفطي وعكس الواجهة الأمنية الحقيقية للمحافظة من اجل تعظيم وارداتها وإقامة عدد من المشاريع المطروحة للتنفيذ عن طريق الدفع بالأجل»، داعيا الشركات المتواجدة في المعرض» إلى تقديم عروضها للمشاريع المراد تنفيذها في المحافظة منها إنشاء ميناء الفاو الكبير ونصب محطات التحلية بالإضافة إلى بناء السد».

فيما أشار رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس المحافظة علي شداد الفارس إلى أن» فعاليات معرض النفط والغاز شهدت عقد اجتماعات ومؤتمرات مشتركة بين الحكومة المحلية والشركات المشاركة في المعرض من اجل طرح الفرص الاستثمارية النفطية وتشخيص ايجابيات وسلبيات العمل وتحديد واجبات كل الأطراف المعنية» لافتا إلى أن «الحكومة المحلية حرصت على رعاية ودعم هذا المعرض لعكس الصورة الإيجابية عن محافظة البصرة وجذب الشركات الاستثمارية للعمل في البصرة».

يذكر أن من بين الدول المشاركة في المعرض الذي بدأ أعماله يوم الأربعاء الماضي مصر وايطاليا والولايات المتحدة الأميركية.

العدد 4901 - السبت 06 فبراير 2016م الموافق 27 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:14 م

      يجب علي الحكومة المحلية في البصرة النظر في قانون فتح الشركات و فتح مكتب تمثيلي لوزارة النفط و التجارة في البصرة لتجنب السفر لبغداد .. وتقليل الوقت الذي ياخذة السجل التجاري ... بدل النظام المتبع الان و المدة التي تستغرق اكثر من 8 اشهر

اقرأ ايضاً