العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ

«الصحة»: قائمة من الممرضات غير مستحقات لعلاوة التمريض

أكد مصدر مسئول في وزارة الصحة أن هناك قائمة من الممرضات، تبين أنهن في مواقع عمل يجعلهن لا يستحقن الحصول على علاوة التمريض، في حين أنهن كن يتسلمنها على الرغم من ذلك، نافيا أن تكون هناك نية إلى استقطاع العلاوة بأثر رجعي حتى الآن. في الوقت الذي أكدت فيه الممرضات أن هناك 100 ممرضة في قسم الرعاية بالمراكز الصحية مهددات بقطع العلاوة؛ بسبب خطأ إداري في تسكينهن على موقع عملهن في ديوان الخدمة المدنية، منذ أكثر من 20 عاماً، فعلى رغم عملهن منذ 20 عاماً في قسم الرعاية، إلا إنهن مسجلات في ديوان الخدمة بأنهن يعملن في قسم التمريض والمعالجة.

وقال المصدر في حديث لـ «الوسط»: «إن بعض الممرضات والممرضين تبين أنهم مسجلون في وزارة الصحة في مواقع عمل مخالفة إلى المسجلة في ديوان الخدمة المدنية، كممرضة مسجلة أنها تعمل في أجنحة السلمانية، إلا أنها في الواقع تعمل في العيادات، ففي مثل هذه الحالات تعتبر غير مستحقة إلى علاوة التمريض».

وأضاف «أرسلت قائمة إلى الإداريين المسئولين عن الكوادر التمريضية تطالب بتعديل أوضاع الممرضات والممرضين أو تسكينهم على مواقع العمل المذكورة في ديوان الخدمة المدنية، في الوقت الذي لم تستقطع حتى الآن مكافآت علاوات التمريض، ولم تحدد آلية بهذا الشأن».

وقال: «إن علاوة التمريض بحسب ما بينت الوزارة للمسئولين لن تحرم منها جميع الممرضات، فهناك ممرضات وممرضون يستحقون هذه العلاوة، فجميع الممرضات والممرضين العاملين في مجمع السلمانية الطبي من حقهم الحصول على هذه العلاوة، ما عدا العاملين في العيادات الأخرى في السلمانية».

وأضاف «وبحسب ما ذكرته الوزارة، فإن الممرضات والممرضين العاملين في المراكز الصحية سيكون لهم الحق في الحصول عليها أيضاً، فالممرضات العاملات في قسم الرعاية وقسم المسنين وعيادات السكر، مستحقون للعلاوة، إذ إن العلاوة ستكون لمستحقيها بحسب مواقع عملهم، لأنه عند إقرار علاوة التمريض تم إقرارها إلى الممرضات في مواقع العمل التمريضي الحرج كأجنحة مرضى القلب والعناية الخاصة المشددة وقسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي.

ونفى ما أثير من خصم رواتب الممرضات والممرضين، وأن الوزارة تطالب الممرضات والممرضين بمبالغ تفوق 7 آلاف دينار للممرض الواحد.

وفي سياق متصل، قالت عدد من الممرضات: «إن المسئولين في وزارة الصحة والمسئولين علينا في المراكز الصحية اجتمعوا مؤخراً معنا، وقد تم إبلاغنا بأن علاوة التمريض التي كانت تصرف منذ العام 2009 سيتم وقفها، على رغم من أنه حتى يناير/ كانون الثاني 2016 كان يتم صرفها».

وأضفن «أبلغنا شفهياً بذلك، كما تم إبلاغنا بأنه قد تستقطع من رواتبنا بأثر رجعي في أي وقت، بمجرد الانتهاء من الإجراءات. كيف يكون ذلك فهو ظلم لنا! فالأسباب بحسب ما ذكرته الوزارة بأنه خطأ إداري في تسكيننا على الأقسام، فكممرضات نعمل في قسم الرعايه والتطعيمات، إلا إننا مسجلات في ديوان الخدمة المدنية على اننا نعمل في قسم التمريض والمعالجه».

وتابعن «ما يثار بأن العلاوة ستصرف إلى الممرضات العاملات في قسم الرعاية وعيادات السكري، سيكون للمسجلات في الأصل في ديوان الخدمة المدنية على هذه الأقسام، ولا يتجاوز عددهن 5 ممرضات، في حين أن 100 ممرضة في جميع المراكز الصحية معظمهن مسكنات على قسم التمريض والمعالجة، وهن المتضررات من هذا القرار، على رغم أن الغالبية العظمى من ممرضات الرعاية، وفيهن ممرضات قديمات خدمن كممرضات رعاية أكثر من 25 سنة، ستقطع العلاوة عنهن؛ بسبب خطأ في تسكينهن في الأقسام التي عملن فيها لعشرات السنين، لخطأ إداري سعين طوال السنين لتصحيحه مع وزارة الصحة، إلا أن الأخيرة كانت تؤكد بأن ذلك لن يلحق الضرر بنا».

وأكدت الممرضات أنه عندما صرفت علاوة التمريض في العام 2009 كن على الوضع نفسه، فلم يتم تسكينهن على أقسام الرعاية التي كن يعملن فيها منذ سنوات، إلا إنه مع هذا حصلن على الموافقة على استحقاقهن العلاوة، وذلك لدراية ديوان الخدمة المدنية بأنهن يعملن في قسم الرعاية، إلا انه بسبب خلل في الهيكل الوظيفي تم تسكينهن على قسم التمريض والمعالجة.

وتساءلت الممرضات عن سبب إثارة الموضوع في هذا الوقت، وخصوصاً في ظل سياسة وزارة الصحة في خفض المصروفات، مؤكدات أن الخلل في الهيكل الإداري والوظيفي لا يتحمله الموظف.

وعلمت «الوسط» أن الإداريين والمسئولين عن الطاقم التمريضي، تسلموا قائمة بأسماء الممرضات والممرضين الذين مواقع عملهم لا تستحق الحصول على علاوة تمريض، وقد طالبت وزارة الصحة المسئولين بتعديل مواقع عمل الممرضات بحسب ما هو مذكور في ديوان الخدمة المدنية، إذ إن في حال التعديل فستكون الممرضة أو الممرض مستحق لعلاوة التمريض، في الوقت الذي لم تكن هناك أنباء حتى الآن عن استقطاع قيمة المكافآت المالية التي سبق أن منحتها للممرضات والممرضين. في الوقت الذي أعربت فيه الممرضات عن خشيتهن مما قد يحدث وخصوصاً أن هذه العلاوة تؤثر في الراتب الشهري واستقطاعها بأثر رجعي.

يشار إلى أنه في العام 2009 صرفت الوزارة علاوة تمريض مقدارها 100 دينار، للممرضات في مواقع العمل التمريضي الحرج، كأجنحة مرضى القلب والعناية الخاصة المشددة وقسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي.

العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 1:27 م

      أنا ممرضه أعمل في قسم يستحق العلاوة و تم صرفها لي بناء على ذلك منذ ٢٠٠٩ ، و تم قطعها من غير سابق إنذار، و تم خصم مبلغ شهري حتى يتم استرجاع العلاوه للسنوات السابقه كلها، و عندما راجعتهم أفادوا بأن المسمى الوظيفي ممرض عام رغم تخصص دراستي ألا وهي صحة مجتمع و رغم عملي في القسم منذ ٢٠٠٩ و رغم حصول زميلاتي على العلاوه،و لا يمكنهم إعطائي المسمى الوظيفي و هذا خطأ آخر ترتكبه الإداره و علي ان أتحمل تبعات خطأهم و لكن حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 14 | 10:30 ص

      عادي مو شي يديد ع وزاره الصحه انه وحده نقلوني من اداره كنت استلم عليها علاوه وبعدين نقلًوني أداره ثانيه وخبرتهم ان يوقفون الزياده اذا راح يخصمونها مني ولكن لا حياه لمن ينادي وبعد ١٤ شهر تم قطع العلاوه وبأثر رجعي ولاحظت ان في ناس ماتستاهل وايد علاوات لكن بما انهم واصلين وربع ناس واصله محد يحاسبهم ولكن الفقير الي مايتكلم وراتبه ع قده ذي الي يقصون منه وينشفونه وربعهم محد يقدر يجرب صوبهم لكن ماقول غير حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 13 | 9:10 ص

      العيئ الأكبر في المستشفيات تقع على الممرضين والممرضات حيث أنهم يباشرون كل شيئ قبل معاينة الطبيب وبعده وقبل التفكير بقطع أي علاوة عليهم يجب التفكير جيدا عن البديل لهذه العلاوة كتخفيف العبئ على الأقل عليهم وليس البقاء على ما هو عليه مع القطع.

    • زائر 12 | 7:40 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

      المشتكى إلى الله ... لكل موظف في وزارة الصحه أو في الديوان تسبب بجهله وبعدم المامه واتقانه لعمله في هذي الخسارة الفادحه للمرضات. .. تقطعون رزقنا ورزق عيالنا بسبب جهلكم واستهتاركم في تسكين الممرضات في أماكن عملهن. .. نشتكيكم إلى الله .. الله يأخذ الحق منكم والحساب يوم الحساب

    • زائر 11 | 6:15 ص

      هذا خلل في الإداريين حيث أنهم لم يسكنون في أماكننا وبل أن يضعوا الأفراد من البداية في موقعهم يبحثون عن الأماكن الشاغرة فقط فهذا اجحاف في حق الموظف وظلم له وهذا أجل حتى في الترقيات

    • زائر 9 | 3:03 ص

      تم الاستقطاع

      من قال للحين ما استقطعوا أنا وحدة من الممرضات المتضررات الي قطعو العلاوة عنها بالرغم اشتغل في الرعاية وممرضة صحة مجتمع وقاعدين ياخذونها بأثر رجعي والحين بكمل السنه وفي كل مكان تكلمت لكن للحين ما في حل لا يلومون الموظف بعدين اذا قصر في اداء واجبه

    • زائر 8 | 1:44 ص

      بصراحة اكثر ناس يستحقون الزيادة هم التمريض وانتو بدل ما تزيدون علاوتهم تقومون تقصون منهم
      طيب راعوا انكم تريحونهم عشان يقومون بواجبهم وهم مرتاحين مو واهم مجبرين ومظلومين

    • زائر 6 | 1:38 ص

      بصراحة اكثر ناس يستحقون الزيادة هم التمريض وانتو بدل ما تزيدون علاوتهم تقومون تقصون منهم
      طيب راعوا انكم تريحونهم عشان يقومون بواجبهم وهم مرتاحين مو واهم مجبرين ومظلومين

    • زائر 4 | 1:32 ص

      والله عيب ومهزلة الى قاعد يصير
      انتو ما تستحون على وجهكم اول ما تجون تقصون تقصون فى هالفقارة ...وانتو يا ادارتهم استحوا وتحركوا ليهم ومنعوا هالمهزلة

    • زائر 5 | 1:32 ص

      والله عيب ومهزلة الى قاعد يصير
      انتو ما تستحون على وجهكم اول ما تجون تقصون تقصون فى هالفقارة ...وانتو يا ادارتهم استحوا وتحركوا ليهم ومنعوا هالمهزلة

    • زائر 3 | 1:29 ص

      وهل هذه من ضمن اجراءات التقشف يا وزارة الصحة واين هى ادارتكم يا تمريض ...اليس من المفترض يا ناهيد العوضى ان تدافعى عن ممرضاتك وتمنعين قطع العلاوه على ممرضاتك

    • زائر 2 | 11:34 م

      اكثر ناس يشتغلون ويكرفون هم التمريض وحرام عليكم تقطعون عليهم علاوتهم الى اصلا هم يستحقون ادبالها

    • زائر 1 | 11:18 م

      بصراحة ادارة التمريض فى المراكز الصحية هى من اسوء الادارات ...همهم فقط اقامة الحفلات والتجمعات ولا يفقهون فى عمل الادارة شيئا

اقرأ ايضاً