العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ

العاهل: نحرص على تطوير التعاون مع روسيا لبناء مستقبل أفضل للعلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمارية

بحث جلالته مع الرئيس بوتين الحفاظ على الأمن والسلم العالميين ومكافحة الإرهاب

عقد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الاثنين (8 فبراير/ شباط 2016) اجتماعاً مع رئيس روسيا الاتحادية الصديقة فلاديمير بوتين، بالمقر الرئاسي بمدينة سوتشي الروسية.

فلدى وصول جلالة الملك المفدى إلى المقر الرئاسي، كان في الاستقبال فخامة الرئيس فلاديمير بوتين الذي رحب بجلالة الملك المفدى.

وألقى الرئيس الروسي كلمة قال فيها: اسمحوا لي يا صاحب الجلالة أن أرحب بكم وأشكركم على تلبية دعوتنا لهذه الزيارة، وأتذكر اللقاء قبل سنة ونصف وقد حددننا بعض الآفاق لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية، وبالرغم من الصعوبات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، نحن سنواصل الجهود من أجل خلق آليات التعاون الثنائي إن مملكة البحرين شريك مهم لنا ليس في منطقة الخليج بل في الشرق الأوسط، نحن سعداء باستقبال أصدقائنا البحرينيين لتعزيز العلاقات الثنائية، وبحث مجمل الأوضاع العالمية والأوضاع في المنطقة.

ورد جلالة الملك بكلمة قال فيها: "أنا شاكر فخامة الرئيس على دعوته الكريمة لنا وهذه فرصة كبيرة نتحدث ونتبادل وجهات النظر، فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة، لاشك أن الوضع في الشرق الأوسط مهم وبالنسبة للأوضاع الاقتصادية، فيمكن للدول أن تتجاوز أمورها الاقتصادية بالتعاون، ونحن على استعداد للتعاون مع روسيا الاتحادية بقيادة فخامة الرئيس وهذا شعور جميع أهل البحرين، وأن فخامة الرئيس من محبي رياضة التزلق وأرجو أن لا يكون برنامجنا هذا لا يتعارض مع برنامج فخامة الرئيس".

ورد الرئيس الروسي مرحباً بهذا اللقاء وبهذه الزيارة.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة ومجالات التعاون القائمة بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية وسبل تعزيزها وتنميتها، بما يحقق المزيد من تطلعات شعبيهما الصديقين.

وأكد جلالة العاهل حرص مملكة البحرين على تطوير تعاونها الثنائي مع روسيا الاتحادية لبناء مستقبل أفضل للعلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية وغيرها من المجالات.

وأعرب جلالة الملك والرئيس فلاديمير بوتين عن ارتياحهما للمستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات البحرينية الروسية وتطلعهما إلى المزيد من التعاون البناء وتبادل زيارات المسئولين في البلدين والاستفادة من التجارب والخبرات المتبادلة في المجالات المختلفة خاصة الاقتصادية والصناعية والتجارية والاستثمارية والسياحية.

كما بحث جلالة الملك والرئيس فلاديمير بوتين مجمل التطورات والأحداث الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي، والتأكيد على أهمية الحفاظ على الأمن والسلم العالميين وصون الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة ومكافحة الإرهاب.

وأشاد جلالة الملك في تصريح عقب الاجتماع بتطور علاقات الصداقة بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية، وقال: نود الإعراب عن سعادتنا البالغة بزيارة روسيا الصديقة لمواصلة ما رسخناه في زيارات سابقة من دعائم قوية وما بذلناه من جهود مشتركة لتطوير مختلف أوجه التعاون بيننا، والارتقاء بالعلاقات الثنائية المتميزة لآفاق أكثر رحابة وتنوعًا، لتكون علاقات استراتيجية حقيقية وصحيحة قائمة على أسس قوية وصلبة، وخاصة في ظل ما تشهده هذه العلاقات من تطور ملموس على الأصعدة كافة بما يؤكد التوجه المشترك نحو تعميق أطر التعاون البناء في مختلف المجالات وخاصة من خلال التعاون في قطاعات الدفاع و الأمن والطاقة والاقتصاد والاستثمار و التجارة والسياحة.

كما أن زيارتنا هذه تعكس سياستنا الثابتة في الانفتاح على العالم، والتعاون مع دوله وتكتلاته والتلاقي والتشاور المتواصل مع أصدقائنا الذين يتقاسمون معنا الآمال والتطلعات، ويؤمنون بضرورة التنسيق والتعاون والتكامل من أجل تأمين حياة آمنة ومستقرة لكافة الشعوب والمجتمعات، والتغلب على ما يواجهها من أزمات وتحديات ويضمن إقامة علاقات متنوعة ومتشعبة تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين مختلف دول العالم.

هذا وحضر جلالة الملك حفل الغداء الذي أقامه الرئيس الروسي تكريما لجلالته بمناسبة زيارته لروسيا الاتحادية، وذلك بالمقر الرئاسي بمدينة سوتشي، حضره الوفد المرافق لجلالة الملك وعدد من كبار المسئولين في الحكومة الروسية.

بعد ذلك، تبادل جلالة الملك والرئيس الروسي الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً